وقعت «مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر» في دبي مذكرة تفاهم مع «مركز فض المنازعات الإيجارية»، بدبي لتعزيز المشاركات المجتمعية لدعم الحالات الإنسانية من الأسر المعسورة والمتضررة، في قضايا إيجارية، عبر المصارف الوقفية.

وقع المذكرة القاضي عبد القادر موسى، رئيس المركز، وخالد آل ثاني، نائب الأمين العام للمؤسسة، بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

ويأتي هذا التعاون، لمساندة شرائح المجتمع من الأسر المعسورة، والمتضررة من الدعاوى الإيجارية والأحكام القضائية، بتوجيه المصارف الوقفية لدعمها وترسيخ روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته.

وأعرب القاضي موسى، عن سروره بالتعاون مع المؤسسة، لتعزيز الأثر المجتمعي للوقف، والمساهمة بتوظيفه بشكل يضمن استفادة الفئات المستحقة، تماشياً مع أهدافنا المجتمعيّة الرامية إلى دعم الأسر المتعسرة والصادر بحقها أحكام قضائية إيجارية.

فيما أكد خالد آل ثاني، حرص «أوقاف دبي» على توقيع الشراكات التي تساند الفئات المجتمعية المعسورة والشرائح المحتاجة إلى الدعم عبر المصارف الوقفية، بالاعتماد على تقارير مفصلة تؤكد استحقاق تلك الفئات للمساندة. والمؤسسة تسعى باستمرار إلى تعزيز دور الوقف في الاستجابة الفعالة للمتطلبات المجتمعية، بما يسهم في رفع جودة الحياة للفئات المستهدفة.

وذكر أن التعاون مع المركز يسهم في الإفراج عن السجناء المعسورين في قضايا مالية إيجارية ومنحهم فرصة جديدة لحياة أفضل مع أسرهم.

مشيراً إلى أن تقديم الدعم لهذه الفئات يأتي وفق استراتيجية المؤسسة الهادفة إلى مساندة الحالات الإنسانية في المجتمع والوقوف على احتياجاتهم بما يسهم في تعزيز الأثر المجتمعي للوقف في حياة الأفراد.

وتشمل مجالات التعاون ابموجب الاتفاقية؛ إحياء ثقافة الوقف والصدقة الجارية بإنشاء قنوات تبرع وإبراز دور الوقف في تنمية المجتمع، وإبراز دور الأفراد لإنشاء وتنمية المشاريع الوقفية، وتبادل المعلومات في الأثر المجتمعي للأعمال الإنسانية والخيرية وتقارير تنفيذ المشاريع المشتركة. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات إمارة دبي

إقرأ أيضاً:

متعب المطيري: الكويت تسعى إلى إنشاء هيئة تحكيم دولية للنظر في النزاعات بين المستثمرين

اختتمت الدورة الـ 49 للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي الفريق العامل الثالث المعني بإصلاح نظام تسوية المنازعات بين المستثمرين والدول اجتماعاتها يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد ان استمرت خمسة أيام.

وقال المستشار متعب المطيري من إدارة الفتوى والتشريع، في تصريح لـ«كونا» في ختام مشاركته في أعمال هذه الدورة، ان ممثلي الدول ناقشوا الإصلاحات المقترحة في مجال تسوية المنازعات بين المستثمرين والدول وصولا لإقرار مشروع النظام الأساسي لآلية دائمة لتسوية المنازعات الاستثمارية الدولية.

وأكد المستشار المطيري أهمية مشاركة إدارة الفتوى والتشريع في هذا المؤتمر الأممي ممثلة عن دولة الكويت للمساهمة في إنشاء هيئة تحكيم دولية للنظر في المنازعات التي تنشب بين المستثمرين والدول، وذلك لسببين أولهما إظهار وجه الكويت المشرق في تبني المشاريع العالمية لحل النزاعات بين المستثمرين والدول ما يبين الدور الذي تقوم به الكويت كعضو فعال في المجتمع الدولي تسعى دائما لحل الخلافات والنزاعات بطرق ودية وقانونية.

وأضاف أن دولة الكويت تسعى من خلال إقرار هذا المشروع الدولي لإنشاء هيئة تحكيم دولية للنظر في النزاعات بين المستثمرين والدول لجعل الكويت بيئة جاذبة للمستثمرين الدوليين بما يحقق خلق تعاون تجاري واستثماري عالمي بين الكويت والمستثمرين الدوليين والدول الراعية.

ولفت إلى أن إدارة الفتوى والتشريع وبصفتها الجهاز القانوني لدولة الكويت تبادر دائما للمشاركة في تحقيق توجهات الحكومة الرشيدة في الانضمام لركب الدول الرائدة لإرساء قواعد التحكيم الدولي وحل المنازعات بالطرق القانونية.

وأوضح المستشار المطيري ان الآلية الدائمة ستنتهي وحسبما هو مخطط لها بتشكيل محكمة المنازعات ومحكمة الاستئناف وتعيين واختيار أعضاء المحكمتين واختصاص وصلاحيات هاتين المحكمتين وإقرار الأحكام التي تنظم عمل الهيئة التحكيمية الدولية والعلاقة بين الأطراف المتنازعة والقوانين الحاكمة التي تتقيد بها المحاكم الدولية للفصل في المنازعات بين المستثمرين والدول.

مقالات مشابهة

  • متعب المطيري: الكويت تسعى إلى إنشاء هيئة تحكيم دولية للنظر في النزاعات بين المستثمرين
  • مذكرة تفاهم بين كاد ماسترز والجامعة الفرنسية لتأهيل الكوادر الشابة وتنمية المجتمع العلمي
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • سلوكيات محرمة تهدد السلم المجتمعي. .. الأزهر يحذر من التعصب الرياضي
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الرئاسي الليبي وغرفة التجارة الأمريكية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • المصرى الديمقراطى و"الاتحاد الاشتراكى" للقوات الشعبية بالمغرب يوقعان اتفاقية تعاون
  • "الطفولة والامومة" و"المنطقة الروتارية" يبحثان تعزيز التعاون لدعم حي منشأة ناصر
  • مذكرة تفاهم بين “سيدات الشارقة” و”الرابطة الأوروبية” لدعم ريادة الأعمال النسائية وتشجيع الاستثمارات المشتركة
  • مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار و”الفاو” لدعم الإنماء الزراعي