قال كيري ليفين، طبيب الأعصاب في كليفلاند كلينك، إنه في بعض الحالات، إذا شعرت بإحساس مزعج بالوخز في أصابعك، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

 

حذر طبيب الأعصاب ليفين من أن الوخز غير السار في الأصابع يمكن أن يحدث كعرض من أعراض عدد من المشاكل الصحية، وذكرت Lenta.ru هذا نقلا عن مقابلة مع طبيب على شبكة فوكس نيوز.

 

وسمى الأخصائي السبب الأكثر شيوعا لهذا الإحساس بمتلازمة النفق الرسغي، والذي يحدث بسبب التهاب عصب اليد الذي يمر عبر الرسغ قد يكون هذا الالتهاب أحد مضاعفات العدوى، أو يحدث عند الأشخاص الذين يقومون بحركات متكررة من نفس النوع باليد المصابة على مدار اليوم، ويتضخم العصب الملتهب، مما يخلق ضغطًا داخل النفق الرسغي - والنتيجة هي أحاسيس غير سارة مختلفة في الرسغ واليد والأصابع (من الألم إلى التنميل).

 

وسبب آخر محتمل للوخز هو نقص فيتامينات ب (على سبيل المثال، ب12 أو ب6)، وكذلك فيتامين ه.

 

وأضاف الدكتور ليفين: "إن مرض السكري الذي لا يمكن السيطرة عليه بشكل جيد، ومرض لايم، والقوباء المنطقية يمكن أن يسبب أيضًا وخزًا في الأصابع".

 

وقال الأخصائي إنه في بعض الأحيان يمكن أن يشير الإحساس غير السار في الأصابع إلى اضطرابات عصبية خطيرة للغاية تتطلب فحصا عاجلا.

 

وأوصى الخبير: "تحتاج إلى رؤية الطبيب إذا لم يختفي الألم والخدر والوخز في يديك ويزداد سوءًا عند السعال أو الضغط أو تحريك رقبتك ويديك".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوخز الأصابع المشاكل الصحية الالتهاب اليد التنميل نقص فيتامينات ب فيتامين ه السكري فی الأصابع

إقرأ أيضاً:

حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد

 

وعلى الرغم من أنه من الصعب التنبؤ بدقة بالتاريخ المحدد لظهور النجم T Coronae Borealis، أو كما يعرف أيضا باسم T CrB، في سماء الليل، إلا أن علماء الفلك يقولون إنه سيظهر كنجم شديد السطوع يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي الواقع، تم رصد النجم T CrB لأول مرة منذ أكثر من 800 عام، ولم تتم رؤيته منذ عام 1946.

ويتكون T CrB من نظام نجمي ثنائي يبعد نحو 3000 سنة ضوئية في مجرتنا درب التبانة، ويضم قزما أبيض صغيرا بحجم الأرض يدور حول نجم عملاق أحمر، أي نجم شبيه بالشمس في سنواتها الأولى، ينفد وقوده النووي.

وعندما ينفد الهيدروجين الموجود في قلب النجم العملاق الأحمر، فإنه يبدأ في الانهيار على مدى مليارات السنين ويتوقف الاندماج النووي فينكفِئ على نفسه وتتكدس كل كتلته في قلبه الذي يصبح شديد الكثافة ولكن قليل الضياء، ويتحول إلى قزم أبيض، أي نجم ميت.

ويوضح علماء الفلك أن الضوء الساطع للنجم سيكون نتيجة لانفجار نووي حراري متكرر يحدث داخل نظام النجوم الثنائية.

وتسحب الجاذبية من القزم الأبيض الهيدروجين من العملاق الأحمر، ما يتسبب في تراكم الضغط والحرارة حتى يحدث انفجار هائل يحدث كل 80 عاما، قوي بما يكفي للسفر 2600 عام للوصول إلينا وإلى ما خلفنا.

ويطلق على هذا الحدث الذي لن يتكرر مرة أخرى بالنسبة لمعظم سكان الأرض الحاليين، اسم مستعر، وهو انفجار مفاجئ في الفضاء ينجم عنه سطوع ضوء شديد يتكون على إثره نجم جديد.

 وقالت الدكتورة ريبيكا هونسيل، عالمة أبحاث مساعدة متخصصة في أحداث المستعرات في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند: "إنه حدث يحدث مرة واحدة في العمر وسيخلق الكثير من علماء الفلك الجدد، ويمنح الشباب حدثا كونيا يمكنهم مراقبته بأنفسهم، وطرح أسئلتهم الخاصة، وجمع بياناتهم الخاصة".

وسيكون حدث المستعر مرئيا لمدة أسبوع تقريبا حول كوكبة هرقل (أو كوكبة الجاثي)، والذي يمكن العثور عليه بشكل أفضل باستخدام تطبيقات مخصصة لعلم الفلك على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

وقال علماء ناسا إن ظهور هذا المشهد السماوي النادر يمكن أن يساعد في إلهام الجيل القادم من علماء الفلك.

وسيوفر المستعر أيضا فرصة فريدة لدراسة بنية وديناميكيات الانفجارات النجمية. وأضافوا: "عادة ما تكون أحداث المستعرات باهتة وبعيدة جدا بحيث يصعب تحديد مكان تركيز الطاقة المتفجرة بوضوح.

وسيكون هذا قريبا حقا، مع الكثير من الأعين عليه، ودراسة الأطوال الموجية المختلفة، ونأمل أن يقدم لنا البيانات لبدء استكشاف البنية والعمليات المحددة المعنية

مقالات مشابهة

  • طبيب أردني يقبل الزواج من ملكة الجن.. ما القصة؟
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟
  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • صنعاء.. طبيب يمني يفارق الحياة بعد ايام على خروجه من سجون الحوثي
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟