الوطن:
2024-07-02@00:46:07 GMT

10 نصائح لمرضى فقر الدم في رمضان.. عشان تحمي نفسك

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

10 نصائح لمرضى فقر الدم في رمضان.. عشان تحمي نفسك

فقر الدم «الأنيميا» مشكلة يعاني منها الكثيرين نظرا لسوء التغذية، فهي تحدث بسبب عدم وجود عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير نصائح لمرضى فقر الدم في رمضان.

في هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه يجب على الأشخاص مرضى فقر الدم تناول السحور الصحي، وذلك لأن البعض يصوم بدون سحور أو يتناول وجبات فقيرة في الحديد، أو قد لا يتناول أغذية غنية بفيتامين سي أو يشرب الشاي بكثرة أو مع الوجبات ما يساعد في انتشار الأنيميا.

الوقاية من فقر الدم 

وقدم بدران، عدة نصائح للوقاية من الإصابة بنقص الحديد والتي جاءت منها:

تناول أدوية الحديد. تغيير العادات الغذائية الضارة. تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي كالبقدونس والليمون والكيوي والفلفل الملون والجوافة لتحفيز امتصاص الحديد. وتناول مصدر الحديد غير الحيواني مع مصدر للحديد الحيواني في نفس الوجبة مثل الفول مع البيض أو اللحوم مع البقول. الإقلاع عن الأطعمة المقللة لأنها تمتص الحديد كالشاي والقهوة والكالسيوم والشوكولاتة. علاج الطفيليات المعوية، ومكافحة العدوى بها.  الاهتمام بالنظافة الشخصية. تناول الأسماك والكبدة والبيض. تشمل مصادر الحديد النباتية البقول والعسل الأسود والفواكه المجففة، والمكسرات.

أعراض الإصابة بفقر الدم  الإعياء ضيق التنفس شحوب لون الجلد زيادة اللون الأزرق في بياض العينين العصبية زيادة معدل ضربات القلب، الصداع التهابات اللسان صعوبة التركيز الدوخة هشاشة الأظافر تشقق زوايا الفم تكرر الالتهابات. مضاعفات الأنيميا الشديدة

وتابع «بدران» أنه قد يتعرض البالغون المصابون بفقر الدم الشديد لخطر الإصابة بمضاعفات تؤثر على القلب أو الرئتين مثل عدم انتظام دقات القلب، وحدوث ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي، أو قصور القلب، حيث يفشل القلب في ضخ ما يكفي من الدم لضمان ضغط دم مناسب، كما أن نقص الأكسجة في الأنسجة من المضاعفات الخطيرة للأنيميا، ويمكن أن يسبب صدمة أو انخفاضا في ضغط الدم أو قصور الشريان التاجي والرئة.

تختلف العلامات والأعراض بشكل كبير بناءً على نوع وشدة فقر الدم، حيث من الممكن أن تكون الرغبة في تناول المواد غير الغذائية وهشاشة الأظافر علامات على فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ويمكن أن يحدث ذلك ضعف العضلات أو الوخز مع فقر الدم الخبيث بحسب موقع «verywellhealth».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فقر الدم الأنيميا الإصابة بفقر الدم فقر الدم

إقرأ أيضاً:

تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي

صحة القلب تُعتبر من أهم جوانب الصحة العامة، حيث إن القلب هو العضو الذي يضخ الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم، ويُعتبر الغذاء الصحي والمتوازن أحد أهم العوامل التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، وتركز الأبحاث الحديثة على أنماط الأكل التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة التي تعتبر مفيدة لصحة القلب وأسباب ذلك.

 

أكلات مفيدة لصحة القلب

1. الأسماك الدهنية

الأسماك مثل السلمون، الماكريل، والتونة غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم، تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، والحفاظ على انتظام ضربات القلب.

 

2. المكسرات

اللوز، الجوز، والبندق مصادر جيدة للدهون الصحية، الألياف، والبروتين. تناول المكسرات بشكل منتظم يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول الضار ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

3. الحبوب الكاملة

الشوفان، الأرز البني، والكينوا تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيء وتحسين صحة الشرايين.

 

4. الفواكه والخضروات

الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، والفواكه مثل التوت والبرتقال، غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي القلب وتعزز وظائفه.

 

5. البقوليات

الفاصوليا، العدس، والحمص غنية بالألياف والبروتين، وتساعد في تقليل ضغط الدم ومستويات الكولسترول، ما يعزز صحة القلب.

 

6. زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المصادر الجيدة للدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في تخفيض مستويات الكولسترول وتحسين وظائف القلب.

 

7. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد التي تعزز صحة القلب من خلال تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

 

8. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول السيء.

 

9. الأفوكادو

الأفوكادو مصدر ممتاز للدهون الصحية والألياف، والتي تساهم في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء وزيادة مستويات الكولسترول الجيد.

 

10. الثوم

الثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في تخفيض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول، مما يعزز صحة القلب.

 

الاهتمام بنوعية الطعام الذي نتناوله يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية، وتضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب في النظام الغذائي اليومي هو خطوة مهمة نحو نمط حياة صحي ومستدام.

مقالات مشابهة

  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • لأول مرة محمد رمضان يعلق على أزمة عمرو دياب مع المعجب.. "بنشتغل عشان الجمهور"
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟