واكبت الفنون الفلسطينية مراحل النضال كافة منذ النكبة، حاملة مشروعا مقاوما يؤكد الهوية الوطنية ويدافع عنها لتحقق انتشارا عالميا واسعا بالكلمات والأغاني والرسوم، إلا أن هذه الفنون ومبدعيها لم يسلموا من التضييق والاستهداف.

وتابع برنامج "للقصة بقية" -في حلقته بتاريخ 2023/7/24- الكيفية التي تطورت بها هذه الفنون رغم الضغوط والقيود، ومدى استفادة التراث الفلسطيني من التجارب الفنية العالمية ونجاحها في تعريف شعوب العالم بالقضية الفلسطينية.

وجاء في تقرير للبرنامج أن الفن الفلسطيني شكل منذ النكبة فعلا مقاوما واكب مراحل النضال كافة، ومع انطلاق الفصائل الفلسطينية والكفاح المسلح أدركت منظمة التحرير وجميع الفصائل الدور المهم للفنون بالنسبة لمشروع التحرر الفلسطيني.

وفي إطار الإعلام الموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية، ظهرت وحدة أفلام فلسطين، وسطعت تجربة الفرقة المركزية وما تبعها من تجارب غنائية مهمة، كما تم تأسيس قسم الثقافة الفنية.

ولم تقتصر السردية الفنية الفلسطينية على الغناء، بل تجاوزتها إلى غالب الفنون الأخرى، إذ ظهر جيل من الفنانين التشكيليين منذ خمسينيات وستينيات القرن المنصرم استخدموا تعابير بصرية لإعادة صياغة الخطابات السياسية، أمثال إسماعيل شموط ومصطفى الحلاج وتمام الأكحل.

وقد تنوعت الفنون الفلسطينية التي اشتبكت مع الاحتلال، وصولا إلى فنون الشارع التي جعلت الجدران معرضا للفنانين والمقاومين في جميع هبّاتهم وانتفاضاتهم.

ورغم قلة الأفلام الفلسطينية طوال تاريخيها الحديث، فإن تتبع بدايات السينما الفلسطينية يعيد المشاهد إلى بداية الانتداب البريطاني، وقد نجحت مجموعة من الأفلام في حصد جوائز عالمية، متحدية بذلك جميع العراقيل التي تقف أمامها، مثل فيلم "200 متر" لمخرجه أمين نايفه.

فن تحت الاحتلال

وبهذا الصدد، اعتبرت الفنانة والدكتورة في علوم الدماغ والأعصاب دلال أبو آمنة أن الفنان الفلسطيني يحاول إحياء الذاكرة الجمعية لشعب يقبع تحت الاحتلال والانقسام، مشددة على أن الشعب الفلسطيني بحاجة ماسة إلى أي موروثات شعبية توحد بين أعضائه وتجعلهم كتلة واحدة.

وذهبت إلى أن التضييقات التي يواجهها الفنان الفلسطيني لم تحد من إصراره على إيصال رسالته للعالم، ضاربة مثلا بمشروع "يا ستي" الذي تقوده نساء يشاركن في إحياء الذاكرة الجمعية ونقل الجلسات الداخلية في البيوت الفلسطينية إلى العالم.

من جهته، أشار المتخصص في الأرشفة الرقمية للإرث الفلسطيني المرئي والمسموع بشار شموط إلى أن الفن يعكس سيرة الشعب وثقافته، معتبرا أن مهمة الفن هي توثيق مسيرة الشعب الفلسطيني من النكبة إلى انطلاق الكفاح المسلح والثورة الفلسطينية.

ورأى أن المحتل يحاول تجريد الشعب من تاريخه وثقافته حتى يستطيع الهيمنة عليه وفرض سيطرته، ولكن تشبث الشعب بهويته الوطنية من خلال الموروثات الشعبية تجعله متمسكا بماضيه وراسما لملامح مستقبل أفضل.

بدورها، لفتت الفنانة ورسامة الكاريكاتير أمية جحا إلى أن فن الكاريكاتير يعد سلاحا قويا في المعركة ضد المحتل الإسرائيلي، مستدلة بذلك على متابعة الإعلام الإسرائيلي بشكل دائم للرسامين الفلسطينيين لاكتشاف التغيرات السياسية التي تطرأ على الشعب.

وأضافت أن فن الكاريكاتير يفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ويبرز وجهه البشع الذي يريد كبح جماح الفنان الفلسطيني من خلال محاولة حجب مواقعهم الإلكترونية وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مع تبرير ذلك بمعاداة السامية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفت شعبة الدراما اتحاد كتاب مصر بالنجاح الأدبي والجماهيري الذي حققه أوبريت "قمر الغجر" إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ومن كتابة وإخراج د.عمرو دوارة، وبطولة الفنانين: ميرنا وليد، سيف عبدالرحمن، آمال رمزي،  فتحي سعد، حسان العربي، وفاء السيد، نهلة خليل، والذي عرض لمدة خمس وأربعين ليلة متواصلة على مسرح "البالون"، وحقق خلالها أعلى الإيرادات طوال ليالي عرضه.

حضر الندوة التي عقدتها شعبة الدراما باتحاد الكتاب، كوكبة من النقاد المسرحيين والكتاب وصناع العمل، لمناقشة وتحليل الأوبريت، والنجاح هذا الأوبريت قد واكبه كثير من مظاهر الاهتمام الإعلامى، في الصحف والمجلات والقنوات المصرية والخاصة. 

والحقيقة أن الأوبريت قد حظى بكم كبير من الإشادات النقدية بأقلام نخبة من كبار النقاد ومن بينها على سبيل المثال: يحسب للدكتور عمرو دوارة، والجهة المنتجة الفرقة الغنائية والاستعراضية بقطاع "الفنون الشعبية والاستعراضية نجاحهما الكبير في تقديم هذا الأوبريت البديع والإنتاج الضخم، بعدما افتقدنا مثل هذه الأعمال الاستعراضية الرائعة والجذابة لمدة طويلة، ويكفي أن نذكر أن هذا العمل قد تضمن تسعة استعراضات بديعة ومبتكرة ويتراوح كل منها مدة تقديم كل منها بين خمس أو ثلاث دقائق وهو جهد كبير واحتاج تصميمها لخبرات عالية بهدف تحقيق ذلك التناغم المنشود بين الكلمة، واللحن، والاستعراضات التي بدورها كانت موظفة توظيفا جيدا، لدرجة صعوبة حذف أحدها أو تغيير موقعه بالعرض.

والحقيقة أن الفنان محمد زينهم مصمم الاستعراضات قد وفق في تصميم استعراضات ممتعة، تضمنت تسعة استعراضات مختلفة طبقا للأحداث الدرامية والرؤية الإخراجية، ولا يوجد بينها استعراض شبه الآخر، خاصة أنها تتناول مجتمع "الغجر"، الذي يكاد يكون مجتمعا صغيرا جدا داخل جمهورية مصر العربية، لكنه استطاع أن يستخلص من هذا المجتمع ثقافته الخاصة به، فالرقص عند أي مجتمع هو جزء من ثقافته وتقاليده، وقد وفق في اختيار الرقص وتصميم الاستعراضات الراقصة بصورة  جميلة جدًا  تحسب له كمصمم.

مسرحية "قمر الغجر" من كتابة وإخراج د. عمرو دوارة هي أول عرض مسرحي بمصر والوطن العربي يتناول ويستعرض الأحداث والمذابح الوحشية والانتهاكات اللا إنسانية التي يشنها العدو الصهيوني على المدنيين العزل  بقطاع "غزة"، حيث تفضح المسرحية مدى قسوة وبشاعة ما يتعرض له حاليا الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من حرب إبادة وتطهير عرقي علي يد العصابات الصهيونية بمساندة أمريكا وبعض الدول الغربية، وهي بذلك تستكمل دور المسرح العربي في شحذ الهمم ورفع الروح المعنوية ومؤازرة المناضلين كما حدث مسبقًا بمسرحيات "النار والزيتون، و"وطني عكا"، و"العمر لحظة"، و"رأس العش" و"أغنية على الممر"، و"مدد مدد شدي حيلك يا بلد"، وجميعها مسرحيات كشفت مدى صلابة المناضل الفلسطيني وإصراره على استعادة أرضه.

تم تناول هذه الأحداث الدامية من خلال توظيف الشاشة السينمائية بخلفية المسرح وعرض مجموعة لقطات ومشاهد قام باختيارها وإعدادها الفنان ضياء الدين داود، وذلك مواكبة للحوار بين "قمر الغجرية" التي جسدتها الفنانة ميرنا وليد، والضيفة اللبنانية المقيمة بالفندق الناقدة والأستاذة الأكاديمية د. وطفاء حمادي، والتي جسدتها الفنانة آمال رمزي.

وذلك مع توظيف بعض الرباعيات الحماسية التي كتبها الشاعر سعيد شحاتة على لسان طالب الفنون الجميلة "أمير" والتي يقول فيها: لا تقلقوا  "فلسطين" لسه طارحة غصون وواخده في حضنها ولادي .. حمام طاير في أرض زيتون، وزادي النور وزوادي.. هانقدر على الخسيس والدون..  مفيش حاجة اسمها "صهيون"، "فلسطين" اسمها بلادي.

شهدت نهاية الندوة تسجيل بعض التوصيات المهمة التي حظيت بموافقة جميع الحاضرين، وهي التوصيات التي تم إجمالها في النقاط الأربع التالية:

ضرورة المحافظة على المال العام باستثمار هذا النجاح الذي تحقق بإعادة تقديم العرض خلال الموسم الصيفي المقبل، ولأطول فترة ممكنة، مع تنظيم عدة جولات لإعادة تقديمه بعدد من الأقاليم والمحافظات، خاصة أن الإعادة لن تتطلب سوى أجور الفنانين المشاركين ومن بينهم عدد قليل من النجوم، وبالتالي لن تتضمن ميزانية الإعادة تكلفة إنتاج للديكورات، والملابس، والإكسسوارات، أو التسجيلات الصوتية.

الاهتمام بتوثيق العرض، والنجاح الذي حققه ليصبح مثالا جيدا لكيفية إعادة إحياء فن الأوبريت بصورة عصرية، وذلك بتكليف إدارة العلاقات العامة والإعلام بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بتجميع جميع الصور الفوتوغرافية وشرائط الفيديو التي صورت العرض، والبرامج التليفزيونية التي أجرت حوارات مع نجومه وصناعه، كذلك المقالات النقدية التي تناولته بالنقد والتحليل، وكذلك الأخبار والموضوعات التي نشرت عنه.

مطالبة إدارة الفرقة ورئاسة البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بضرورة طباعة الملصقات الورقية والدعائية "البوسترات، البامفلت، البانرات".

تكليف المخرج بضرورة البدء الفوري بترشيح نجمة "فنانة شاملة مناسبة للقيام بالبطولة" وتدريبها على القيام بالدور، وذلك بعد اعتذار النجمة ميرنا وليد عن الاستمرار بالعرض وارتباطها بعرض آخر، وكذلك اختيار وتدريب بعض الممثلين للقيام ببعض الأدوار الثانوية بدلا عن هؤلاء الذين تكرر خروجهم عن النص وتم توجيه إنذارات لهم أكثر من مرة لعدم التزامهم بتفاصيل الرؤية الإخراجية. محاولة تسويق العرض وتصويره تليفزيونيا لصالح إحدى القنوت الخاصة.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشعبية ترفض تصريحات وزير الخارجية السعودي حول نشر قوات دولية في غزة
  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 26 ساحة دعما واسنادا لغزة
  • حماس تؤكد رفضها أي خطط تتجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل غزة
  • نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي
  • "الشعبية": الشعب الفلسطيني هو من سيقرر مستقبل القطاع أو شكل الحكم فيه
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  •  تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على "نبع غزال" بالأغوار الفلسطينية
  • تصاعد محاولات المستوطنين الاستيلاء على نبع غزال بالأغوار الفلسطينية
  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب