بوابة الفجر:
2024-07-02@09:42:24 GMT

أساسيات الصحة العامة: كيف تحمي نفسك وعائلتك؟

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

عندما يتعلق الأمر بصحة العائلة، فإن الوقاية تعد المفتاح الأساسي للحفاظ على الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض. إليك بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك:

النظافة الشخصية: قم بغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، وخاصةً قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام. كما يجب تجنب لمس العينين والأنف والفم باليدين غير النظيفتين.

التطعيمات: تأكد من أن جميع أفراد العائلة محصنون ضد الأمراض المعدية المنتشرة، وتابع جدول التطعيمات الموصى بها من قبل الجهات الصحية المعتمدة.

التغذية الصحية: حافظ على نظام غذائي متوازن يشمل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المعالجة والمشروبات الغازية العالية بالسكر.

ممارسة الرياضة: تشجيع أفراد العائلة على ممارسة النشاط البدني بانتظام، سواء كانت مشيًا أو رياضة تحبها العائلة معًا، وذلك لتعزيز اللياقة البدنية والصحة العامة.

النوم الجيد: يجب على أفراد العائلة الحصول على كمية كافية من النوم الجيد والراحة، حيث يلعب النوم دورًا هامًا في دعم جهاز المناعة وتجديد الطاقة.

تجنب التدخين والكحول: تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول إلى الحد الأدنى أو تجنبها تمامًا، حيث إنهما يزيدان من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

التواصل مع الطبيب: يجب على أفراد العائلة الخضوع لفحوصات دورية ومتابعة صحتهم مع الطبيب، والتحدث معه في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية.

باتباع هذه الإرشادات والنصائح، يمكنكم حماية أنفسكم وعائلتكم من الأمراض والحفاظ على صحة جيدة على المدى الطويل.

 

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الصحة العامة صحة العائلة أفراد العائلة

إقرأ أيضاً:

"صحة مطروح": مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم الأحد، بأن المديرية تكثف نشاطها في مجال مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض في إطار الجهود المبذولة فى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية والحماية من الأمراض لتوفير المناخ الصحى الآمن للمواطنين، وتزامناً مع الموجه الحارة التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتعليمات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، وتعليمات الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية.

وأوضح الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، ان فرق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض التابعة للإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بمطروح، نفذت برنامج المقاومة لمكافحة البعوض البالغ والحشرات الطائرة، بأجهزة الضباب، ومكافحة يرقات البعوض في أماكن التوالد، بمواتير الرش الأرضية، والذباب البالغ ويرقات الذباب على تجمعات القمامة. 

وكيل صحة مطروح: نشاط مكثف لإدارة مكافحة ناقلات الأمراض


وأكد وكيل صحة مطروح أن فريق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض؛ قام بأعمال مكافحة الذباب البالغ والبعوض البالغ باستخدام أجهزة الضباب الحراري بمنطقة الكيلو 4، كما تم عمل لمكافحة أرضية للقضاء على يرقات البعوض ويرقات الذباب باستخدام مواتير الرش بالمنطقة الطبية والشارع الجديد.

 هذا بجانب مكافحة القوارض الناقلة للأمراض، ومكافحة ذبابة الرمل، بالإضافة إلى أعمال التصنيف الحشري للحفاظ على المواطنين من انتشار الملاريا والفلاريا، مع الإلتزام بالتعليمات في المقاومة الصباحية والمسائية في جميع مراكز ومدن المحافظة، والتي تأتي ضمن خطة وزارة الصحة والسكان لتجنب انتشار الأمراض المعدية.

وأفاد "سالم" أن إدارة مكافحة الأمراض المتوطنة، وفريق العمل بالإدارة بصدد تكملة الخطة المبرمة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض بجميع مراكز وقرى محافظة مطروح.

وكيل صحة مطروح يشكر إدارة مكافحة الأمراض المتوطنة

وقدم وكيل صحة مطروح الشكر للدكتور أحمد عاطف مدير إدارة مكافحة الأمراض المتوطنة، وفريق العمل بالإدارة، على جهودهم المخلصة المبذولة للحفاظ علي صحة المواطنين بالمحافظة، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الماضية، ومثمناً دورهم البارز في القضاء علي الطفيليات المعوية لطلبة المدارس، ومتابعة وعلاج حالات الملاريا والفيلاريا والليشمانيا، ومكافحة القواقع، وفحص وعلاج المجاري المائية المصابه، هذا بجانب دورهم في مكافحة ناقلات الأمراض، والاكتشاف والترصد الحشري، ومكافحة الحشرات والذباب والبعوض، بالإضافة إلى أعمال التطهير والتعقيم للمنشآت المختلفة والحيوية بالمحافظة خلال الفترة السابقة. 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • "صحة مطروح": مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظة
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • إيداع المتهم بقتل 3 من أفراد اسرته بالغربية مستشفى الأمراض العقلية لتوقيع الكشف الطبي عليه