ذكر موقع "الميادين"، أنّ القناة "12 الإسرائيلية" تحدّثت في تقرير عن انهيار في قطاع الشاليهات في المنطقة الشمالية الحدودية مع لبنان قُبيل "عيد الفصح" اليهودي.

وقالت القناة إنه "مع اقتراب عيد الفصح كان يُفترض أن تكون هذه فترة الذروة في السياحة في إسرائيل بشكل خاص في الشمال، لا سيّما بعد شتاء كهذا، ولكن كلّما اقتربنا من العيد وابتعدنا عن اتفاقات مع حزب الله، يبدو أنّ أصحاب الغُرف المفروشة للإيجار والفنادق يُدركون أنّه في هذا الموسم الخصب يبدو أنّهم سيبقون مُغلقين".



وتساءلت القناة نفسها: هل هناك أمل ما؟ وهل هناك من هو مستعدّ للمخاطرة وتوجيه الدعوة الآن لحجز أماكن بأثمانٍ رخيصة؟

وتابعت أنه "في كلّ عام تكون فترة عيد الفصح في الغرف المفروشة للإيجار في الشمال هي الفترة الأكثر ربحاً.. إسرائيليّون كُثُر يختارون الاستجمام في منزل قرويّ أو في فيلا بالقرب من بحيرة طبريا".

وأشارت إلى أنه "بسبب الوضع الأمنيّ في الشمال، اضطُرّت فنادق إلى إغلاق أبوابها لأنّ أغلبيّة الإسرائيليّين لا يأتون ولا نيّة لديهم للمجيء، في ظل وجود الدبابات والآليات المُصفّحة، وجنود الجيش في محيط الفندق"، واصفة الوضع بأنه "شعور مُخيف". 

وتحدثت عن عدد الصواريخ التي أطلقها حزب الله أمس الأربعاء فقط، مشيرة إلى أنّ الأخير "أطلق صلية ثقيلة تضمّنت أكثر من 100 قذيفة صاروخيّة باتّجاه إسرائيل"، ومتحدثة عن تعويضات خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2023، فيما هناك أضرار بالملايين. 

كما لفتت إلى أنّ "هناك أعدادا غير قليلة من أصحاب الأعمال في فرع السياحة في الشمال يخشون من انهيار اقتصاديّ". 

ويخلص التقرير في الختام إلى أنّ "السياحة في الشمال غير موجودة تقريباً حالياً، حيث أنّ أماكن عديدة تحوّلت إلى مناطق أشباح، إضافةً إلى ضائقة السكّان وأصحاب الأعمال الآخذة في الاشتداد، خصوصاً وأنّه حتى الآن من غير المعلوم متى وكيف سيتمكّنون من العودة إلى نشاطهم". (الميادين)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی الشمال إلى أن

إقرأ أيضاً:

عفت السادات للحكومة الجديدة: أزمة الكهرباء بسبب عدم مصارحة الرأي العام بالمشكلة(فيديو)

قال النائب عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي وعضو مجلس الشيوخ، إن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي تواجه تحديات كبيرة لتحقيق متطلبات الشعب المصري.

عفت السادات: مخطط نتنياهو واضح والحل في يد الفصائل والدول العربية (فيديو) مصر في 24 ساعة| توجيهات رئاسية بشأن الكهرباء.. وحقيقة تحريك جديد في سعر الخبز حجم التحديات 

وأضاف "السادات" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، "أزمة الكهرباء وتفاقمها بسبب عدم مصارحة الرأي العام بالمشكلة".

أنه يجب على الحكومة أن تكون مدركة حجم التحديات وتكون على قدر المسؤولية ومستوى توقعات الشعب المصري العظيم وتلبي آماله وتطلعاته وطموحاته.

تفاؤل لدى المصريين

وتابع "هناك عدة متطلبات رئيسية يجب تنفيذها، في مجالات الصحة والتعليم، وتطوير مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأشار إلى أن هناك حالة تفاؤل لدى الشعب المصري بعد تعيين الحكومة الجديدة، مطالبًا أن يكون هناك اهتمام بالمشاكل المعيشية، والتركيز على تخفيض الأسعار، مستطردًا "نحتاج برنامج واضح من الحكومة لمواجهة ارتفاع الاسعار، ويجب تطبيق القانون على المخالفين".

مطالب للحكومة الجديدة

وأكد عفت السادات، على الحكومة الجديدة التكاتف والتعاون المشترك في اتخاذ القرارات خلال تلك الفترة الحالية للنهوض بالاقتصاد، الأمر الذي يحتم ضرورة التركيز على وضع حلول جذرية لكافة المشكلات وفي مقدمتها الملف الاقتصادي الذي يمثل ركيزة هامة في هذه المرحلة.

وطالب من الحكومة الجديدة، الاهتمام بملف السياحة لأنها من القطاعات الحيوية في اقتصاد مصر، وتمثل مصدرا أساسيا للدخل الوطني وتوفير فرص العمل، مطالبًا بتغيير خريطة السياحة المصرية، خلال الفترة المقبلة، ويجب على الحكومة تغيير ثقافة التعامل مع السائح وتدريس السياحة للطلاب في المدارس والجامعات.

مقالات مشابهة

  • عفت السادات للحكومة الجديدة: أزمة الكهرباء بسبب عدم مصارحة الرأي العام بالمشكلة(فيديو)
  • القناة 12: سلاح الجو الإسرائيلي اغتال مهندسا كبيرا تابع لحزب الله في لبنان
  • مهندس كبير في الحزب.. تقريرٌ إسرائيلي عن المُستهدف بـغارة البقاع
  • قراءة عسكرية.. كلامٌ لافت من واشنطن عن حزب الله!
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوضع الإنساني في غزة كارثي بأبعاد مأساوية
  • مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن
  • دمار هائل.. هذا ما أحدثته صواريخ وطائرات حزب الله المسيرة بالمستوطنات الشمالية
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: سلاح الجو بدأ موجة واسعة من الهجمات على مواقع لحزب الله جنوبي لبنان