الوطن:
2024-07-06@15:52:07 GMT

هل يمكن الاستغناء عن وجبة السحور؟.. طبيب يجيب

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

هل يمكن الاستغناء عن وجبة السحور؟.. طبيب يجيب

في شهر رمضان المبارك تعد وجبة السحور من أهم الوجبات التي يجب أن يحرص على تناولها الجميع، كما أنها تعد عاملا مهما يساعد الجسم على الصيام، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي أكدت ذلك، ومنها: «تسحروا فإن في السحور بركة»، لكن ما زال الكثيرون يستغنون عن هذه الوجبة، ولا يعرفون الأضرار المترتبة على ذلك بل أن هناك فئات ممنوعة من عدم تناول السحور.

أضرار عدم تناول السحور

هناك الكثير ممن لا يتناولون هذه الوجبة لأسباب كثيرة، كصعوبة الهضم، والخوف من زيادة الوزن، أو عدم القدرة على النوم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، وهو ما أكده الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أوضح أن وجبة السحور فرصة لمد الجسم بالشعور بالشبع طوال فترة الصيام، ولكن تناولها بشكل خاطئ هو الذي يؤثر على الجسم، مؤكدًا أن في الاستغناء عنها أضرارًا عديدة.

وتمثلت الأضرار في التالي:

انخفاض تغذية الدماغ بالدم. الإرهاق بسبب نقص وقلة الطاقة. يكون القدرة لدى الأشخاص على الهضم قليلة بسبب عدم تناول السحور. عدم المحافظة على مستوى السكر في الدم.

وجبة السحور المثالية

وجبة السحور يجب أن تكون متكاملة، وتضم كل العناصر الغذائية، من:

تناول البروتينات من البيض. تناول الكربوهيدرات من الفواكه أو الخضراوات أو الحليب. تناول دهون بسيطة من تناول الأطعمة بالزيوت النباتية، مثل الجبن. تناول فيتامينات وأملاح معدنية، من الأكل الذي يحتوي على الخضراوات. فئات ممنوعة من عدم تناول السحور

أوضحت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن هناك فئات ممنوعة من عدم تناول السحور، وهم كالتالي:

كبار السن. المراهقون. الحوامل. المرضعات. أفضل وقت لتناول السحور

أفضل وقت للسحور هو قبل أذان الفجر بـنصف ساعة، لقول الله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» سورة البقرة: الآية 187، وعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في صحيحه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وجبة السحور المثالية وجبة السحور

إقرأ أيضاً:

سر مشروب تتناوله أسماء جلال ينسف الدهون في الجسم.. «بيجيب من الآخر»

مشروب سحري لإنقاص الوزن يساعد على التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على رشاقة الجسم وقوامه، كشفت عنه الفنانة أسماء جلال عندما حلّت ضيفة على برنامج «معكم» على فضائية «أون»، ووصفته بأنه حلّ سحري للإعلامية منى الشاذلي أثناء الحلقة قائلة: «اسمعي مني بيجيب من الآخر».

مشروب سحري وراء رشاقة أسماء جلال

الفنانة أسماء جلال كشفت عن سر الاحتفاظ بجسم رشيق وممشوق على الرغم من أنّها تحب الأكل كثيرًا، وتستمتع به على حد وصفها خلال لقائها التليفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي، لافتة إلى أنّها تحرص على تناول مشروب الكرفس والبقدونس، بالإضافة إلى ممارسة اليوجا والتمارين الرياضية، إذ لا يقتصر تناول المشروب صباحًا على الريق فقط؛ بل تحرص على تناوله بعد أي وجبة دسمة أو تتناول مشروب المياه بالليمون، إذ يساعدها على التخلص من كل الدهون والمياه الزائدة في الجسم.

فوائد مشروب الكرفس والبقدونس

الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية، ورئيس قسم البكتريا والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، تكشف في حديثها لـ«الوطن»، فوائد مشروب الكرفس والبقدونس في إنقاص الوزن أو ما أطلقت عليه مسمى «المشروب الأخضر»، إذ يساعد هذا المشروب على التخلص من المياه الزائدة في الجسم والتقليل من امتصاص الدهون، خاصة وأنّه مليء بمضادات الأكسدة والألياف المعدنية والفيتامينات إذ يُعتبر بمثابة صيدلية متنقلة ومشروب طبيعي يروي العطش عند درجات الحرارة المرتفعة.

وبحسب الدكتورة نهلة عبدالوهاب فإن مشروب الكرفس والبقدونس يعمل على إنقاص الوزن كونه مُدرًا للبول ويعمل على غسيل الكلى، وتقليل احتباس المياه داخل الجسم، ويمكن تناول الكرفس والبقدونس في شكلهما الطبيعي من خلال تقطيعهما على السلطة الخضراء، أو تناولهما على هيئة عصير عن طريق تحضير حزمة بقدونس وحزمة كرفس وإضافة لتر مياه وضرب المكونات في الخلاط، وتصفية الخليط ثم تناوله، كما يفضل إضافة التفاح الأخضر للخليط الذي يكون فعّالًا بشكل أكثر مع هذه المكونات ويكون مضادًا للأكسدة ويمنح البشرة الحيوية والنضارة.

ويفضل تناول الكرفس والبقدونس في أثناء الأكل أو بعد تناول الطعام فهو بمثابة طبق السلطة الذي ينصح بتناوله في أي وقت من اليوم ولا يُخصص له وقت محدد، كما يمكن تناوله على الريق قبل وجبة الإفطار أو خلال وجبتي الغداء والعشاء.

مقالات مشابهة

  • سر مشروب تتناوله أسماء جلال ينسف الدهون في الجسم.. «بيجيب من الآخر»
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • بسبب الحرارة والرطوبة.. 5 فئات معرضة للإنهاك الحراري
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح
  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب
  • هل يمكن أن تؤدي المواجهات بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب أهلية في لبنان؟.. تقرير يجيب