درعا-سانا

أقامت مديرية ثقافة درعا بالتعاون مع مديرية التربية وثانوية البرماوي الخاصة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بعنوان: (لغة الضاد عنوان عروبتنا).

وتضمن الحفل فقرات فنية متنوعة منها لوحة فنية بعنوان: (ردي سورية شالك على الشمس) تقديم طلاب مدرسة المحطة الأولى وتدريب المعلمة ميساء يوسف، تلاها فقرة فنية بعنوان: “العربية عروس اللغات” تقديم طلاب مدرستي حطين والمحطة الأولى.

وقدم طلاب ثانوية البرماوي عرضاً فنياً، (في رحاب الأدب) إعداد عبد الله الحسن وقدم الطالبان عبد الله الجبر وريتاج المسالمة من الثانوية نفسها سجالاً شعرياً، أوصلا من خلاله رسالة مفادها أن اللغة العربية لغة عبقرية لا تضاهيها لغة أخرى، فهي ليست فقط أحرفاً عربية إنما رمز للهوية الثقافية.

واختتمت الفقرات الفنية بعرض مسرحي بعنوان: (قسوة المجتمع) حوار وسيناريو المعلمة أسماء أبازيد وإخراج عبد الله الحسن، سلطت الضوء على أهم الأسباب القاهرة لتسرب الطلاب عن مدارسهم من فقر، وعنف، وعمالة أطفال، وزواج القاصرات، والتي تعد جميعها انتهاكاً لحرية الأطفال في الحصول على حق التعلم واستكمال دراستهم.

محافظ درعا المهندس لؤي خريطة قال في كلمة له.. إن اللغة العربية تضاهي بمفرداتها وحروفها واشتقاقاتها أهم اللغات العالمية، وأن سورية تميزت على الصعيد العربي بحفاظها على لغتها الأم من خلال تدريس اللغة العربية الفصحى بكافة العلوم والتخصصات بجميع كلياتها وجامعاتها.

مدير ثقافة درعا عدنان الفلاح أكد أن الوعي مهما كان نوعه لا يتجه نحو الكمال إذا لم يرافقه وعي لغوي سليم.

بدوره دعا رئيس مجلس إدارة ثانوية البرماوي المهندس بلال البرماوي إلى ضرورة إدراك أهمية اللغة العربية ودورها في مد جسور التواصل بين المجتمعات والشعوب عبر قنوات الثقافة والأدب والعلم.

وأوضح الكاتب والمخرج عبد الله الحسن بأنه يصر دائماً على إبراز جمال اللغة العربية الفصحى بحروفها ومفرداتها من خلال عرض مبارزات شعرية وسجالات ومعلقات ودواوين شعرية باللغة العربية الفصحى تعود للعصر الجاهلي والعصر العباسي في العديد من مسرحياته لتبيان جمال وروعة بحر اللغة العربية الذي يزخر أعماقه بالدرر.

واختتم الحفل بتكريم ثلة من المدرسين المتميزين تقديراً لجهودهم الكبيرة. حضر الاحتفالية حشد كبير من الفعاليات الرسمية وطلبة المدارس.

ليلى حسين ورضوان الراضي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: اللغة العربیة عبد الله

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مزايا متنوعة بانطلاق فعاليات محافظة بلجرشي في الباحة

شهد انطلاق فعاليات محافظة بلجرشي في الباحة، فعاليات متنوعة من خلال المهرجانات التي تجذب مختلف الفئات العمرية. 

وقال منفذ فعالية "واجهة بلجرشي" سعيد الغامدي، لـ "الإخبارية" إن الواجهة تعد من المهرجانات المميزة والمتنوعة على مستوى المنطقة الجنوبية، ولدينا فعاليات تستهدف جميع الفئات.

وتابع، أن الواجهة تعد مميزة على مستوى المنطقة الجنوبية من حيث مواقع وأركان وزوايا التسوق والألعاب ومواقع الترفيه، فضلا عن تخصيص أماكن للأطفال والشباب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ويشهد تطورا ملحوظا عن العام الماضي.

فيديو | انطلاق فعاليات محافظة بلجرشي في الباحة..

منفذ فعالية "واجهة بلجرشي" سعيد الغامدي: الواجهة تعد من المهرجانات المميزة والمتنوعة على مستوى المنطقة الجنوبية، ولدينا فعاليات تستهدف جميع الفئات #نشرة_النهار#الإخبارية pic.twitter.com/YvT9ynoWkU

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • جوجل تُضيف اللغة الأمازيغية إلى خيارات الترجمة بحروف تيفناغ
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الجيومكانية تحتفي باليوم العالمي للمسح البحري الهيدروغرافي
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • مدير شرطة ولاية كسلا يشهد فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمخدرات
  • شرطة ولاية نهر النيل تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • الأولمبية اليمنية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • بالفيديو.. مزايا متنوعة بانطلاق فعاليات محافظة بلجرشي في الباحة