دعاء أول جمعة فى رمضان أصبح دعاء أول جمعة فى رمضان محل بحث الكثيرين على محرك البحث العالمي جوجل، وذلك فى يوم الجمعة وهو خامس أيام رمضان، ويحرص الكثير على ترديد دعاء أول جمعة فى رمضان، فهى خامس ليلة فى رمضان، وليكون من المعتوقين من النار والفائزين برمضان، لذا يقدم صدى البلد دعاء أول جمعة فى رمضان.

دعاء أول جمعة فى رمضان .

. ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة توضح فضائل يوم الجمعة وأفضل دعاء يقال يوم الجمعة، وأهميته عند الله عزّ وجل، ومنها: خير يوم، ففيه خلق الله عزّ وجل سيدنا آدم، وفيه أدخل إلى الجنة، وفيه أُخرج منها.

دعاء أول جمعة فى رمضان 

« اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

(( اللهم أقضي حاجتي وفرج كربتي وأرحمني ولا تبتليني وأرزقني وأكرمني من حيث لا أحتسب وأغفر لي )). 

فعل كان يكثر منه النبي والصحابة في رمضان .. علي جمعة يوضحه احذر.. فعل يضيع ثواب صومك دون أن تدري دعاء اول جمعة فى رمضان مكتوب 
(اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا).دعاء أول جمعة فى رمضان مستجاب

1-لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

2-ربي انى لما انزلت الي من خير فقير

3-ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين

4-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

5-حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله انا الى الله راغبون

سر استجابة دعاء الصائم عند الإفطار .. انتهز الفرصة دعاء واحد قاله سيدنا النبي قبل أن يصلي.. ردده طول رمضان دعاء أول جمعة فى رمضان 

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ) .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء أول جمعة في رمضان ن تشاء الله م

إقرأ أيضاً:

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين

يوم الجمعة من خير أيام الأسبوع، لما فيه الكثير من الخير والبركات، وخص الله سبحانه وتعالى هذا اليوم بساعة إجابة لكل دعاء، بالتالي يعتبر دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة من أكثر الأدعية التي تهم الكثير من المسلمين في هذا اليوم الكريم، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار. 

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة

وعن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، فهو واحد من الأدعية التي لم يرد لها صيغة معينة في السنة النبوية الشريفة أو في الشريعة الإسلامية، على العبد أن يحرص على استعمالها وترديدها في كل مرة، بالتالي يمكن للمسلم أن يستعين بالأدعية التي يفضلها، أو أن يخاطب ربه سبحانه وتعالى بما يخطر على باله وقلبه. 

وبالحديث عن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، كانت دار الإفتاء أوضحت في منشور سابق لها عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن يوم الجمعة خصه الله سبحانه وتعالى بساعة يستجاب خلالها كل دعاء، وقد أجمع العلماء أن تلك الساعة تكون وقت المغرب في يوم الجمعة ويستحب خلالها الإكثار من الدعاء. 

دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة المستحب 

أما عن دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة، فهناك الكثير من الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يرددها، أشارت الإفتاء لبعضا منها في منشورها، من ضمنها: 

- اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل أهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم، يا واسع الرزق يا كريم، اللهم اجعل هذا الصباح بداية خير لأهلي وارزقهم وبارك لهم فيما رزقتهم، وأجعلهم من أهل القرآن.

- يا إلهي إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

- يا رب افتح بصيرة أهلي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل الإيمان والطاعة مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.

- اللهم اسألك بعدد من سجد لك في بيتك المحرم من يوم أن خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية وان تحفظ الإسلام والمسلمين وأن تفرج كربنا وتيسر أمرنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد.

مقالات مشابهة

  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»
  • دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. ردده باستمرار
  • دعاء سداد الدين من السنة النبوية.. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»
  • دعاء أول شهر محرم.. احرص على 4 كلمات مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1446
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»
  • التجويع.. سلاح المُحتل المُجرم