كشف الإعلامي مصطفى بكري، عن توقعات الخبراء بشأن سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، ولا سيما بعد القرارات الأخيرة للبنك المركزي بتوحيد سعر الصرف ورفع الفائدة 6% والإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة.

مصطفى بكري: ما زال الجدل مستمرا في الشارع المصري عن الدولار (فيديو) مصطفى بكري: مصر تعبر الأزمة الاقتصادية.

. والجنيه في طريقه إلى التعافي (فيديو) سعر عادل 

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن الخبراء يتوقعون، أن يستقر سعر صرف الدولار مابين 40- 45 جنيها، بينما يتوقع هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي أن يكون سعر العادل هو في حدود 43 جنيه للدولار.

وأضاف "قطعا الإجراءات التي تمت عززت ثقة المؤسسات الاقتصادية الدولية والمستثمرين في الاقتصاد المصري وأيضا فلا أذون وسندات الخزانة المصرية".

السيطرة على السيولة 

وأوضح أن هناك توقعا بأن السيطرة على السيولة برفع سعر الفائدة سيكون له أثر إيجابي كبير على معدل التضخم وكذلك الحال هذه الإجراءات ستؤدى إلى جذب المصريين العاملين في الخارج مرة أخرى للنظام المصرفي خاصة وأنها تراجعت في العام المالي 2022-2023 بنسبة 30.8%.

وأشار إلى أن هناك توقعا أيضا في تراجع أسعار السلع الأساسية خاصة بعد قرارات الإفراج عن البضائع في الموانئ ولكن دون رقابة لن يتحقق هذا الانخفاض.

التعويم الكامل

وتابع "احتياجات مصر كي تتمكن من تخفيض آمن لقيمة الجنيه 28 مليار دولار حلال فترة 4 أشهر وفقا لتقدير الخبراء، ولذلك يتجه البنك المركزي بوضع إطار لا يجب أن يتعداه الجنيه بحيث تمر المرحلة الراهنة من التعويم بشكل آمن".

واستطرد "لحين توافر السيولة التي تسمح بالتعويم الكامل في ضوء القدرة على توفير السيولة الدولارية من خلال المشروعات الاستثمارية وإتباع سياسة نقدية واقتصادية جيدة وصحيحة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري المستثمرين البنك المركزي سعر الدولار مصطفى بكري رأس الحكمة سعر الفائدة المشروعات الاستثمارية سندات الخزانة المصرية رفع سعر الفائدة اذون وسندات الخزانة صفقة رأس الحكمة توحيد سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي

أكد المتحدث باسم الأمين العام لـجامعة الدول العربية، جمال رشدي، أن الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي والاتفاق على قيادة جديدة له.

وقال رشدي، في تصريح خاص لصفر، “نتطلع إلى أن يساهم الاتفاق حول إدارة المركزي في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية”.

وأضاف، أنه “نأمل الالتزام بتنفيذ اتفاق المجلسين حول أزمة المركزي والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن”.

وختم موضحًا أن “الجامعة العربية وهي تعرب عن ارتياحها بالتوافق حول المركزي تؤكد التزامها بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها”.

الوسومالجامعة العربية

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري ساخرا: الرعب يسود الكيان الصهيوني والطائرات الإسرائيلية ممتلئة بالهاربين
  • مصطفى بكري: الصواريخ الإيرانية تجاه العدو الصهيوني بداية تحول خطير في المنطقة
  • مصطفى بكري: حديث النتن ياهو عن الشرق الأوسط الجديد أضغاث أحلام
  • خريطة الشرق الأوسط الجديد.. مصطفى بكري: جرائم نتنياهو لن تقتصر على فلسطين ولبنان
  • شبانة يكشف قرارات سرية لاعادة انضباط لاعبى الاهلى
  • مطفى بكري في رسالة مهمة للدول العربية: إن لم نتوحد ستنفرد بنا إسرائيل الواحد تلو الآخر
  • مصطفى بكري يكشف عن مخطط جديد في المنطقة (فيديو)
  • مصطفى بكري: وحدة المصريين هي الرد العملي على كل من يحاول التجاوز في حق هذا الوطن
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • الجامعة العربية: نرحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة المركزي