زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “إصدار رئيس الحكومة لمنشور تفعيل “عرض المغرب” الخاص بقطاع الهيدروجين الأخضر يندرج في إطار التوجيهات الملكية حيث أنه في جلسة عمل 22 نونبر 2022 ترأسها جلالته أعطى خلالها توجيهاته للحكومة من أجدل إخراج هذا العرض”.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحفية التي أعبقت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن “المنشور يبين الرغبة لدى المملكة المغربية في أن يكون العرض المغربي هو عرض قوي.. وهو عرض عملي تحفيزي شامل لمجموع “سلسلة القيمة” لقطاع الهيدروجين الأخضر”.

وأكد المسؤول الحكومي أن “رئيس الحكومة أصدر هذا المرسوم من أجل تفعيل “عرض المغرب” ومن أجل تطوير قطاع  الهيدروجين الأخضر والذي يعد عرضا عمليا وتحفيزيا ويتماشى مع احتياجات المستثمرين بهدف جعل المغرب بلدا تنافسيا في هذا القطاع الواعد “.

من خلال منشور التفعيل، أكد الحكومة أنها تضمن توفير “عقارات عمومية مهمة، تناهز مساحتها مليون هكتار، عبارة عن أوعية عقارية سهلة الولوج وذات مؤهلات عالية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، علما أن هذه الأراضي مشمولة بالقرارات سارية المفعول للسلطة الحكومية المكلفة بالطاقة، التي تحدد مناطق استقبال ومواقع تطوير وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام مصادر طاقية متجددة، حيث سيتم خلال مرحلة أولى توفير 300 ألف هكتار موزعة على قطع أرضية، تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين الأخضر

وقعت الحكومة المصرية والقطاع الخاص 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي في قطاع النقل والسكة الحديدية وتشغيل النقل الذكي ومجال التخزين الأخضر وقطاع التأمين.

وقع وزيرا التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي والتعاون الدولي رانيا المشاط اليوم الأحد، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، اتفاقية تعاون فيما يخص الصوامع ودعم التخزين الأخضر لمصر مع الجانب الأوروبي.

وشهد وزير النقل كامل الوزير توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الجانب الأوروبي فى قطاع النقل والسكة الحديدية ومجال تشغيل النقل الذكي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • الحكومة والقطاع الخاص يوقعان 5 مذكرات تفاهم مع الجانب الأوروبي بالنقل الذكي والتخزين الأخضر
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • ألمانيا والمغرب.. تحالف جديد لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • تحالف بين ألمانيا والمغرب لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • الحكومة ترد على اتهامات المعارضة بالتقاعس امام افلاس المقاولات
  • ألمانيا تدخل سباق مشاريع مونديال المغرب.. 60 شركة تحل بالمملكة لبحث فرص الإستثمار