دعا رئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الخميس إسرائيل إلى إجراء انتخابات جديدة، مضيفا إنه يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ضل طريقه ويشكل عقبة أمام السلام في المنطقة وسط أزمة إنسانية متزايدة في غزة" في قاعة مجلس الشيوخ، الخميس.

اعلان

وانتقد شومر، نتنياهو بشدة في خطاب استمر 40 دقيقة وأوضح شومر الائتلاف الحكومي المتطرف الذي يخفض من شعبية إسرائيل في جميع أنحاء العالم حسب قوله.

وقال شومر: "لا يمكن لإسرائيل أن تصمد إذا أصبحت منبوذة".

ويأتي هذا في الوقت الذي يتعرض فيه الديمقراطيين للانتقاد بسبب الأزمة الإنسانية التي يمر بها قطاع غزة.

والجدير بالذكر أن شومر زار إسرائيل بعد أيام فقط من 7 أكتوبر، كما ألقى بعد ذلك خطابًا مطولًا في قاعة مجلس الشيوخ في ديسمبر، شجب فيه "معاداة السامية الوقحة والواسعة النطاق التي من أمثالها".

وفي أول رد فعل من مؤسسة يهودية أمريكية، قالت هالي سويفر، الرئيسة التنفيذية للمجلس اليهودي الديمقراطي الأمريكي، إن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر “فعل شيئًا كبيرًا” عندما دعا إلى إجراء انتخابات في إسرائيل.

“وكتبت سويفر على موقع أكس "لقد قال ما تفكر فيه الغالبية العظمى من اليهود الأمريكيين فيما يتعلق بالتزامنا العميق تجاه إسرائيل والقلق بشأن مستقبلها كدولة آمنة ويهودية وديمقراطية”.

كما دعت عضوة مجلس الشيوخ الأميركي السيناتورة إليزابيث وارن إلى وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة معتبرة أن "حكومة نتنياهو اليمينية" تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقالت وارن إنه لا ينبغي أن تستمر الولايات المتحدة بتزويد إسرائيل بالقنابل، مضيفة أن الفلسطينيين يتضورون جوعًا وبحاجة إلى مساعدات فورية.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد تعليقًا على تصريحات شومر، إن نتنياهو "يخسر عن عمد كبار مؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة."

إن خطاب السيناتور تشاك شومر هو دليل على أن نتنياهو يخسر أكبر مؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة واحداً تلو الآخر، والأسوأ من ذلك أنه يفعل ذلك عن قصد. ويلحق نتنياهو ضررا فادحا بالجهد الوطني لكسب الحرب والحفاظ على أمن إسرائيل. يائير لابيد

ومن المقرر إجراء انتخابات الكنيسيت المقبلة في أكتوبر 2026. ويحمل العديد من الإسرائيليين نتنياهو مسؤولية الفشل حماية الإسرائيليين.

وكانت نائبة الرئيس كامالا هاريس قد التقت برفقة شومر بيني غانتس، الأسبوع الماضي في واشنطن وهو أبرز منافسي نتنياهو ويحظى وفقا للصحف الإسرائيلية بشعبية أكثر من رئيس الوزراء.

اليمين المتطرف يحرز تقدما كبيرا بالانتخابات المحلية الإسرائيلية ونتنياهو يتحدث عن "انتصار كبير" استطلاع للرأي: تراجع شعبية نتنياهو لصالح غانتس و50 بالمئة يرون أنه الأفضل لرئاسة الحكومة غضب في شوارع تل أبيب.. مظاهرات تطالب باستقالة بنيامين نتنياهو وانتقادات لكيفية إدارة الحرب على غزة

انضم غانتس إلى حكومة الحرب التي أنشأها نتنياهو بعد وقت قصير من هجوم حماس، فيما يتوقع أن يغادر الحكومة بمجرد انتهاء القتال الأعنف.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خلاف بين نتنياهو وغالانت.. من هو ماجد فرج الذي قد يتولى ملف توزيع المساعدات في غزة؟ "خطوط حمراء متناقضة".. بايدن ونتنياهو على وشك المواجهة بسبب عزم الأخير اجتياح رفح نتنياهو: اتخذنا إجراءات لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين الأمر الذي لم يفعله أي جيش آخر في التاريخ الحزب الديمقراطي الشرق الأوسط إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة: إسرائيل تقصف مركز مساعدات في النصيرات والاتحاد الأوروبي يدين تعطيل دخول الشاحنات يعرض الآن Next البرلمان الأوروبي يصادق على قرار يدين تعطيل إسرائيل وصول المساعدات إلى غزة يعرض الآن Next البرلمان الإسباني يوافق على مشروع قانون مثير للعفو عن الانفصاليين الكتالونيين يعرض الآن Next من سيقف بوجه بوتين غدا؟ ثلاثة وجوه تسعى للإطاحة بسيد الكرملين.. تعرف عليها يعرض الآن Next خلاف بين نتنياهو وغالانت.. من هو ماجد فرج الذي قد يتولى ملف توزيع المساعدات في غزة؟ اعلانالاكثر قراءة هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب شمال إسرائيل تغطية مستمرة| نتنياهو يصر على اجتياح رفح ونصر الله يخاطبه: "حتى لو دخلت رفح فأنك قد خسرت الحرب" شاهد: أول ظهور لأنثى نمر صغيرة وُلدت في حديقة روما "بيو بارك" للحيوانات "خطوط حمراء متناقضة".. بايدن ونتنياهو على وشك المواجهة بسبب عزم الأخير اجتياح رفح بعد عقد على اختفاء الطائرة الماليزية.. خبير بريطاني يقدم نظرية صادمة حول أحد أكبر ألغاز الطيران

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى حركة حماس My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الحزب الديمقراطي الشرق الأوسط إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية بنيامين نتنياهو غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى حركة حماس الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن أوكرانيا السياسة الأوروبية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى حركة حماس السياسة الأوروبية الولایات المتحدة یعرض الآن Next مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشيوخ يدعو لإجراء انتخابات اللجان النوعية

كتب- نشأت علي:

أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، عدم تلقي أي اعتراضات من الأعضاء على تشكيل اللجان النوعية.

ودعا رئيس مجلس الشيوخ، الأعضاء إلى انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية، بعد الموافقة على القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية.

وينتخب أعضاء مجلس الشيوخ، هيئات مكاتب 14 لجنة نوعية بواقع رئيس ووكيلين وأمينا للسر لكل لجنة.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، ضوابط تشكيل اللجان النوعية، حيث تنص المادة 39 على أن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي بناءً على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها.

وتنص المادة 40 على أن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيًا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

كما تنص المادة 41 على، أنه يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس النوعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ 13 أكتوبر الجاري
  • رئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر
  • رئيس الشيوخ يدعو لانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية
  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • مرحبا باليسار علي لسان الجبهة الديمقراطية-جامعة الخرطوم
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • رئيس «الشيوخ» يهنئ السيسي والقوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر
  • طارق عبدالعزيز رئيسًا لبرلمانية الوفد بمجلس الشيوخ
  • رئيس «الشيوخ»: مصر ترفض أي تصعيد عسكري يؤثر على أوضاع المنطقة
  • رئيس مجلس الشيوخ: مصر تدعم ليبيا والسودان في أزمتهما