أيد نائب سابق لرئيس أركان جيش الإحتلال الإسرائيلي الانتقادات اللاذعة التي وجهها تشاك شومر لحكومة بنيامين نتنياهو - وذهب إلى أبعد من ذلك.

ودعا يائير جولان، الذي يشغل أيضًا منصب عضو في البرلمان الإسرائيلي حتى عام 2022، "القوى الديمقراطية" في إسرائيل إلى النزول إلى الشوارع و"الإطاحة بأسوأ حكومة في تاريخنا".

إذا كنت تنضم إلينا للتو، فقد دعا  شومر، زعيم مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة وقال إن تسامح رئيس الوزراء مع موت المدنيين قد دفع "الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم إلى أدنى مستوياته التاريخية".

وقال جولان، الذي أعلن الشهر الماضي أنه سيشارك في الانتخابات التمهيدية لحزب العمل الإسرائيلي في مايو، إن "الكلمات الحادة والمؤلمة وغير المسبوقة لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، تعكس مشاعر الجمهور الإسرائيلي".

وأضاف: "إن الحكومة الإسرائيلية وقادتها يقودوننا إلى عزلة سياسية، وقطع غير مسبوق في العلاقات مع حليفنا الاستراتيجي، وفشل كامل في الحرب.

"يجب على جميع القوى الديمقراطية في إسرائيل أن تتحد وتخرج إلى الشوارع. وهذا في أرواحنا".

كما شارك وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش في رفض الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وقال عن تصريحات شومر: "نتوقع من أكبر ديمقراطية في العالم أن تحترم الديمقراطية الإسرائيلية".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة

#سواليف

أظهر استطلاع للرأي أجرته قناة عبرية أن نحو ثلثي الإسرائيليين يؤيدون اعتزال بنيامين نتنياهو الحياة السياسية، وألا يترشح لولاية جديدة في منصب رئيس الوزراء.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته القناة 12 العبرية الخاصة، ونشرت نتائجه أمس الجمعة، فإن 66% يعتقدون أن نتنياهو، البالغ من العمر 74 عاما، يجب أن يتقاعد ولا يترشح لولاية سابعة.

بينما يرى 27% من المستطلعة آراؤهم أنه يجب أن يترشح لولاية جديدة ويستمر في حياته السياسية، و7% لا يعرفون، بحسب القناة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة الضمان الاجتماعي في مناظرة بايدن وترامب.! 2024/06/29

ومنذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي أعقبتها حرب مدمرة شنتها إسرائيل على قطاع غزة، انخفضت شعبية نتنياهو بشكل حاد، وفقا للعديد من استطلاعات الرأي التي أجرتها وسائل إعلام عبرية، وخاصة خلال الشهور الأخيرة.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل -نشرته صحيفة “معاريف”- استمرار تقدم زعيم حزب “الوحدة الوطنية” المعارض بيني غانتس على نتنياهو، لمنصب رئاسة الحكومة في حال إجراء انتخابات جديدة.

ورغم تصاعد المطالبات في إسرائيل بإجراء انتخابات مبكرة، إلا أن نتنياهو أعلن مرارا رفضه إجراءها في ظل الحرب.

وجرت آخر انتخابات في إسرائيل نهاية 2022، وبموجب القانون فإن ولاية الكنيست (البرلمان) تستمر 4 سنوات، ما لم يتم إقرار إجراء انتخابات مبكرة.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المدعومة أميركيا والمستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن أكثر من 124 ألفا بين شهيد وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.
إعلان

وتواصل تل أبيب حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها “فورا”، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • استطلاع: 66٪ بـ"إسرائيل" يؤيدون اعتزال "نتنياهو" للحياة السياسية
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية
  • ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اعتزال نتنياهو للسياسة
  • إدانة ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي بعشرات الجرائم الجنسية
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد «الحريديم»
  • محاولة إنقلاب فاشلة في «بوليفيا» و اعتقال قائد الجيش
  • محاولة انقلاب فاشلة في بوليفيا.. والرئيس يدعو شعبه لحماية الديمقراطية (شاهد)
  • محاولة انقلاب في بوليفيا.. والرئيس يدعو شعبه لحماية الديمقراطية (شاهد)
  • بوليفيا.. الجيش يحاصر المباني الحكومية.. والرئيس يدعو إلى التعبئة ضد محاولة انقلاب
  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب