وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، بعد ظهر اليوم الاثنين، إلى العاصمة طرابلس من روما على متن رحلة تجريبية لشركة الخطوط الإيطالية بعد انقطاع دام 10 سنوات.

ونشرت منصة "حكومتنا" عبر صفحتها على "فيسبوك" لحظات وصول طائرة الخطوط الجوية الإيطالية إلى مطار معيتيقة، وعلى متنها الدبيبة والوفد المرافق له وعدد من المسافرين القادمين من روما.

وكان في استقباله وزير المواصلات، محمد الشهوبي، ووزير الداخلية المكلف، عماد الطرابلسي، والسفير الإيطالي لدى ليبيا وعدد من المسؤولين.

وقال الدبيبة في تصريحات للصحفيين بمطار معيتيقة لدى وصوله، إن رحلة اليوم "تجريبية" لشركة الخطوط الجوية الإيطالية إلى طرابلس، منوها بأن "الرحلات التجارية للمواطنين ستنطلق في سبتمبر القادم بشكل رسمي".

وأكد الدبيبة ارتفاع نسبة الموافقة على منح التأشيرات لليبيين إلى نحو 75%، مشيدا بالحكومة الإيطالية، وعلى رأسها رئيسة الوزراء، جورجيا ميلوني.

دشنت الخطوط الإيطالية ITA اليوم الاثنين رحلة تجريبية من روما إلى طرابلس، وعلى متنها رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، بعد انقطاع دام نحو 10 سنوات نتيجة فرض الاتحاد الأوروبي حظرا جويا على ليبيا. pic.twitter.com/QLZz0Ulctf

— حكومتنا (@Hakomitna) July 24, 2023

عاجل | رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة عقب وصول الرحلة الأولى للخطوط الإيطالية إيذانا باستئناف الرحلات المباشرة بين لمطار #روما و #طرابلس: pic.twitter.com/ZjIWHGY5jF

— حكومتنا (@Hakomitna) July 24, 2023

وفي شهر يوليو، أبلغت إيطاليا ليبيا برفع الحظر المفروض منذ 9 سنوات على تحليق الطائرات المدنية الليبية في الأجواء الإيطالية.

وصرح رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، في بيان عبر حسابه بموقع "تويتر" حينها، بأن الحكومة الإيطالية أبلغته برفع حظرها على الطيران الليبي، مشيرا إلى أن الرحلات الجوية من ليبيا إلى إيطاليا ستستأنف في شهر سبتمبر القادم.

وفي عام 2014، حظر الاتحاد الأوروبي دخول طائرات جميع شركات الطيران الليبية بسبب مخاوف أمنية تتعلق بسلامة الركاب نتيجة المعارك العسكرية والتوترات الدائرة في ليبيا، وهو ما تسبّب في خسائر فادحة للطيران والاقتصاد الليبي.

ومن شأن قرار إعادة تسيير الرحلات الجوية بين ليبيا وإيطاليا، أن يقلل من مشاق سفر الليبيين القاصدين أوروبا، الذين كانوا يضطرون للمرور عبر دولتي تونس أو تركيا للوصول إلى وجهتهم الأوروبية، كما سيقلل من خسائر شركات الطيران الليبية.

وتأمل الحكومة الليبية رفع الحظر الجوي المفروض على طائراتها في كافة الأجواء الأوروبية والسماح لها بالعبور والهبوط في المطارات الأوروبية، حيث تجري لهذا الغرض مفاوضات لاستئناف رحلاتها إلى العواصم الغربية.

وتقتصر رحلات الطيران في ليبيا في هذه الفترة على دول تونس والأردن ومصر والسعودية ومالطا.

المصدر: RT + وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الليبية الطيران روما طرابلس مطارات

إقرأ أيضاً:

4 شروط للقدوم إلى الإمارات براً بالسيارة.. تعرف إليها

حددت حكومة الإمارات الرقمية، 4 شروط يتعين على القادم براً عن طريق السيارة، الالتزام بها.
وأكدت عبر موقعها الإلكتروني، أنه يتعين إبراز الوثائق التالية عند القدوم براً وهي: رخصة قيادة دولية (ما لم يكن من سكان أو مواطني دول مجلس التعاون)، وإذن الخروج من بلد المنشأ، وتصريح دخول دولة الإمارات/التأشيرات، وتأمين ساري المفعول للمركبة.
وتمتاز الإمارات بشبكة من الطرق الممتازة مما يجعلها وجهة مميزة للاستكشاف بالسيارة، ويمكن للسياح والزوار القدوم إلى دولة الإمارات براً أو بحراً أو جواً.
وأوضحت أنه يمكن القدوم إلى الدولة باستخدام السيارة من الدول المجاورة، مثل سلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، أو عن طريق الحافلات التي تديرها شركات النقل الوطنية، لافتة إلى أن هناك العديد من نقاط الدخول على طول الحدود، وبعضها مخصص لمواطني دول مجلس التعاون.
وحول الوصول بحراً، ذكرت حكومة الإمارات الرقمية، أن أبوظبي ودبي تعتبران محطات توقف مميزة في وجهات الرحلات البحرية الرئيسية، وتوفر موانئ الدولة المرافق الحديثة، والمعالجة السريعة لإجراءات الدخول والخروج، كما توفر الموانئ سهولة النقل إلى المدن، وتتاح لركاب الرحلات البحرية تأشيرة دخول متعددة، مما يسمح لهم بالدخول والخروج من وإلى الدولة عبر المطارات أيضاً.
وأشارت إلى أنه يمكن القدوم إلى الدولة عن طريق الرحلات البحرية من خلال أحد الموانئ التالية: موانئ أبوظبي وميناء زايد، وميناء راشد في دبي، وميناء خالد في الشارقة، وموانئ رأس الخيمة.
وأضافت أن معظم شركات الطيران العالمية تسير رحلات من وإلى دولة الإمارات، وتتميز شركات الطيران الوطنية بشبكة واسعة من الرحلات الجوية المحلية والإقليمية والدولية، حيث تعتبر شركة الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات، وتسير رحلاتها من وإلى أبوظبي، وتشمل شركات الطيران الإماراتية الأخرى: طيران الإمارات، وشريكتها فلاي دبي، والعربية للطيران، وشركة روتانا جت، ورويال جت، لافتة إلى أنه يمكن للمسافرين الدوليين مراجعة دليل شركات الطيران لمزيد من المعلومات عن شركات الطيران التي تسير رحلاتها من وإلى دولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • إعلان حوثي بشأن موعد استئناف الرحلات عبر مطار صنعاء
  • مدير عام مؤسسة الخطوط الجوية السورية المهندس حاتم كباس لمراسل سانا: استئناف الرحلات الجوية المنتظمة (دمشق- الرياض -دمشق) اعتباراً من يوم الأربعاء 10 تموز الجاري
  • 4 شروط للقدوم إلى الإمارات براً بالسيارة
  • 4 شروط للقدوم إلى الإمارات براً بالسيارة.. تعرف إليها
  • “الدبيبة” يبحث مع نظيرته الإيطالية القضايا السياسية والاقتصادية وملف الهجرة
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • بعثات الفرق المتأهلة إلى مرحلة سداسي التتويج تصل إلى روما