بروكسل (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني لـ«الاتحاد»: 50% من البنية التحتية والمرافق في غزة دمرت بالكامل «الأونروا»: 23 طفلاً توفوا بسبب سوء التغذية والجفاف في شمال غزة

أكد الاتحاد الأوروبي أن هناك مناطق في قطاع غزة تعاني من مجاعة حقيقية، مشيراً إلى حاجة القطاع إلى 500 شاحنة مساعدات على الأقل يومياً.


واعتبر يانيز لينارتشيتش، مسؤول المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي أمس، أن هناك مناطق في غزة تعاني من مجاعة بالفعل ويمكن أن تمتد إلى القطاع بأكمله، وحث إسرائيل على فتح المزيد من الطرق لتوصيل المساعدات.
وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس: إن هناك حاجة إلى دخول ما لا يقل عن 500 شاحنة أو ما يعادلها من المساعدات إلى غزة يومياً.
وألمحت فون دير لاين، في منشور عبر منصة «إكس»، أن مبادرة إرسال المساعدات الإنسانية من جزيرة قبرص إلى غزة، ليست بديلاً للوصول الإنساني عبر الطرق البرية.
وأكدت على ضرورة أن يكون الممر البحري لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة جزءاً من جهد متواصل لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة عبر كافة الطرق، بما في ذلك الطرق البرية الموسعة.
وفي خطاب «حالة الاتحاد» في 8 مارس الجاري أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه أصدر تعليماته للجيش بإنشاء ميناء مؤقت قرب ساحل غزة، مبيناً أن المزيد من المساعدات الإنسانية ستدخل إلى غزة بحراً عبر الميناء.
وفي نفس اليوم، أعلن رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اقتراب فتح ممر بحري لنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وأمس الأول، أعلن الجيش الأميركي، توجّه عدد من سفنه إلى غزة لإنشاء ميناء مؤقت يسمح بتسلم مساعدات إنسانية للقطاع الذي تحاصره إسرائيل.
وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع.
وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، أمس، ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إلى قطاع غزة.
جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية غير معلنة تُجريها المسؤولة الأممية إلى المملكة، وفق ما نشرته وزارة الخارجية الأردنية على منصة «إكس». وقالت الوزارة: إن الاجتماع بين الطرفين تناول تطورات الأوضاع في غزة والجهود المبذولة لوقف الكارثة الإنسانية التي تنتجها الحرب على القطاع.
وأكد الصفدي وكاغ على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، وفق البيان.
وشدد الصفدي على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، والعمل على وقف الحرب والكارثة الإنسانية، انسجاماً مع قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقرارات الشرعية الدولية الداعية لوقف الحرب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الحرب في غزة فلسطين غزة إسرائيل قطاع غزة حرب غزة المجاعة سكان غزة أهالي غزة المساعدات الإنسانیة إلى غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق في دير البلح وخان يونس

استشهد عدد من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، إثر قصف طيران الاحتلال مناطق في خان يونس ودير البلح في قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد ثلاثة مواطنين ووقوع عدد من المصابين في قصف استهدف منزلا شرق مدينة دير البلح وسط القطاع.

كما قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل وموقعا يأوي نازحين في كل من دير البلح وسط القطاع وخان يونس جنوبا وألقى قنابل حارقة تسببت بحرائق في منازل بمخيم النصيرات وسط قصف مدفعي استهدف جنوب مدينة غزة.

وفي خان يونس جنوب القطاع، قصف طيران الاحتلال عدة مواقع واستهدف منزلا يعود إلى عائلة أبو جزر في منطقة معن شرق المدينة ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41.788 مواطنا، وإصابة 96، 794 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

اقرأ أيضاًعاجل| سماع دوي انفجارات قوية قرب مطار بيروت

مجزرة.. شهداء وجرحى في قصف طيران الاحتلال على طولكرم

استشهاد 16 فلسطينيًا في غارة للاحتلال الإسرائيلي على مقهى بمخيم طولكرم

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ152 على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق في دير البلح وخان يونس
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • 30 ألف مريض وجريح مهددون بالموت.. العدو يواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ150
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي