فريق  تمثيل  يستطيع  بأدائه المتميز أن ينقلك إلي زمن الفن الجميل، عندما تري أدائهم علي المسرح  تشعر كأنك أمام  ممثلين كبار، فعلي الرغم من صغر أعمارهم إلا أنهم ، يتقمصون أداورهم ويتقنون أداءهم المسرحي  إلي حد إقناع الجمهور، وهو فريق المسرح "بكلية الصيدلة جامعة المنصورة" الذي  فاز  بالمركز الأول بالمهرجان المسرحي  لعام  2024 /2023.

شارك الفريق في  مهرجان إبداع 12 الموسم الثانى عشر للعام 2024  فى المجالات الأدبية والعلمية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

وقال عمرو رضا قائد الفريق  لـ "البوابة نيوز"  أن فريق المسرح بكلية الصيدلة جامعة المنصورة تم تأسيسة عام ١٩٩٨، مشيرا الى ان عدد اعضاء الفريق ٣٠ عضوا".

واضاف "رضا" أن الفريق حقق نجاحا" كبيرا وحصد العديد من الجوائزعلي مستوي جامعة المنصورة

وتابع أن الفريق شارك في مهرجانات خمس مرات وهي "إبداع ٥و٦و٧ و"١١ للمسرح الغنائي.

ويستكمل  الفريق  شارك في مهرجان إبداع ١٢ وفي ملتقي القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الثالثة (دوره سمير غانم الـ 16، كما شارك في المهرجان القومي للمسرح في دورة الزعيم عادل إمام ،وفي مهرجان المنصورة بدورتيه الاولي والثانية.

وأوضح ان  من العروض المسرحية للفريق  التي حقتت العديد من الجوائز عرض “ الشيء “ ،إخراج ” محمد الحضري”، حقق 11 جائزة في مهرجان جامعه المنصوره من ضمنها جائزه أفضل عرض مركز أول وشارك في مهرجان إبداع 12 كما حصد عرض  “ أوليفير “ من إخراج  حازم أحمد 13 جائزة ضمن مشاركتة بمهرجان جامعة المنصورة من ضمنها أفضل عرض مركز اول ، وشارك في مهرجان إبداع 11العام الماضي  للمسرح الغنائي والاستعراضي، وحقق افضل ثالث عرض علي مستوي جامعات مصر وافضل مخرج مركز ثاني ”حازم أحمد”.

وأكد “رضا” أن شارك الفريق بعرض اوليفير  في المهرجان القومي للمسرح في دورته السادسة عشرة دورة عادل إمام ،وحقق جائزة لجنة التحكيم الخاصة كأفضل أداء جماعي وجائزة افضل موسيقي  والحان  ملحن العرض " زياد هجرس"، وحصد العرض المسرحي  للفريق  بعنوان "مانيكان"،  وحقق 6جوائز في مهرجان جامعة المنصورة من ضمنها أفضل عرض المركز ثالث، كما حقق 7 جوائز في مهرجان المنصورة الإقليمي في دورته الاولي من ضمنها أفضل عرض مركز ثاني، وحقق عدة جوائز عن عرض بعنوان “ميراث الريح ”من " إخراج : محمد مجدي حيدر منها وحصد جائزه أفضل عرض مركز أول في مهرجان جامعة المنصورة.

وشارك في مهرجان إبداع 5 وحقق جائزه أفضل عرض مركز ثالث علي مستوي جامعات مصر وحقق جائزه أفضل مخرج مركز أول “محمد مجدي حيدر”.

وذكر أن الفريق المسرحي تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ، والدكتور   "منال  عيد"  عميد كلية الصيدلة  جامعة المنصورة  والدكتور" محمد سرايا" منسق الأنشطة الطلابية، و"أحمد العشري“ مدير عام رعاية الطلاب بجامعة  المنصورة والدكتورة  ”داليا خليفة “ مدير إدارة النشاط الفني بالإدارة العامة لرعاية الطلاب جامعة  المنصورة

والدكتورة  "رشا بروه "وكيل كلية الصيدلة جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة يسرا الفار منسق الانشطة بالكلية ، أسامة المتولي مدير رعاية الطلاب بالكلية  والدكتورة اية فتحي مشرف النشاط الفني بالكلية.

فريق المسرح بكلية الصيدلة في جامعة المنصورة 

فريق  المسرح  بصيدلة المنصورة يفوز بالمركز الاول  بالمهرجان المسرحي للعام الحالي وشارك في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته دورة الزعيم عادل إمام

 

كتبت أميمة الإتربي 

المهرجان القومي للمسرح دورة عادل إمام

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس المهرجان القومي للمسرح جامعة المنصورة المهرجان القومی للمسرح جامعة المنصورة أفضل عرض مرکز فریق المسرح عادل إمام وشارک فی فی دورته من ضمنها

إقرأ أيضاً:

“إمبراطورية منخوليا” و”هذيان” تخطفان الأضواء في مهرجان الرياض للمسرح وسط إشادة نقدية واسعة

شهد مهرجان الرياض للمسرح، الذي يتواصل بفعالياته الثقافية المميزة لليوم الثالث، ليلة استثنائية حملت الجمهور إلى عوالم من الدراما والتشويق، من خلال عرض مسرحيتي “إمبراطورية منخوليا” و”هذيان”.

وفي مسرحية “إمبراطورية منخوليا”، يتصدر غانم المشهد، الحاكم الحالم الذي يطمح لتأسيس إمبراطورية خالدة ترتكز على قيم العدل والمساواة حيث يسير غانم بخطى واثقة لتحقيق رؤيته المثالية، إلا أن طموحاته الجريئة تصطدم بعقبات جمة، تتجسد في أعداء يتربصون به وبأحلامه التي لا تنتهي.

ورغم سيطرته على العالم، تبقى روحه قلقة متعطشة للمزيد، ليصبح التساؤل الأبرز: هل يمكن له أن يحقق أحلامه في عالم يغلفه الكمال؟

كما سلطت المسرحية الضوء على الوهم الذي يسكن الإنسان، حينما يركض خلف أحلامٍ مثالية، فتُغرقه في متاهة من التعاسة، بينما يكمن الخلاص في مواجهة الحقيقة، مهما بدت مؤلمة ولكن من خلال إبداع بصري ساحر وسينوغرافيا تحاكي العوالم الخيالية، استطاع العرض أن يجسد الصراع الأبدي بين الحلم والواقع.

فيما أخذت مسرحية “هذيان”، الجمهور في رحلة نفسية عميقة عبر شخصية نحات يعيش صراعًا داخليًا مع ذاته لتبدأ المسرحية بظهور زوجته من إحدى لوحاته، حيث يبدأ بالتفاعل معها في مشاهد تفيض بالعاطفة والتوتر، لينتهي الأمر بمأساة قتلها ليدخل المحقق إلى المشهد، مجسدًا ضمير النحات، محاولًا فك ألغاز حياته المتشابكة وربط الأحداث المليئة بالأسئلة والندم.

وفي خضم الصراع، يرسم النحات صورة حبيبته المثالية، التي تتجسد أمامه لكنها ترفض البقاء بسبب ماضيها وذروة العرض تأتي مع ظهور روحه، تلك المرآة الصادقة التي تعيده إلى كل أخطائه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

وحملت المسرحية طابعًا فلسفيًا مؤثرًا، مزجت بين الواقع والهذيان، وطرحت تساؤلات عميقة عن الحياة، الخيال، والحقيقة.

كما شهد مهرجان الرياض للمسرح حراكًا فكريًا مميزًا من خلال تنظيم ندوتين نقديتين سلطتا الضوء على العملين المسرحيين “إمبراطورية منخوليا” و”هذيان” وجاءت هذه الندوات لتعكس عمق التفاعل الثقافي مع الأعمال المقدمة ضمن المهرجان، حيث ناقش نخبة من النقاد والمختصين أبرز الجوانب الإبداعية والرسائل الفنية في هذين العرضين.

وحظيت مسرحية “إمبراطورية منخوليا”، التي قدمتها فرقة “المشخصاتي”، بإشادة واسعة خلال الندوة النقدية التي أدارتها الدكتورة أميرة بخاري، وشاركت فيها الناقدة اللبنانية رشا الدبيسي حيث أشادت الدبيسي بالنص المسرحي الذي وصفته بأنه مليء بالإسقاطات الفكرية العميقة، مع توظيف السينوغرافيا، خاصة المرايا، بشكل إبداعي يعكس الفلسفة العبثية في إطار واقعي.

اقرأ أيضاًالمنوعاتارتفاع أسعار النفط مع ترقب “الفائدة الأمريكية”.. واستقرار الذهب

وأكدت أن الإخراج أضاف الكثير للشخصيات، خاصة شخصية الجندي، ما أضفى على العمل زخمًا دراميًا، كما أثنت على الأداء التمثيلي المتميز لجميع الممثلين، مع إشادة خاصة بالفنان محمد لادان، الذي تألق بثقة رغم كونه فاقد البصر، مما أضفى بُعدًا إنسانيًا ملهمًا على العمل.

فيما شهدت الندوة النقدية لمسرحية “هذيان”، إشادة واسعة من الكاتب المسرحي والناقد الأدبي العماني علي المعمري، الذي قدم قراءة نقدية عميقة أبرزت الجوانب الإبداعية للعمل.

أشاد المعمري بأداء بطل المسرحية، واصفًا إياه بالمتميز والقادر على إيصال المشاعر بصدق، كما أثنى على الجمل الحوارية التي تميزت بالترابط والتماسك، إلى جانب العلاقات المتقنة بين الشخصيات والانتقالات السلسة التي أضفت عمقًا على النص والعرض المسرحي.

واعتبر أن الاستهلالية كانت من أبرز مميزات العمل، حيث قدمت استعراضًا بصريًا مميزًا من خلال الإضاءة والتعبير الحركي المتقن للممثلين، مما جذب انتباه الجمهور منذ اللحظات الأولى كما أثنى على أداة التعبير لشخصية النحات صالح، التي قدمت أداءً دراميًا لافتًا عكس معاناته بصدق وإبداع.

يذكر أن مهرجان الرياض للمسرح الذي انطلق في الأحد الماضي يستمر حتى 26 من ديسمبر الجاري يعد واحدًا من أبرز التظاهرات الثقافية التي تحتفي بالمسرح في المملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان شرم الشيخ الدولي يحصد جائزة عالمية من كوريا الجنوبية
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحصد جائزة عالمية من كوريا الجنوبية
  • بالصور.. رياض سكران يقدم ورشة عمل ضمن فعاليات مهرجان الرياض للمسرح
  • مهرجان بغداد الدولي للمسرح.. تجربة ثقافية تتجاوز الحدود
  • رئيس مركز أبوتيج بأسيوط يتابع سير العمل بمشروع العبارات النهرية بالمركز
  • مهرجان الوثبة للزهور الأول ينطلق اليوم
  • انطلاق مهرجان الاكتفاء الذاتي للتمثيل المسرحي في جامعة عين شمس
  • رئيس مركز أرمنت يفتح ملف وحدة حماية الطفل ويعزز دورها بالمركز
  • “إمبراطورية منخوليا” و”هذيان” تخطفان الأضواء في مهرجان الرياض للمسرح وسط إشادة نقدية واسعة
  • كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان تفوز في مسابقة BBM