أعلن زعيم حزب الشعب ألبرتو نونيز فيجو، فوزه في الانتخابات البرلمانية الإسبانية، لكن دون أغلبية واضحة، كما فشل حزبه في تحقيق الأغلبية في البرلمان، حتى مع دعم اليمين المتطرف.

في المقابل، استطاع الحزب الاشتراكي الذي يترأسه بيدرو سانشيز، الحفاظ على حظوظه في هذه الانتخابات، محققا نتائج إيجابية، لكن، ومع ذلك لم يحقق الحزبان أغلبية مطلقة.

هذه النتائج، بحسب العمراني بوخبزة، المحلل السياسي، تطرح إشكالات على مستوى تشكيل الحكومة المقبلة، في ظل عدم تمكن أي حزب من تحقيق الأغلبية المطلقة على مستوى التحالفات المحتملة، مشيرا ضمن تصريحه لـ”اليوم 24″ إلى إمكانية العودة إلى الجولة الثانية من الانتخابات لتحديد الحكومة المقبلة.

وبالنسبة للمغرب سواء تعلق الأمر باليمين أو اليسار؛ فالمملكة استطاعت نسج علاقات هامة مع الحزبين، ولو أن التحالفات المحتملة ستتضمن أحزابا رديكالية تحمل الكثير من العداوة للمغرب، انعكس ذلك في برامجها الانتخابية.

وتعليقا على هذه النقطة، يرى بوخبزة، أنه “رغم ذلك فحينما يتعلق الأمر بالسلطة؛ فالأمور لا شك تتغير، لأن البرامج الانتخابية شيء واتخاذ القرارات يبقى شيئا آخر، فالقرار دائما ما تمليه معطيات أخرى”.

وأوضح، أنه “في إطار العلاقات الإسبانية مع المغرب؛ يجب التمييز بين التدبير الحكومي الذي هو خاضع لطبيعة التحالفات، والشق الآخر الذي تحدده العلاقة مع الدولة”.

ويؤكد المحلل السياسي أنه علينا “التحدث عن قرارات الدولة المرتبطة بما هو استراتيجي غير خاضع لتقلبات النتائج الانتخابية ولمنطق التناوب على السلطة، وبالتالي، أوضح بوخبزة أن نسبة تأثير هذه الانتخابات لن تكون كبيرة، ولن تمس الجانب الاستراتيجي.

ومن جهة أخرى، قد يكون هناك اختلاف على مستوى بعض القضايا التي تبقى مرتبطة بالظرفية والسياق الذي يحكم هذه العلاقات، لكن بحسب المحلل السياسي، “المغرب نسج علاقات متشعبة مع الطرف الإسباني الذي يصعب البحث عن بديل غيره، وكيف ما كانت توجهات هذه الحكومة، مثل قضايا الهجرة والأمن والإرهاب والتنمية وبوابة إسبانيا نحو إفريقيا”.

وأشار بوخبزة، إلى أن “إسبانيا تعرف جيدا معنى العلاقات المتشنجة مع المغرب، حيث كانت تلك المرحلة عصيبة على الإسبان خاصة المنطقة الأندلسية التي تضررت كثيرا، كما أن إسبانيا تستوعب أن المغرب بإمكانه اتخاذ قرارات مستقلة تحافظ على مصالحه”.

كلمات دلالية إسبانيا الانتخابات المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا الانتخابات المغرب

إقرأ أيضاً:

موراتا يلمح بالاعتزال عقب انتهاء منافسات يورو 2024

أثار ألفارو موراتا قائد منتخب إسبانيا ضجة واسعة قبل مباراة فرنسا غدا الثلاثاء في ميونخ بالدور قبل النهائي لبطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم.

وقال موراتا في مقابلة نشرتها صحيفة (إلموندو) الإسبانية صباح اليوم الإثنين"من المحتمل أن أترك المنتخب بعد بطولة أوروبا، ففي إسبانيا لا يوجد احترام لأي شخص أو أي شيء"، وجاء ذلك تعبيرا عن انزعاجه الشديد من كثرة الانتقادات التي يتعرض لها.

كما أكد موراتا أيضا أنه غير متأكد من الاستمرار مع فريق أتلتيكو مدريد بعد انتهاء تعاقده مع النادي، مضيفا أنه يشعر بأنه محبوب أكثر خارج حدود إسبانيا.

وتابع "في إسبانيا أجد صعوبة كبيرة في أن أكون سعيدا، فهم لا يحترمون شيئا ولا أحدا".

ومن جانبها أبدت الكثير من وسائل الإعلام الإسبانية غضبا شديدا من موراتا قائد منتخب إسبانيا وتصريحاته التي يمكن أن تهدد استقرار الفريق قبل مباراة مهمة للغاية أمام فرنسا.

وسبق أن عبر ألفارو موراتا عن ضيقه من الانتقادات في مقابلة مع إذاعة (كادينا سير) الإسبانية قبل انطلاق منافسات بطولة يورو 2024.

وقال موراتا في 13 يونيو الماضي "أسهل شيء بالنسبة لي هو عدم اللعب في إسبانيا حفاظا على حياتي مما أتعرض له عندما أخرج إلى الشارع في بلادنا".

وتابع "أسهل شيء هو اللعب في الخارج، ففي كثير من الأحيان لا يفهم أطفالي الذين يبلغون خمس سنوات سبب غضب الناس من والدهم".

وأشار مهاجم يوفنتوس وتشيلسي السابق "كان من السهل الرحيل عن أتلتيكو في الصيف الماضي، لقد تلقيت عروضا مالية أفضل من أندية رائعة".

واستدرك في ختام تصريحاته حينها "ولكن لدي شغف في تحقيق الانتصارات مع أتلتيكو، لأن فرحة وحماس جماهيره تجاه المباريات والانتصارات أمر له وزن كبير".

مقالات مشابهة

  • في نصف نهائي كأس أوروبا.. قمة نارية بين الثيران الإسبانية والديوك الفرنسية
  • فرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • ارتياح ألماني تجاه نتائج الانتخابات البرلمانية بفرنسا.. ماذا قال "شولتس"؟
  • مسؤولون ألمان يعلّقون على نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية
  • موراتا يثير «ضجة» في إسبانيا!
  • موراتا يلمح بالاعتزال عقب انتهاء منافسات يورو 2024
  • العبرة من الانتخابات البرلمانية في بريطانيا
  • نتائج أولية.. اليسار يتقدم في الانتخابات البرلمانية في فرنسا
  • المحلل السياسي أمين بشير يكشف لـ "الفجر" آخر تطورات الحرب بين لبنان وإسرائيل
  • سلطات بلباو تتراجع عن ترحيل انفصالي إلى المغرب