أعلن حركة “حماس” مساء اليوم الخميس، عن تسليم الوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت “حماس” في بيان لها: “في سياق متابعة حركة حماس للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، فقد قدمت الحركة اليوم للإخوة الوسطاء تصورا شاملا يرتكز على هذه المبادئ والاُسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق”.

وأضافت: “كما ويشتمل التصور الذي قدمته الحركة رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه”.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية قد أكد أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة في حال تخلت إسرائيل عن تعنتها.

المصدر: تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا

قال فادي عكوم، كاتب ومحلل سياسي، إن كلمة الشيخ نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله اليوم، تضمنت بعض النقاط، منها طمأنة البيئة الشعبية ومقاتلي حزب الله على أن الأمور تسير بخير، وأنه رغم الخسارة الكبيرة لقيادات الصف الأول والثاني والثالث يوجد العديد من القادة الذين يتولون مهام حزب الله.

وأضاف «عكوم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، من تقديم الإعلامية شيرين عفت، المذاع على قناة dmc»»، أن نائب الأمين العام لحزب الله شدد على ارتباط جبهتي لبنان وغزة، وهذا ما لم يتوقعه بعض السياسيين في لبنان إذ كانوا يتوقعون خلاف ذلك لأجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

وتابع: «أكد قاسم على المضي في عمليات القصف التي يقوم بها حزب الله ضد إسرائيل، خاصة أن الحزب بدأ بإطلاق صواريخ البالستية طويلة المدى 150 كم وهذا يعتبر تهديد مباشر لقوات الاحتلال الإسرائيلي».

ولفت إلى أن حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالف قوي واستراتيجي، مواصلا: «نبيه بري عندما يتحدث عن الحلول السياسية فهذا ناتج عن مفاوضات أو تواصل مع حزب الله، بمعنى أن الحزب أعطاه الضوء الأخضر للتوصل إلى وقف إطلاق النار بشروط معينة».

وأوضح أن ما قاله «نعيم» يحاول من خلاله تهدئة القواعد الشعبية ومقاتلي حزب الله خاصة بعد عدم توجيه رد قوي وموجع لإسرائيل، مشيرا إلى أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله ستشهد تصعيدا، إلا أن مسألة وقف إطلاق النار أصبحت قريبة جدا.

مقالات مشابهة

  • "الأحرار" تبارك عملية إطلاق النار في "تل أبيب"
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • بغارة إسرائيلية.. حماس تعلن استشهاد قائد الحركة في لبنان
  • حركة حماس تعلن مقتل أحد قادتها وعائلته بقصف إسرائيلي جنوب لبنان