ينطلق غدا، الجمعة، وعلى مدار ثلاثة أيام، حتى نهاية،يوم الأحد، السباق الرئاسي فى روسيا، إذ يسعى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى ضمان فترة رئاسية خامسة، فى ظل الجهود الغربية الساعية لعزله، إثر استمرار الحرب التي يخوضها فى أوكرانيا للعام الثالث.

وقبل ساعات من بدء الاقتراع، دعا بوتين الرعايا الروس إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات للتعبير عن وطنيتهم.

وقال الرئيس الروسى في مقطع فيديو بثه التلفزيون الروسي الرسمي: "أطلب منكم أن تصوّتوا وتعبّروا عن واجبكم الوطني والمدني من أجل مستقبل روسيا الحبيبة"، مضيفا : "المشاركة في الانتخابات اليوم يعني إظهار مشاعركم الوطنية".

وصب بوتين جل تركيزه خلال حملته الانتخابية على تحقيق وعوده المتعلقة بالحرب مع أوكرانيا، واعتبر أن الصراع الروسي الأوكراني معركة ضد الغرب من أجل بقاء روسيا وشعبها.

وفى خطاب ألقاه بوتين الشهر الماضى، اتهم الولايات المتحدة وحلفاءها فى الناتو بأنهم يحتاجون "مساحة متضائلة ومحتضرة "مكان روسيا حتى  يفعلوا ما يحلو لهم.

وأفادت"صحيفة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن نتيجة الانتخابات ستمكن بوتين بشكل شبه مؤكد من إحكام قبضته على السلطة التي أسسها طوال 24 عاما،  كأطول من مكث فى الكرملين منذ الزعيم السوفيتى جوزيف ستالين.

وأشارت الصحيفة إلى أن صمود الاقتصاد الروسى فى وجه العقوبات الغربية الصارمة عامل كبير وراء قوة بوتين فى روسيا، التي تعد قوى كبيرة فى قطاع الطاقة العالمى، إذ يتوقع أن يحقق الاقتصاد الروسي نموا  بنسبة 2.6% هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولى مقارنة بتوسع متوقع فى أوروبا بنسبة 0.9%.

المعارضة تغيب عن السباق الرئاسي

ويخوض بوتين سباق الرئاسة كمرشح مستقل، ويسعى لفترة رئاسية خامسة تبقيه فى السلطة  لست سنوات أخرى، ، وذلك بعد التعديلات الدستورية التي أجريت عام 2020، والتي شهدت تعديلا لفترات الرئاسة.

ويخوض سباق الرئاسة أيضا ممثلون لأحزاب برلمانية، وهم نيكولاى خاريتونوف من الحزب الشيوعى، وليونيد سلوتسكي من الحزب الليبرالي الديمقراطي القومي، وفلاديسلاف دافانكوف، من حزب الشعب الجديد. 

ووفقا لصحيفة"  أسوشيتد برس" فإن المرشحين  يدعمون سياسات الكرملين، بما فى ذلك الحرب على أوكرانيا، مشيرة إلى أن  الانتخابات السابقة أظهرت أن المرشحين لن يحصلوا على الأرجح على أصوات تمكنهم من نزع كرسي الرئاسة من بوتين. 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن

روسيا – هنأ الرئيس فلاديمير بوتين الشعب الروسي بالذكرى الثانية لعودة إقليمي دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن، مؤكدا أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا “معركة تحرير”.

وأكد بوتين في رسالة متلفزة أن دكتاتورية النازيين الجدد في كييف أرادت تمزيق هذه المناطق وسلخها عن وطنها التاريخي روسيا، التي جهدت منذ انقلاب 2014 في أوكرانيا على التسوية السلمية للنزاع إلا أن الغرب جعل أوكرانيا نقطة انطلاق ضد روسيا.

وتابع: “استعد الجيش الأوكراني بعد انقلاب 2014 لحرب جديدة ضد جنوب شرق أوكرانيا، واستعادة شبه جزيرة القرم وغيرها من المناطق الروسية. مسار الأحداث أكد أن إطلاق روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا كان قرارا صائبا لمعركة تحرير”.

وأشاد الرئيس بوتين “ببطولات مقاتلي الجيش الروسي المدافعين عن روسيا الشاسعة الحبيبة في دونباس وكورسك وغيرهما”، معربا عن فخر الوطن بهم.

وهنأ بوتين في ختام كلمته الشعب الروسي بإعادة توحيد أراضي البلاد، معربا عن امتنانه لأهالي دونباس ونوفوروسيا على صمودهم وحبهم للوطن، وأكد أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر حتى تحقيق كافة أهدافها.

وصوتت من الـ23 وحتى الـ27 من سبتمبر 2022 الأغلبية الساحقة من سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون في إقليم نوفوروسيا جنوب شرق أوكرانيا لصالح الانضمام إلى روسيا في استفتاء عام أمّنته القوات الروسية.

وفي الـ30 من سبتمبر 2022 وقع بوتين والزعماء الإقليميون في المناطق الأربع اتفاقيات قبولها في قوام روسيا كيانات فيدرالية روسية كاملة الحقوق والواجبات.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • المعارضة تتمسك بالمحاولة في الرئاسة ولو فشلت
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • قبل أيام على الانتخابات.. سجن مرشح رئاسي تونسي 12 عاماً
  • بأمر من بوتين.. الجيش الروسي يطلق حملة تجنيد واسعة لتجنيد 133 ألف فرد
  • بوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • بوتين: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانيا
  • بوتين يهنئ الشعب الروسي بعودة دونباس ونوفوروسيا إلى قوام الوطن
  • تفاصيل أول مناظرة بين نائبي مرشحي الرئاسة الأمريكية.. فرصة لحسم السباق