لويس ماسينيون.. هو واحد من أعلام المستشرقين الفرنسيين، أنصف تاريخ العرب والمسلمين وتراثهم، لا يكاد يُذكر اسم ماسينيون إلا مقرونًا بالتصوف الإسلامى. إسهاماته متنوعة في الحوار بين الأديان، والتقريب بين الحضارات، ومد الكثير من جسور التواصل بين الأديان والحضارات؛ وبخاصة بين المسيحية والإسلام.

أخبار متعلقة

ترجمات.

. بمناسبة رحيله.. محررة «لوموند» الفرنسية تصدر كتابًا عن «السيرة غير المعروفة لميلان كونديرا»

ترجمات.. أولج فولكف يصف سحر القاهرة وإنشائها فى كتاب «القاهرة مدينة ألف ليلة وليلة»

ترجمات .. المستشرق الإسبانى خوان جويتيسولو يستشرف الربيع العربى فى «الأربعينية»

تركت أبحاثه في حقل «الدراسات الإسلامية» تأثيراتها في فرنسا أولًا، ثم في العالم العربى والإسلامى، من خلال العديد من الباحثين والمفكرين، الذين تأثروا بمنهجه التواصلى الحوارى مع الإسلام.

وأولع ماسينيون بالتصوف الإسلامى ولعًا فاق التصور، حتى بات مرجعًا عالميًّا في معرفة المتصوفة المسلمين.. كان أهم ما تركه ماسينيون هو دراساته الموسوعية عن الحلاج، شهيد التصوف، أو شهيد الحقيقة بلغة ماسينيون، وثمة إجماع بين المتخصصين والدارسين أنه لولا ماسينيون، وما قام به من دراسة الحلاج، وإخراج مخطوطاته، ونشر تراثه ما كان لنا أن نعيد اكتشاف هذه الشخصية التي ظُلمت ظلمًا بيِّنًا من الفقهاء ورجال الدين، الذين كانوا أبعد ما يكونون عن الفكر والثقافة والانفتاح على التجارب الإنسانية والروحية.

تتحلى مؤلفات ماسينيون بنوع من السحر لأنها تنبع من أساس تجربته الشخصية ومن إعادة عيش التجربة من خلال كتاباته وإسهاماته العلمية، وقد بلغت أكثر من 200 كتاب ومقال، يذكر منها: «عالم الإسلام» و«الكنيسة الكاثوليكية والإسلام»، و«الإسلام والاتحاد السوڤييتى»، ومن مقالاته: «تاريخ العقائد الفلسفية العربية في جامعة القاهرة»، و«الدراسات الإسلامية في إسبانيا»، و«أصول عقيدة الوهابية وفهرس بمصنفات مؤسسها»، و«أساليب تطبيق الفنون لدى شعوب الإسلام».

وُلد لويس ماسينيون «25 يوليو 1883م- 31 أكتوبر 1962م» في ضاحية نوجان على نهر المارن، إحدى ضواحى باريس. في بيئة كاثوليكية ملتزمة، وكان أبوه، فرناند ماسينيون، فنانًا، واشتهر خصوصًا بفن النحت عامة وبنحت الجبس خاصة، وقد اتخذ له في عالم الفن اسمًا مستعارًا، هو بيير روش Pierre Roche، واشتهر في الأوساط الفنية في باريس في الربع الأخير من القرن الماضى وبداية هذا القرن. وكان لهذا أثره في تنشئة ابنه، فقد نشأ نشأة عقلية فنية. وبقى تذوق ماسينيون للفن، والإسلامى منه بخاصة، ولكن لم يسلك طريق والده النحات؛ بل اختار الفلسفة والأدب، وحصل على الإجازة عام 1902، ثم تقدم ببحث عن بلاد المغرب بعد زيارة لها، ونال دبلوم الدراسات العليا عام 1904. وتابع دراسته للحصول على دبلوم اللغة العربية (الفصحى والعامية) من المدرسة الوطنية للغات الشرقية عام 1906. وتعلّم أيضًا التركية والفارسية والألمانية والإنجليزية. عُنى بالآثار الإسلامية، والتحق بالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية في القاهرة. وفى عام 1907 كُلف بمهمة تنقيبية عن الآثار جنوبى بغداد، ثم انفصل في بعثة آثارية تبحث عن قصر الأُخَيضِر جنوب كربلاء. وعلى أثر وشاية به، وقع في يد السلطات العثمانية، التي اتهمته بالجاسوسية والتآمر على السلطة، وهمّت بإعدامه لولا تدخل العلامة محمود شكرى الألوسى والقاضى على نعمان الألوسى، اللذين توسطا له، وكفلاه. عاد إلى القاهرة 1909، واستمع إلى دروس الأزهر بالزى الأزهرى، وانتدبته الجامعة المصرية أستاذًا لتاريخ الفلسفة (1912- 1913)، وألقى بالعربية نحو أربعين محاضرة حول «التكوين التاريخى للاصطلاحات الفلسفية»، وكان طه حسين أحد تلامذته. وفى عام 1914 تزوج من ابنة خالته، بعد أن كاد يميل إلى الزهد وحياة التصوف.

كثير من المفكرين والمؤرخين ينظرون عادة إلى كتاب «آلام الحلاج» الذي اشتغل عليه المستشرق الفرنسى لويس ماسينيون طوال ما يزيد على خمسة عشر عامًا مضت بين اكتشافه للحلاج في عام 1907 وكان بالكاد بلغ الرابعة والعشرين من عمره وتقديمه إلى السوربون عام 1922 لنَيْل درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامى، باعتباره واحدًا من أهم الكتب التي لم تتناول الحلاج وآلامه فحسب، بل تناولت قضية التصوف في حد ذاتها. أما بالنسبة إلى ماسينيون نفسه، فلقد كان اشتغاله على الحلاج هو ما أعاده، كما سيحلو له أن يقول دائمًا، إلى إيمانه المسيحى، بل حتى إلى نوع من إيمان مطلق قاده إلى تقبل إيمان كل البشر بوصفه جزءًا أساسيًّا من إنسانية هؤلاء البشر. ونعرف أن ذلك الكتاب الذي ظل ماسينيون يشتغل عليه ويضيف إليه طوال حياته وعلى ضوء الاكتشافات العلمية والتاريخية اللاحقة، صدر بعد أن تجاوز طابعه الدراسى بمراحل، في طبعة اعتُبرت نهائية في أربعة أجزاء تقع فيما يقرب من ألفى صفحة في واحدة من سلاسل الكتب العلمية الأكثر أهمية في عالم النشر الفرنسى «مكتبة الأفكار» في عام 1975 بعد سنوات من وفاة ماسينيون وتيقن الناشرين من عدم إمكان القيام بأى إضافات أو تعديلات عليه، خصوصًا أن تلك الطبعة النهائية أتت من تنقيح وضبط ابن المستشرق دانيال بالتعاون مع اثنين من كبار المستشرقين تلامذة ماسينيون الأب: هنرى لاووست ولوى جارديه. وصدرت طبعته العربية في أربعة أجزاء بدلًا من ثلاثة أقسام (كما أراد ماسينيون)، بعد زمن طويل، في 2019 في دمشق عن دار نينوى السورية بترجمة إلى العربية، وذلك في أربعة أجزاء. قام بها باحث ومحقق ومترجم سورى ينحدر من عائلة الحلاج، أو تَنْسب عائلته نفسها إليه.

يتضمن القسم الأول «حياة الحلاج» مراحل حياة الحسين ابن منصور الحلاج وانعكاساتها الاجتماعية على شكل سلسلة لوحات، بدءًا من محاولاته الأولى في الزهد، ثم الروايات الرسمية لقضيته، وصولًا إلى المشهد الجلى لاستشهاده. إنه يكشف عن أصالة هذا المتصوف، الذي رفض «نظام السرية» الفطن الذي خضع له أتباع الصوفية الآخرون، كما يكشف عن أصالة هذا المبشر الجوال، الذي يعظ مذكرًا بساعة الندم وبالحلول الصوفى لسلطان الله في القلوب، لا بالثورة الاجتماعية كما كان يفعل الدعاة الآخرون في عصره. ويتضمن القسم الثانى «خلود الحلاج»، إذ يستطرد الكاتب فيه باستمرار باحثًا في أعماق الفكر الاجتماعى الدينى لتلك المرحلة، فيحيط بدقائق الحياة الإسلامية في ذلك الزمان، حتى أدق التفاصيل.. فيجد القارئ لوائح غزيرة بأسماء قلّما ذُكرت، وتفاصيل معمارية وجغرافية لا يتطرق إليها التاريخ عادة بأى إشارة، في محاولة إحياء مناخ الحياة اليومية التي أحاطت بحياة ومأساة الحلاج.

الجزء الثالث يشرح مذهب الحلاج، حيث العرض المنهجى لمذهبه ضمن إطار علم الكلام في زمانه. وقد أعدنا بناءه من مؤلفاته الشخصية المترجمة (حرفيًّا) في محاولة لتبيان: كيف حددت تأدية الشعائر عند هذا المسلم المؤمن، حتى ممارسته للصلاة والتأمل والتبشير، معالم «أزمة الذات» الهائلة التي أوصلته إلى قضيته ومقتله. ويقدم القسم االرابع مجموعة مستفيضة من المصادر الحلاجية وفقًا للترتيب الزمنى، تضمنت أكثر من 1415 مؤلَّفًا، لـ«953» كاتبًا، مع مقدمة من هذه الكتلة العظيمة من الصخور، بضع شذرات من معدن ثمين، كتفاصيل مميزة وتقديرات نالت ما تستحق من تأمل بحثى في تلك العلاقة بين موت الحلاج وحياته باعتبارهما متكاملين.

ثقافة لويس ماسينيون ترجمات شهيد التصوف كتاب آلام الحلاج

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين ثقافة ترجمات زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية السابق: «أهل الصفة» توافق دعوة الرئيس في بناء الإنسان على غرس القيم  

احتفل البيت المحمدي بتخريج أول دفعة من طلابه في أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث، واستقبال الطلاب الجدد بحضور مفتي الجمهورية الأسبق، ورئيس جامعة الأزهر الأسبق، وعمداء كليات، ولفيف من الأساتذة والعلماء.

أهل الصفة لدراسات التصوف

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إنّ أهل الصفة هم الفقراء الذين كانوا يأتون إلى المدينة المنورة، لا يأوون إلى أهل أو مال لكنهم يتلقون العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقتبسون من أنواره، مشيرًا إلى أنّ «أكاديمية أهل الصفة لدراسات التصوف وعلوم التراث تعني بتربية القلوب، لا بتربية القوالب وقد كان الإسلام يحرص على قوة القلوب ولو استطاعت الأمة أن تعيد مجدها في قوة القلوب فوالله ليضعن الله في الحجر ما لا يضعه في الصاروخ».

مبادرة بناء الإنسان

وقدّم مفتي الديار المصرية الأسبق الشكر للبيت المحمدي والإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رحمه الله، والدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الذي يصل الحاضر بالماضي في إحياء التصوف، مؤكدًا أنّ الأكاديمية موافقة للدعوة الكريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي والدولة المصرية لمبادرة بناء الإنسان، التي جاءت في موطنها الصحيح، لأن البداية يجب أن تكون من بناء الإنسان.

وتابع: «بناء الإنسان استغرق زمنًا طويلا من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة متبوعة هذه المرحلة بالمدينة المنورة، هذه البداية تكون بتربية وتنمية الضمير وغرس القيم وتحقيق الرقابة الذاتية للإنسان وهو لا يكون إلا بعمار كامل للقلوب. ولهذا فإنّ القلب احتل مساحة كبيرة في النص الشرعي من حيث وجوده وتحقيقه على نحو كامل، فهذا الوازع هو الذي ينبغي أن نركز عليه».

وأكمل: «وفي تقديري أنّ هذه الدراسة بين الأحكام الشرعية والأحكام القلبية هي الأساس الذي ينطلق منه المجتمع. تهذيب النفس، الأخلاق، القيم، التصوف، فإذا تحققنا من ذلك فإننا نكون أمام بناء صحيح للإنسان لا يحتاج إلى رقابة من الخارج إنما يحتاج إلى ضمير داخلي يرى، وإلى قلب مستنير بنور الله تعالي ينطلق إلى الإعمار وإلى أداء دوره كخليفة عن الله سبحانه وتعالى».

وذكر المفتي السابق أنّ الدراسة في الأكاديمية ذات طبيعة متكاملة، قائلًا: «أهنئكم بهذه الدراسة وأدعو الله أن يوفق القائمين والسادة الأساتذة الشيوخ على أن يوصلوا نور الله سبحانه وتعالى بأحكامه الشرعية إلينا جميعًا نحن طلبة علم لم يصل بعد أحد إلى الكمال، فكلنا ندرس ونستفيد من بعضنا البعض».

مقالات مشابهة

  • مصادر طبية فلسطينية: 17 شهيدًا في غارات على غزة منذ فجر اليوم
  • العبسي استقبل لويس لحود وعرض معه لاوضاع الطائفة والقطاع الزراعي
  • «القاهرة الإخبارية»: شهيد و10 مصابين في غارة إسرائيلية على بيت لاهيا بغزة
  • هيثم أحمد زكي «اليتيم العاشق».. عاش يودع الأحباب وتحققت نبوءته بالموت وحيدا
  • عالم أزهري يوضح المعنى الحقيقي للتصوف: ليس العبادة وحدها
  • فابريزيو رومانو: ليفربول يستحق التقدير على إبقاء لويس دياز
  • نبيلة محمد نجيب.. من هي ابنة هدى سلطان التي لا يعرفها الجمهور؟
  • لويس دياز: أول "هاتريك" مع ليفربول ينقلني لثقة جديدة
  • مفتي الجمهورية السابق: «أهل الصفة» توافق دعوة الرئيس في بناء الإنسان على غرس القيم  
  • منير مراد.. من هو شهيد فلسطين الذي دعا لمصر قبل وفاته؟