أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح المخرج المصري مروان حامد جائزة الإنجاز الإبداعي، وذلك خلال فعاليات الدورة السادسة للمهرجان التي ستقام من 12 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك تقديرا لمسيرته السينمائية وإسهاماته بأعمال استطاعت أن تحقق طفرة على المستويين الفني والتجاري في السنوات الماضية.

وقال مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي إن تكريم مروان حامد جاء لإسهاماته في صناعة السينما التي لها تأثير واضح وألهمت تجارب جيل من الشباب.

وأكد المدير التنفيذي للمهرجان عمرو منسي أن اختيار مروان حامد "يتماشى مع الرؤية الجديدة للمهرجان التي تسعى للاحتفاء بالتجارب الشبابية المتميزة، التي شكلت نقطة فارقة في السينما المصرية والعربية، وأسهمت في تقديم إنجازات في فترة زمنية قصيرة، وهو ما فعله حامد بالفعل، الذي أثبت منذ فيلمه الأول أنه صاحب موهبة واعدة وأفلامه التالية حققت نجاحات على المستويين الفني والتجاري معا".

وأهدى المخرج مروان حامد التكريم لوالده الكاتب الراحل وحيد حامد ووالدته الإعلامية زينب سويدان، وتوجه بالشكر لأساتذته الذين تعلم منهم والمنتجين الذين منحوه الثقة والفنانين الكبار الذين شاركوه أعماله أمام الكاميرا أو خلفها، كما وجه الشكر أيضا للقائمين على مهرجان الجونة.

نجاح فني وجماهيري

بدأ مروان حامد مشواره الفني في منتصف التسعينيات؛ فتدرب على الإخراج في فيلم "النوم في العسل" الذي قام ببطولته عادل إمام، وبعد تخرجه من المعهد العالي للسينما عام 1999 عمل مساعدا للمخرج شريف عرفة في عدد من الأعمال، ليبدأ مشواره مع بداية الألفية بفيلم قصير بعنوان "لي لي" مقتبس عن قصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس، وحظي باهتمام نقدي بعد مشاركته في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، إلى جانب حصوله على عدد من الجوائز أيضا، ومنها جائزة الجمهور في مهرجان كليرمون فيران، والجائزة الذهبية من أيام قرطاج السينمائية، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو للسينما الأفريقية.

وقدم مروان حامد في مسيرته 7 أفلام سينمائية؛ بدأها بفيلم "عمارة يعقوبيان" في 2006، المأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب علاء الأسواني، وقام بكتابة السيناريو وحيد حامد، ويعد الفيلم من أضخم الأفلام السينمائية في الإنتاج وقتها، وضم عددا كبير من النجوم؛ منهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا، والفيلم عُرض للمرة الأولى في مهرجان برلين.

وشارك الفيلم في عدد من المهرجانات، منها لندن السينمائي والمهرجان الدولي للفيلم في مراكش، وحصل مروان عن الفيلم على جائزة أفضل مخرج روائي جديد من مهرجان ترايبيكا السينمائي، والجائزة البرونزية في مهرجان مونتريال للسينما العالمية، وجائزة العين الذهبية في مهرجان زيورخ السينمائي، والجائزة الكبرى في مهرجان معهد العالم العربي في فرنسا.

مروان حامد ينضم إلى قائمة من الأسماء التي تم تكريمها خلال الدورات الخمس السابقة لمهرجان الجونة (رويترز)

بعدها بـ3 أعوام قدم تجربة أخرى في فيلم "إبراهيم الأبيض"، الذي ينتمي لفئة أعمال "الأكشن" (الحركة) وعالم الجريمة في الأحياء الشعبية، وحقق وقتها نجاحا جماهيريا كبيرا، لكن شعبيته ازدادت عام 2014 بعد أن اتجه لتقديم أعمال روائية؛ فقدم "الفيل الأزرق" بجزأيه، وحقق الجزء الثاني أكثر من 100 مليون جنيه إيرادات (الدولار يساوي نحو 31 جنيها) وُصنف بأنه أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية وقتها.

وأحدث أفلام مروان حامد كان "كيرة والجن"، الذي صدر عام 2022، وهو مأخوذ عن رواية لأحمد مراد بعنوان "1919"، وكان من الأعمال ذات الميزانيات الضخمة وبلغت إيراداته 120 مليون جنيه.

ورغم قلة الأفلام التي قدمها مروان حامد في مشواره خلال ما يقرب من 20 عاما، فإنه كان حريصا على تقديم أنواع سينمائية مختلفة؛ فحرص على تقديم فيلم دراما نفسي "الأصليين"، والجريمة والغموض في "تراب الماس"، كما تميزت أفلامه على مستوى الصورة والمؤثرات السمعية والبصرية، وهو ما جعلها تحظى بالنجاح الفني والتجاري أيضا.

الإنجاز الإبداعي

وبتكريم مروان حامد بالإنجاز الإبداعي ينضم إلى قائمة من الأسماء التي تم تكريمها خلال الدورات الخمس السابقة لمهرجان الجونة، وتضم القائمة أسماء عربية وعالمية، ومنهم عادل إمام والفنان الأميركي فوريست ويتكر وسيلفستر ستالون والمخرج داود عبد السيد وأنسي أبو سيف والفرنسي جيرار دوبارديو والمغربي سعيد تغماوي والمنتجة التونسية درة بشوشة وخالد الصاوي ومحمد هنيدي والمخرجة الفلسطينية مي المصري واللبناني إبراهيم العريس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!

أعلنت سفارة ايطاليا في لبنان ببيان، أن مهرجان ITALIAN SCREENS "شاشات إيطالية"، يحط في بيروت، وهو كناية عن مبادرة مشتركة لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمديرية العامة للسينما والسمعي البصري في وزارة الثقافة الإيطالية، من تنظيم استديوهاتCinecittà ".

ولفت البيان إلى أن "شاشات إيطالية " Italian Screens هي مجموعة من الأفلام المختارة من بين الأفلام الأكثر تمثيلاً للإنتاج السينمائي الإيطالي المعاصر. يتعلق الأمر بأفلام صدرت بشكل أساسي في العام 2023، فاز العديد منها في الدورة الـ69 لجائزة دافيد دي دوناتيلوDavid of Donatello Award  وحصدت العديد من الجوائز الوطنية والدولية في أكثر المهرجانات السينمائية شهرةً وعراقةً حول العالم، منها مهرجان كان السينمائي الدولي Cannes International Film Festival، ومهرجان روما السينمائي، ومهرجان غوتنبرغ السينمائي في السويد، ومهرجان بي سي إن BCN السينمائي 2024، إلخ. نجد بين الأفلام المختارة أربعة من الأفلام الخمسة التي وصلت إلى التصفيات النهائية لجائزة دافيد دي دوناتيلو David of Donatello Award  ومجموعة مختارة من الأفلام القصيرة".

وذكر أن "هذا الحدث يندرج في إطار الدورة السابعة من الاستعراض السنوي "صناعة السينما" Fare Cinema الذي تنظمه السفارة الإيطالية في لبنان والمعهد الثقافي الإيطالي في بيروت من 5 إلى 13 تموز 2024 في سينما سيتي - وسط بيروت".

وأشار الى أن "Fare Cinema" هو عرض مخصص للترويج للسينما الإيطالية ولقطاع السينما الإيطالية، من تنظيم وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بالتعاون مع وزارة الثقافة الإيطالية و شركة  ANICAوالوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية ICE ومعهد Istituto Luce-Cinecittà واللجنة الإيطالية للسينما Italian Film Commission وأكاديمية السينما الإيطالية - جائزة دافيد دي دوناتيلو Accademia del Cinema Italiano-Premio David di Donatello".

وأوضح البيان أن "مبادرة "Fare Cinema" أطلقت في العام 2018، وهو مهرجان يتمحور حول تنظيم نشاطات من قبل الشبكة الدبلوماسية والقنصلية والمعاهد الثقافية الإيطالية، بهدف مزدوج يتمثل في الترويج في الخارج للسينما الإيطالية والمعرفة والخبرة المهنية للعاملين الإيطاليين في هذا المجال - الممثلين والمخرجين وكتاب السيناريو ومديري التصوير ومصممي السيناريو والمؤلفين السينمائيين ومصممي الأزياء وفناني الماكياج والمونتاج وفنيي المؤثرات الخاصة، إلخ. الذين يشكلون جميعا جزءا من آلة الإنتاج السينمائي المعقدة والذين يساهمون أمام الكاميرا وخلفها في نجاح السينما في إيطاليا وخارجها".

وأكد سفير إيطاليا في لبنان فابريتسيو مارتشيللي أن "صناعة الأفلام الإيطالية شهدت تغييرا كبيرا في السنوات الأخيرة، وتغيّرت بشكل خاص النظرة إليها في الخارج، إذ ازدادت قيمتها في فترة الأربع سنوات ما بين 2017 و2021 بنسبة 124% مقارنةً بالسنوات العشر الأولى من القرن الحادي والعشرين، مسجلةً إرتفاعاً من 41 إلى 92 مليون يورو".

وقال: "النوعية تغيرت أيضًا، إذ نشهد منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مشاركة الأفلام الإيطالية في جميع المهرجانات الكبرى في العالم، بالإضافة إلى زيادة موازية في نسبة الإنتاج السينمائي المشترك مع إيطاليا".

وأوضح البيان أنه "بالإضافة إلى "شاشات إيطالية" Italian Screens، سيجري تكريم مارتشيللو ماستروياني في الذكرى المئوية لميلاده. ويمثل هذا العرض المصغّر تحية إجلال لتعدد مواهب الممثل الإيطالي العظيم. ويتضمن العرض الفيلم "8 ½" الذي يكرّم الشراكة بين فيديريكو فيلليني ومارتشيللو ماستروياني الذي لعب دور الأنا الثانية للمخرج، وفيلم آخر وهو "الزواج على الطريقة الإيطالية - Matrimonio all'italiana " لفيتوريو دي سيكا، الذي مثّل فيه ماستروياني إلى جانب صوفيا لورين التي في رصيدها معه 14 فيلمًا طبعت المشهد الفني الإيطالي".

وأشار الى أن "العنوانين الآخرين اللذين جرى اختيارهما - "" Il bell'Antonio و"" Oggi, domani, dopodomani  فهما يظهران أداء تمثيليا مختلفا لماستروياني يشهد على قدرته على التنقل كقليلين غيره من الأدوار الدرامية إلى الأدوار الكوميدية، وامتلاكه الشجاعة لبناء وهدم الصورة التقليدية للعاشق اللاتيني في آن واحد، مقدما نموذجا ذكوريا هشا وساخرا لكنه مغرٍ في الوقت نفسه".

وأشار مدير المعهد الثقافي الإيطالي أنجيلو جووي إلى أن "السينما غالبا ما تكون البؤرة الثقافية الوحيدة في المجتمع والأسهل اتاحة، لجميع الأعمار والفئات الاجتماعية؛ السينما مكان تتضخم فيه المشاعر من خلال المشاهدة المشتركة. فالسينما تعكس مجتمع بلد المنشأ، وغالبًا ما تحلل رذائله وفضائله، وتفتح آفاقًا جديدة حول الحقائق التاريخية، وبالتالي فإن الترويج لسينما بلد ما، سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر، يعني الترويج للبلد نفسه (وكذلك لاقتصاده) بشكل أكثر سهولة، وإن لم يكن من السهل دائمًا فهمه".

 

والافلام الفائزة بجائزة ديفيد دي دوناتيلو 2024 هي:

- C'è ancora ancora domani، إخراج باولا كورتيليسي

- La chimera، إخراج أليس روهرواتشر، إخراج أليس روهرواتشر

- Io capitano، إخراج ماتيو جاروني

- Il sol dell'avvenire، إخراج ناني موريتي

أحدث الأفلام

- Comandante، إخراج إدواردو دي أنجيليس

- Ultima notte d'amore، إخراج أندريا دي ستيفانو

- Palazzina LAF، إخراج ميشيل ريوندينو

- Non riattaccare، إخراج مانفريدي لوسيبيلو

- Romantiche، إخراج بيلار فوغلياتي

افلام قصيرة

- Asterion، إخراج فرانشيسكو مونتاجنر

- Foto di gruppo، إخراج توماسو فرانجيني

- In quanto a noi، إخراج سيموني ماسي

- The meatseller، إخراج مارغريتا جيوستي، إخراج مارغريتا جيوستي

- We should all be futurists، إخراج أنجيلا نوريللي

عرض تكريمي لماستروياني

- 8 ½، إخراج فيديريكو فيلليني

- Matrimonio all'italiana، إخراج فيتوريو دي سيكا

- Oggi, domani e dopodomani، إخراج إدواردو دي فيليبو، لوتشيانو سالسي، ماركو فيريري

- Il bell'Antonio، إخراج ماورو بولونيني

 

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • «إكسترا نيوز» تحتفي بذكرى ميلاد الكاتب وحيد حامد.. أحد أهم رواد السينما
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي