يعاني هذه الأيام ملايين الأشخاص من أميركا الشمالية إلى آسيا، ومن أوروبا إلى حوض المتوسط، ممّا يرجح العلماء أن يكون أكثر فصول الصيف حرارة في التاريخ الحديث.

وتابع برنامج "المرصد" -في حلقته بتاريخ 2023/7/24- التغيرات المناخية التي شهدتها دول العالم بأسره خلال الفترة الأخيرة، حيث اندلعت حرائق واسعة في عدد من الدول الأوروبية، وكندا، وشمال أفريقيا، وزاد موسم الجفاف الطويل من اتساع رقعة انتشار الحرائق وتعقيد مهمات فرق الإطفاء.

وسُجلت في بعض المناطق بالولايات المتحدة وإيران أرقام قياسية للحرارة لا سابق لها منذ أكثر من قرن من الزمن.

في المقابل، شهدت الهند والصين وكوريا الجنوبية تدفق فيضانات عارمة أدت إلى وفاة كثيرين، وتشريد الآلاف عبر القارات، وقد جاءت الحرارة القياسية التي ابتليت بها أجزاء كبيرة من العالم دفعة واحدة لتكون بمنزلة تذكير حاسم بأن تغير المناخ أصبح واقعا مخيفا، يجدر الاستعداد له من الآن، وفقا لتصريحات العلماء ومراكز الأبحاث.

وعلى صعيد آخر، وجدت وسائل الإعلام العالمية نفسها مضطرة لإيلاء قضية المناخ أولوية في تغطياتها الخبرية، وذلك بعد أن أهملتها طويلا واعتبرتها مجرد مكمل إخباري في ذيل العناوين، إذ بدأت بملاحقة أخبار موجة حرارة لم يشهد لها العالم مثيلا في التاريخ الحديث، وأصبحت هذه الأخبار تتصدر النشرات الإخبارية والتقارير الصحفية.

ويذكر أن الحرائق أتت على مساحات واسعة من الغابات في عدة مناطق من العالم، حيث تفحمت الحقول والمباني في دول أوروبية عدة، وأجلي مئات السكان من منازلهم، إضافة إلى التسبب في خسائر مادية فادحة.

وفي الغرب الأميركي، توجد أكثر المناطق التهابا بموجة الحر في العالم، ففي ميامي نشبت الحرائق والفيضانات والأعاصير. كذلك أغرقت الأمطار في الصين وكوريا الجنوبية منازل المواطنين، في حين ينتظر السكان في الهند من ينقذهم من آثار الفيضانات.

من جهتها، حذرت الأمم المتحدة السكان بشأن خطر موجة الحر التي تضرب أنحاء مختلفة من العالم، ودعت العالم للاستعداد لموجات حر أكثر شدة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: اليمن أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الأمم المتحدة أن اليمن يمثل أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية على مستوى العالم.

وذكر بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وأذاعته الفضائية اليمنية أن اليمن يحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر تضررًا بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب من المتفجرات.

وأشار البيان إلى أن اليمن سجل في عام 2022 وحده أكثر من 500 ضحية بسبب هذه المخاطر.

ووصف البيان سنوات الحرب في اليمن بأنها تركت آثارًا مدمرة على البلاد، من بينها التلوث الواسع النطاق بمخلفات الحرب المتفجرة.

وأكد البيان أن هذه المخلفات المميتة من الحرب تشكل تهديدًا مستمرًا لشعب اليمن، وخاصة النساء والأطفال.

وأوضح أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن يعملان حاليًا على توسيع نطاق عمليات مكافحة الألغام التي تشتد الحاجة إليها في جميع أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • أجواء غير مسبوقة تنتظر عشاق كرة السلة في أبوظبي
  • انتخابات غير مسبوقة يشهدها إقليم كوردستان: تحسم مصير قوى سياسية وتعطي فرصاً أكثر لغيرها
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟
  • الأمم المتحدة: اليمن أحد أبرز بؤر التلوث بالألغام الأرضية في العالم
  • من مصر إلى المغرب..اكتشف أكثر التجارب متعة في صحاري إفريقيا
  • 359 يوماً للحرب على غزة والشرق الأوسط على صفيح ساخن