أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أن الزيادة السكانية هي العائق الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة والحياة الكريمة للمواطنين، لافتًا إلى ضرورة تكثيف حملات التوعية والندوات الإرشادية لتغيير المفاهيم السائدة والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة.

أخبار متعلقة

خبير سكان: قضايا الهجرة تحتل مرتبة متقدمة على أجندة مصر الوطنية

محافظ بنى سويف يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان بـ بني سويف

محافظ أسيوط يناقش تنفيذ خطة المجلس القومي للسكان للحد من الزيادة السكانية

جاء ذلك اليوم، خلال ترأس المحافظ اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، لمناقشة موقف المؤشرات السكانية على مستوى المحافظة، بحضور أحمد سامي القاضي نائب المحافظ، ووفاء حمدي مقرر فرع المجلس القومي للسكان بسوهاج، وعدد من وكلاء الوزارات، وممثلي وحدة السكان، والجهات المعنية.

وشدد المحافظ، على ضرورة تحديد المهام والأطراف المشاركة والمعنية يمواجهة القضية السكانية، وإعداد برنامج منظم للرائدات الريفيات، مشيراً إلى أهمية استمرار وتكثيف التوعية بمخاطر الزيادة السكانية وتأثيرها السلبي على شتى مناحي الحياة.

واستعرض الإجتماع، تقرير مبادرة «تحدث معه» والتي تم إطلاقها في فبراير الماضي في إطار خطة وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وحدة السكان بالمحافظة لتنفيذ أهداف مشروع «تسريع الإستجابة المحلية للقضية السكانية» وتنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030، وتحقيقاً لمحاور المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية، حيث تم التنفيذ في جميع الوحدات المحلية القروية في مجالس المدن على مستوى المحافظة، واستهدفت عدد 2000 فرد من الرجال والشباب، ونجحت في الوصول إلى 2500 فرد بنسبة إنجاز 125%.

واستهدفت ندوات مبادرة «تحدث معه» رفع الوعي بالمشكلة السكانية وأبعادها وتأثيراتها السلبية على الفرد والمجتمع، والتوعية بمخاطر الإدمان والتدخين على صحة الفرد والمجتمع، وكذلك التوعية بأخطار التسرب من التعليم وتأثيرها السلبي على المجتمع، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر العديد من الظواهر الإجتماعية السلبية الأخرى التي انتشرت مؤخرا في مجتمعاتنا.

وقامت مقرر فرع المجلس القومي للسكان بسوهاج، باستعراض بعض المؤشرات الخاصة بالمحافظة، مقارنة بموقف محافظات الجمهورية، كما تم عرض تقييم أنشطة الخطة السابقة 2022/2023، طبقاً لمحاورها، كما تم عرض خطط الجهات الشريكة في الخطة 2023/ 2024 .

سوهاج محافظ سوهاج اجتماع المجلس الإقليمى للسكان زيادة سكانية تنمية مستدامة رائدات ريفيات مؤشرات سكانية القضية السكانية المجلس القومى للسكان

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين سوهاج محافظ سوهاج اجتماع تنمية مستدامة القضية السكانية زي النهاردة الزیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

«الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الثلاثاء، وفدًا من البنك الدولي، بحضور ممثل عن وزارة التعاون الدولي لبحث سبل التعاون المشترك فيما يخص تنمية الطفولة المبكرة، وتعزيز الجهود المشتركة من أجل تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال في إطار عدد من القضايا التي تخص تحسين الخصائص السكانية من منظور حقوق الطفل.

جهود تعزيز آليات التعاون البناء 

ووجهت السنباطي الشكر إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لجهودها الحثيثة ودورها في تعزيز آليات التعاون، وبناء الشراكات مع الجهات المانحة التي تساهم بشكل فعال في تنفيذ خطط التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للفرص من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

واستعرضت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدور المنوط به المجلس القومي للطفولة والأمومة وجهود المجلس وآلياته، وأهم البرامج التي يعمل عليها بالإضافة إلى منظومة حماية الطفل الوطنية والإدارة العامة لنجدة الطفل، ووحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري ودورها في توفير سبل الدعم النفسي للأطفال المعرضين للخطر، فضلا عن المبادرات التي يتبناها المجلس، والخاصة بتمكين الطفل، كالمبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي».

ملف تحسين الخصائص السكانية

وأكدت أن ملف تحسين الخصائص السكانية من الملفات الهامة والمتشعبة، التي يجب أن نعمل عليها بكل جد مع التركيز على تغيير الأعراف الاجتماعية التي بدورها تنتج الكثير من الممارسات العنيفة والضارة، وتنعكس بالسلب على صحة ورفاه الأطفال، مشيرة إلى أهمية توحيد الجهود والشراكات من أجل الوصول إلى نتائج مثمرة.

وشهد اللقاء أيضا بحث محاور التعاون والشراكة من أجل تحسين الخصائص السكانية من حيث التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، وتنمية الطفولة المبكرة، والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالقضاء على تسرب الأطفال من التعليم وزواج الأطفال المبكر وعمل الأطفال، والقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030
  • السيرة الذاتية لـ منال عوض.. أول سيدة تتولى وزارة التنمية المحلية
  • السيرة الذاتية لـ منال عوض.. أول سيدة تتولى حقيبة التنمية المحلية»
  • من هو عبد المجيد صقر وزير التنمية المحلية ؟
  • محافظ أسيوط يشهد فعالية توزيع حوافز سندات الكربون للمزارعين
  • سحر السنباطي تستقبل وفدًا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • «الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050
  • محافظ المنيا: حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال
  • سوهاج تنفيذ حملات مكبرة للنظافة ورفع القمامة بمدينة جرجا