أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل جهودها الإنسانية لإغاثة أهالي غزة الإمارات.. رائدة في حماية ورعاية الطفولة

قالت مريم محمد الرميثي، مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، إن تخصيص يوم للاحتفاء بالطفل الإماراتي يُعد ترجمة حقيقية لجهود القيادة الرشيدة التي تولي اهتماماً كبيراً للطفل ورعايته ودعمه وتوفير البيئة الحاضنة والمثالية له أهمية خاصة، وتجسيداً لرؤية الدولة التي تؤكد التزامها بتعزيز وحماية حقوقه وضمان مشاركته في القرارات التي تُساهم في صنع مستقبله، كما لا تدخر جهداً في توفير البيئة الصحية والنموذجية لنموه، من أجل تنشئة أجيال المستقبل التنشئة السليمة التي تؤهلهم ليكونوا شباباً متسلحين بالعلم والمعرفة ونواة للتنمية، وأداة رئيسة في مسيرة التطوّر والازدهار للدولة.


وأكدت أن تجربة دولة الإمارات أصبحت من التجارب العالمية الملهمة التي يحتذى بها في مجال رعاية الطفولة، حيث قطعت الدولة أشواطاً متقدمة انتقلت فيها من مرحلة ضمان الحقوق الأساسية للطفل، إلى مرحلة التمكين وصناعة مستقبل الأجيال القادمة، بما قدمته له على المستويات كافة، بل إن أوجه الرعاية امتدت إلى اكتشاف وتشجيع الموهوبين من النشء، وتهيئة البيئة الداعمة للمبدعين والمبتكرين، منذ المراحل التأسيسية، مع تطوير منظومة تشريعية وقانونية تضمن حماية الأطفال، وتُساهم في التوعية بحقوقهم.
وقالت إن مؤسسة التنمية الأسرية تبذل جهوداً كبيرة في تبني العديد من البرامج والمبادرات المبتكرة والدائمة للأطفال وأسرهم، وفق رؤية وتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، التي تؤكد على الدوام حق الأطفال والأمهات في رعاية شاملة ضمن بيئة صحية مستدامة، ودعم المشاركة الفعالة للأطفال في المجالات كافة، باعتبارهم أساس المستقبل والدعامة اللازمة لترسيخ أسس مجتمع متطوّر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مريم الرميثي الطفولة رعاية الأطفال الطفل الإماراتي يوم الطفل الإماراتي الإمارات

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: 1.7 مليار جنيه لدعم الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تقديم خدمات الرعاية والدعم النقدي والعيني لإجمالي 400 ألف من الأيتام بنسبة 30% من إجمالي الأيتام في مصر، بتكلفة سنوية تبلغ 1.7 مليار جنيه لدعم الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية «الأيتام»، وتأثيث وتسليم 800 وحدة سكنية لإجمالي 800 ابنة وابن من خريجي مؤسسات الرعاية في 10 محافظات.

وقالت «القباج» في حصاد الوزارة، إن إجمالي الأيتام المكفولين في أسر بديلة بلغ 20 ألفا مقابل 8 آلاف طفل في مؤسسات الرعاية، اتساقاً مع سياسة الدولة نحو الرعاية البديلة في بيئة أسرية والحد من مؤسسات الرعاية.

حماية الأطفال والكبار بلا مأوى

كما أكدت أنه تم التعامل مع 31 ألفا و500 بلاغ واستغاثة تشمل الأطفال والكبار بلا مأوى ومؤسسات الرعاية، والمشردين المعرضين للخطر أو للإساءة أو للإهمال.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أن عدد وحدات التضامن الاجتماعي بلغ 31 وحدة داخل 31 جامعة، تقدم خدمات لإجمالي 325 ألفا من الطلاب غير القادرين وذوي الإعاقة والطلاب المنتجين، وأنشطة توعية وخدمة مجتمعية لإجمالي 25 ألف متطوع.

منظومة إلكترونية متكاملة لتنظيم العمل الأهلي

وفي الجمعيات والمؤسسات الأهلية، تم إطلاق منظومة إلكترونية متكاملة لتنظيم العمل الأهلي رسمياً عام 2022، وبلغ إجمالي حصيلة تراخيص جمع المال الواردة للجمعيات والمؤسسات الأهلية 48.5 مليار جنيه، وبلغ عدد المنح المحلية والدولية 9.361 منحة بإجمالي 31 مليار جنيه.

وأشارت إلى توفيق أوضاع 34 ألفا من مؤسسات المجتمع الأهلية و55 منظمة أجنبية، وإضفاء صفة النفع العام لإجمالي 1.770 جمعية ومؤسسة أهلية على مستوى الجمهورية، وفقا لأحكام لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر برقم 149 لسنة 2019، وبلغ عدد الجمعيات المحظورة 1.082 جمعية، وصدر قرار حل لإجمالي 667 جمعية، وتم تعيين مجالس مؤقتة لعدد 306 جمعيات.

مقالات مشابهة

  • الطفولة والأمومة تطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • «التضامن»: 1.7 مليار جنيه لدعم الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية
  • الإمارات.. مد فترة التسجيل في البرامج الصيفية لصندوق الوطن حتى 5 يوليو
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • «التنمية الأسرية» تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين
  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • التنمية الأسرية تقدم دعماً مستداماً لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • اكتشاف علاقة بين العنف في مرحلة الطفولة والمشكلات الأسرية في مرحلة البلوغ
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة