تتسابق العديد من الدول والمنظمات المختصة في الوقت الحالي، من أجل إرسال المساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة، وذلك عبر الإنزال الجوي أو السفن لمواجهة «حرب المجاعة» التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء.

وأعلنت مؤسسة خيرية، أن سفينة قبرصية ثانية تحمل مساعدات غذائية إلى غزة يجري تحميلها، وذلك بعد أن غادرت قبرص، سفينة محملة بنحو 200 طن من المساعدات الغذائية، الثلاثاء الماضي في طريقها إلى غزة لترسم طريقا جديدا لتوصيل الإمدادات الطارئة إلى سكان القطاع، بينما تتزعم الأردن عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات الإنسانية العاجلة للقطاع، بالمشاركة مع العديد من الدول التي وصفتها الأردن بـ «الشقيقة والصديقة».

فيما أعلنت الولايات المتحدة، عن مشروع بناء ميناء عائم موقت قبالة سواحل غزة، بمشاركة 1000 جندي أمريكى لإيصال المساعدات العاجلة التي ستبلغ ما يقرب من 2 مليون وجبة يوميا لسكان غزة، وفقا لما قاله المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر.

مساعدات لا تكفي لسد حاجة السكان

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، أكد دكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس المفتوحة، أن حجم المساعدات التي تتدفق إلي غزة حالياً غير كافية لسد حاجة السكان داخل القطاع، كما أكد على انخفاض حجم المساعدات الحالية مقارنة بالماضي، وذلك بالرغم من الجهود التي تبذلها بعض الدول الشقيقه، حيث يحتاج القطاع 3 أضعاف المساعدات الحالية لسد حاجة سكانه. 

وأشار الرقب في حديثه إلى أفضلية المساعدات البرية عن البحرية والجوية، وذلك لأن البحر به العديد من المشاكل أهمها عدم وجود قوة تنظم عمليات الادخال والتوزيع وهو ما يخل بعدالة التوزيع على المناطق داخل القطاع، وكذلك الجو، لا يضمن من خلاله وصول المساعدات إلى المناطق التي تستحقها.  

ميناء غزة البحري يثير المخاوف  

وعلق الرقب على إنشاء الولايات المتحدة لميناء على سواحل غزة، لإيصال المساعدات إلى سكان القطاع واصفاً الأمر بالـ«مثير للاستغراب»، وخاصة بعد انتشار تقارير تؤكد إنشاءه بعد 60 يوما، وهو ما يتنافي مع كونها مساعدات عاجلة، وأكد على ذلك بقوله: «إذا كانت أمريكا غير قادرة على إدخال المساعدات العاجلة عبرالبر من يقدر على إدخالها، الأمر غير مريح بالمرة».  

ووصف الرقب ما يثار في الإعلام بشأن علاقة الرئيس بايدن، برئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، في الفترة الأخيرة بالشائعات، ودلل على ذلك بأن أمريكا لا تستطيع إسقاط نتنياهو إلا بالطريقة الديمقراطية، وهو ما ننتظره في الانتخابات القادمة، لذلك هي خلافات جوفاء لا قيمة لها هدفها إشغال الرأي العام. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء غزة الولايات المتحدة مساعدات عاجلة الأردن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله

قال أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن هناك تاريخا طويلا للصراع بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ولبنان، التي تعرضت إلى ضربات كثيرة.

الاحتلال الإسرائيلي فتح النار على الشعب الفلسطيني

وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاحتلال الإسرائيلي فتح النار على الشعب الفلسطيني منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، لافتا إلى أن حزب الله والمقاومة اللبنانية قررا التضامن بشكل عام مع الشعب الفلسطيني والمشاركة، موضحا أنها دفعت ثمنا كبيرا مقابل هذا التضامن، من الاستهدافات واستشهاد المئات من أبناء الشعب اللبناني وفصائل المقاومة. 

وتابع: «وكان آخر اغتيالات الاحتلال في صفوف حزب الله، الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، فضلا عن أن حزب الله تلقى ضربات قاسية خلال الشهر الماضي؛ إذ شهد اغتيالات عديدة بالصف الأول له لم يشهدها من قبل بتاريخه»، لافتا إلى أن الصف الأول في حزب الله بمجمله جرى اغتياله من قبل الاحتلال الإسرائيلي دون استثناء، ما يعطي دلالة على حجم الأثمان التي دفعت مقابل هذا التضامن، وعلى الرغم من كل ذلك لم يتراجع حزب الله عن موقفه.

مقالات مشابهة

  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • "حماة الوطن" يشيد بجهود القيادة السياسية لدعم استقرار لبنان وتقديم المساعدات للأشقاء
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي
  • الشرعية والتحالف يؤيدان: الأمم المتحدة توقف المساعدات غير العاجلة للحوثيين!
  • باحث سياسي يوضح الضربات التي لحقت بحزب الله على يد جيش الاحتلال
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ145 على التوالي