الأسبوع:
2024-09-19@23:47:13 GMT

دار الإفتاء توضح معنى «تصفيد الشياطين» في رمضان

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

دار الإفتاء توضح معنى «تصفيد الشياطين» في رمضان

دار الإفتاء المصرية.. يبحث الكثير من الناس عن معنى تصفيد الشياطين في رمضان، ويعتقدون أن تصفيد الشياطين يعني حبس الشياطين في رمضان، ولكن دار الإفتاء توضح معنى تصفيد الشياطين.

دار الإفتاء توضح معنى تصفيد الشياطين

أوضحت دار الإفتاء المصرية، اللبس الذي كان لدى الناس حول تفسير الحديث النبوي الشريف، في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ»، حيث تساءل الكثير من الناس حول كيفية حدوث المشاكل في رمضان، وحدوث الخلافات، رغم أن الشاطين مصفدة.

دار الافتاء المصرية توضح معنى تصفيد الشاطين

اختلف العلماء حول تفسير «تصفيد الشياطين»، الواردة في الحديث الشريف، إلى عدة معاني وهي أنَّ الشياطين مغلولون ومقيدون حقيقةً في هذا الشهر، وقد يكون المراد أنهم ممنوعون من إيذاء المؤمنين وإغوائهم والتزيين لهم، ويحتمل أن المراد أن الله تعالى يحفظ فيه المسلمين أو أكثرهم في الأغلب من المعاصي، أو يقصد به نوعٌ مخصوصٌ من الشياطين، وهم:«مُسْتَرِقُو السَّمْع منهم، أو مَنْ صُفِّدوا هم غالب الشياطين والمَرَدةُ منهم، وأما غيرهم فغير مُصَفَّد».

سبب حدوث المعاصي من الناس في رمضان

يرجع ارتكاب الناس للمعاصي في رمضان، رغم أن الشياطين مصفدة إلى أن تصفيد الشياطين إنما هو في حق الصائم المراعي لشروط الصوم، أو أن النفس أمارة بالسوء و سبب ارتكاب المعاصي يعود إلى ضعف النفس.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء ترد على حكم رفع اليدين عند الدعاء

فضل وخير وبركة.. دار الإفتاء: النصف من شعبان السبت 24 فبراير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الافتا المصرية الافتاء المصرية دار الافتاء المصرية دار الإفتاء توضح معنى فی رمضان

إقرأ أيضاً:

ابن أبالسه!!

كثيراً ما تجد الناس تُعبر فى كلامها عن الشخص الشرير المؤذى بوصفه بـ«أبليس» فيقولون عنه «ابن أبالسه» كما جاءت بعض أمثالهم بذات الوصف عن ذلك الشخص الذى يمدح نفسه فيقولون «لا يمدح نفسه إلا إبليس» لأن الناس تعلم كل شىء عن أى شخص يتكلم ويصف نفسه بما ليس فيه بأنه شخص كذاب لا يعلم ما يعلمه الناس عنه، ويتصور سكوتهم عنه تصديقاً لما يقوله عن نفسه، وهو فى الحقيقة يكلم نفسه، لأن ما يفعله غير مفيد إلا له، فهو بذلك معجب بنفسه، يفعل ذلك بتبجح لأنه ابن أبالسه لا يهمه رأى الناس عنه. ويستفزه تجاهل الناس له، ولا يقبل النقد ولا يحب أن يسمع الشكوى، فدائماً ما تجده يهتم بمظهره وأناقته، لذلك يكلمك وهو رافع معصمه الذى به الساعة غالية الثمن التى يمكن أن تحل مشاكل بعض من الناس لمدة غير بسيطة، ولا يهمه شعور الناس، وهذا منهى عنه شرعاً، إذ جاء فى محكم آيات الذكر الحكيم فى سورة النجم الآية (32) «فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ أتَّقَى» لأن الأمر مخالف لطبيعة الأمور، فالناس هى التى تقول عنك بأنك رجل طيب أو مخلص أو أمين وليس أنت والناس لم تقول ذلك إلا إذا كنت كذلك، وأنت لست كذلك «يا ابن الأبالسه».

 

لم نقصد أحداً!

 

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: سرقة الكهرباء من الكبائر وتحتاج إلى التوبة (فيديو)
  • إذاعة القرآن مصحوبة بالأغاني يثير الجدل.. وأمين الفتوى: كَبيرة تخالف قدسية كلام الله
  • أمين الفتوى يوضح الحكم الشرعي في تلحين آيات القرآن الكريم -(فيديو)
  • مسلسلات رمضان 2025.. أحمد رزق ينضم لفريق عمل «سيد الناس»
  • حكم صلاة الاستخارة للغير.. هل تجوز؟
  • ابن أبالسه!!
  • صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • الإفتاء توضح حكم بيع المشغولات الذهبية والفضية بالتقسيط بزيادة في الثمن
  • كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي