في مشهد لا يتكرّر كثيرا، في المحافل الدولية، تداول رواد مُختلف منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطع فيديو للبرلمانية المغربية، فاطمة زوكاغ، وهي تحمل رضيعها أثناء إلقائها كلمة في الأمم المتحدة.

وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي، بالإيجاب، مع المقطع، الذي يوثق للبرلمانية وهي تحمل رضيعها بالتزامن مع إلقائها كلمة، ضمن أعمال الدورة الـ68 للجنة المرأة المنعقدة في مقر الأمم المتحدة، بنيويورك، من 11 إلى 22 آذار/ مارس الجاري.


البرلمانية المغربية فاطمة زوكاغ تلقي كلمة في الأمم المتحدة⁩ وهي تحمل رضيعها النائم pic.twitter.com/xAidWTf2F4 — كويت نيوز (@KuwaitNews) March 14, 2024
واستمرت كلمة الأم البرلمانية، لمدة دقيقتين و40 ثانية، فيما ظلّ طفلها الرضيع نائما، على الرغم تصفيق الحضور الحار، الذي أتى عقب انتهائها من الكلمة.

وفي هذا السياق، قالت البرلمانية عن كتلة نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستشارين، وهي الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي، فاطمة زوكاغ، إن "المغرب قام بخطوات عدة في مجال تعزيز حقوق المرأة".
نائم لم يوقظه التصفيق..البرلمانية المغربية فاطمة زوكاغ تلقي كلمة في #الأمم_المتحدة وهي تحمل رضيعها
https://t.co/ocv7kWsOhC pic.twitter.com/Lbcx1MLPqY — Anadolu العربية (@aa_arabic) March 14, 2024
وتابعت بأن "المملكة في إطار الدستور والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، أكدت على أن الرجل والمرأة يتمتعان على قدم المساواة بالحقوق والحريات عامة"، مردفة أنه: "في هذا الإطار، تم إنشاء هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز، واعتماد القوانين التي تسعى إلى تعزيز مكانة المرأة في المجالات كافة، بالإضافة إلى القوانين المتعلقة بالانتخابات".


تجدر الإشارة إلى أن البرلمانية، المغربية، التي أثارت انتباه مُتسارع من مُختلف رواد منصات التواصل الاجتماعي، في عدد من الدول، لم تكن الأولى التي حملت رضيعها قلب الأمم المتحدة، لكن كُثر أشاروا لكونها أول عربية تفعل ذلك.

وخلال عام 2018، كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أردن، هي أول زعيمة عالمية تحمل طفلتها البالغة من العمر 3 أشهر، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
I cannot stress how much the @UN - and the governments that comprise it - need this. https://t.co/d9NHkms96R — Samantha Power (@SamanthaJPower) September 25, 2018 Vous avez dit parité ?

Quid des femmes et mères en politique sans solution de garde pour leur nourrisson ? @VasaLea interpelle le #ConseildeParis avec son bébé dans les bras pour que le règlement intérieur de la Ville autorise ces femmes à siéger avec leur bébé pic.twitter.com/2EORWMTY17 — Les Écologistes - Ville de Paris (@ecoloParis) February 9, 2024
كذلك، حملت عضو مجلس مدينة باريس، طفلتها الرضيعة بين يديها، وهي تلقي مداخلة لها، وفي شباط/ فبراير 2024، مما جعلها كذلك تُلفت أنظار العالم.


وفي المملكة المتحدة، أصبحت النائبة، جو سوينسون، أول نائبة تأخذ طفلتها إلى مناظرة في مجلس العموم البريطاني، وقالت إنها تأمل أن يكون ذلك بمثابة خطوة إلى الأمام في تحديث البرلمان. وفي سابقة هي الأولى من نوعها في البرلمان الأسترالي، أرضعت السيناتور لاريسا ووترز ابنتها علياء جوي، أثناء التصويت في أيار/ مايو 2017.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغربية الأمم المتحدة البرلمانية المغربية المغرب الأمم المتحدة برلمانية مغربية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: لبنان تواجه أزمة "مروعة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مفوض شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو جراندي، خلال زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، إن البلاد تواجه أزمة "مروعة"، بحسب ما ذكرت قناة "سكاي نيوز" في نبأ عاجل.

بينما شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية بين بلدتي العديسة وكفركلا بجنوب لبنان، وفقا للقناة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: لبنان تواجه أزمة "مروعة"
  • شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تثير ضجة إسفيرية غير مسبوقة وتظهر داخل غرفتها بــ(الشورت) القصير أثناء عرضها لكريمات البشرة التي تستخدمها وساخرون: (جنيتي رسمي)
  • دموع تحت القصف.. قصة ياسمينا وأمنيتها التي ضاعت وسط لهيب المعارك
  • الأمم المتحدة تدين القصف الإسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • كاتب صحفي: كلمة الرئيس السيسي في حفل تخرج الكليات العسكرية تحمل رسالة طمأنة للشعب
  • برلمانية: كلمة الرئيس في حفل تخرج الكليات العسكرية تعكس قوة مصر
  • الأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • "المؤتمر" يختار الربان عمر صميده رئيسًا للهيئة البرلمانية
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري