الجزيرة:
2024-06-29@23:59:49 GMT

في رمضان.. اشرب القهوة بعد التراويح

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

في رمضان.. اشرب القهوة بعد التراويح

في شهر رمضان المبارك قد يحتار عشاق القهوة في اختيار الساعة المناسبة لاحتسائها. فما أفضل وقت؟

ووجدت الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويقلل من خطر فشل القلب، وقد يساعد في إنقاص الوزن.

ويعد شرب القهوة في الوقت المناسب أمرا ضروريا لأن تناولها في الوقت الخطأ من شأنه أن يؤثر على جسمك، فالقهوة تحفز إفراز حمض المعدة، وفي بعض الحالات قد تسبب الجفاف أثناء ساعات الصيام.

وأول وقت يمكن أن نفكر به لشرب القهوة هو بعد الإفطار مباشرة، لكنه ليس وقتا محبذا، إذ يمكن أن يزيد بشكل كبير من حمض المعدة لدى الشخص، مما يؤدي للحرقة.

أما على السحور فالقهوة مدرة للبول، لذلك قد تؤدي إلى الجفاف خلال النهار.

لذلك، الوقت الأفضل لشرب القهوة هو بعد الإفطار بساعة أو ساعتين، أي بعد العودة من صلاة التراويح.

متى لا تشرب القهوة؟

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون للقهوة آثار سلبية أكثر من الآثار الإيجابية. على سبيل المثال، قد تلاحظ أن القهوة أحيانا تجعلك تشعر بالقلق أو التوتر. وقد تؤثر القهوة على صحتك بطريقة غير معروفة لك تماما.

وفي الحالات التالية لا ينصح بشرب القهوة أو ينصح بتناول كمية قليلة منها:

1- القولون العصبي

يمكن للكافيين أن يزيد من حركة الأمعاء، بما في ذلك زيادة الإسهال، وهو أحد الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي.

لذلك إذا كنت تعاني من القولون العصبي، فمن المستحسن الحد من أو تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

2- الغلوكوما

يرتفع ضغط العين لدى المصابين بالغلوكوما عند تناول القهوة، لذلك ينصح بالحد من تناولها أو تجنب تناولها.

وفقا لبحث أجرته شركة ماونت سيناي، فإن شرب كميات أكبر من الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالغلوكوما لدى أولئك الذين لديهم بالفعل استعداد لزيادة ضغط العين، وفقا لتقرير في موقع إيت ذيس نُت ذات.

3- فرط نشاط المثانة

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين إلى زيادة تكرار التبول، لذلك الأشخاص المصابون بفرط نشاط المثانة ينصحون بتجنبها.

4- أمراض القلب

نظرا لأن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يسبب زيادات مؤقتة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، فمن المهم لأي شخص يعاني من أمراض قلبية موجودة مسبقا أن يتحدث مع طبيبه حول ما إذا كانت القهوة آمنة للاستهلاك، وما الكمية المسموح له بشربها.

5- الحامل

الكلية الأميركية لأمراض النساء والتوليد توصي الحوامل بالحد من الكافيين إلى 200 ملليغرام (نحو فنجانين من القهوة) يوميا من أجل تقليل خطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

ومع ذلك، خلصت مراجعة بحثية عام 2020 منشورة في المجلة البريطانية للطب إلى أنه لا يوجد مستوى آمن لتناول الكافيين أثناء الحمل. ويجب على الحوامل مناقشة تناولهن الكافيين مع طبيبهن.

6- المرضع

بما أن الكافيين منبه ومدر للبول، فقد تكون الأم المرضعة معرضة لخطر الجفاف. وتقترح جمعية الحمل الأميركية تجنب الكافيين قدر الإمكان أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

7- القلق

الكافيين منبه، وهذا يعني أنه قد يؤدي إلى تفاقم القلق لدى بعض الأفراد. إذا كنت تعاني بانتظام من القلق أو نوبات الهلع، فقد ترغب في التفكير في تجنب أو تقليل تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين.

وجدت الأبحاث التي أجراها المستشفى العام للطب النفسي أن المستويات الأعلى من الكافيين (حوالي 5 أكواب من القهوة يوميا) يمكن أن تسبب نوبات هلع لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق.

8- الإسهال

إذا كنت تعاني من الإسهال، فإن القهوة ستزعجك لأنها تحرك الأمعاء.

9- الارتجاع المعدي المريئي (جي إي آر دي)

يمكن للكافيين أن يضعف العضلة العاصرة للمريء السفلية، وهو الصمام الذي يصل بين المريء والمعدة. وهذا يمكن أن يتسبب في دخول محتويات المعدة الحمضية إلى المريء، مما يؤدي إلى أعراض ارتجاع المريء غير المريحة.

إذا كان لديك ارتجاع معدي مريئي، ففكر في تناول القهوة المنزوعة الكافيين.

فوائد القهوة

نختم مع فوائد القهوة، حيث قال الكاتب عثمان مفتو أوغلو -في مقال نشرته صحيفة "حريت" التركية- إن منها:

بفضل محتواها من مضادات الأكسدة، فإنها تحمي الجسم من الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا. تساعد على فقدان الوزن عن طريق تسريع عملية التمثيل الغذائي. تعمل على تقوية الانتباه والتركيز. يمكن أن تساعد في تقليل مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. لها تأثيرات إيجابية على الجهاز الهضمي، وتخفف من مشاكل الجهاز الهضمي. لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية من خلال دعم صحة القلب. يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد عن طريق حماية صحة الكبد. يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون. لها آثار إيجابية على الجهاز المناعي، ويمكن أن يزيد من مقاومة الأمراض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات من خطر الإصابة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح

أبرزت أخصائية الغدد الصماء ألبينا كوميساروفا، في مقابلة مع دكتور بيتر، خمسة أسباب تجعلك تفضل السكر على بدائله، وعلى الرغم من أن السكر يمكن أن يكون ضارًا عند تناوله بكثرة، إلا أن استخدامه باعتدال يوفر فوائد معينة للجسم.

 

 

فوائد السكر للجسم

تشير كوميساروفا إلى أن السكر يمكن أن يكون مفيدًا للجسم مثل أي منتج آخر، فإن السكر له إيجابياته وسلبياته، ومن المهم فقط مراعاة هذا الإجراء، الفائدة الأولى للسكر هي قدرته على تجديد احتياطيات الطاقة في الجسم بسرعة بفضل الكربوهيدرات البسيطة التي يحتوي عليها.

 

أما الفائدة الثانية للسكر فهي تأثيره الإيجابي على نشاط الدماغ، ليس من قبيل الصدفة أن ننصح بتناول الشوكولاتة أثناء الامتحانات: فالسكر يعزز عمل الدماغ بسرعة وكفاءة.

 

السبب الثالث لاختيار السكر على البدائل هو تحفيز إنتاج هرمونات السعادة، والطعام لا يلبي حاجة أساسية فحسب، بل يجلب المتعة أيضًا، ويحسن السكر مذاق الأطباق.

 

أما الفائدة الرابعة للسكر فهي تتعلق بالتخمر وخصائصه كمادة حافظة، ويتيح لك ذلك تنويع نظامك الغذائي وجعل الأطباق لذيذة وصحية أكثر.

 

خلاصة القول، على الرغم من أنه يجب استهلاك السكر باعتدال، إلا أنه يمكن أن يقدم مساهمة كبيرة في الحفاظ على الطاقة، وتحسين الوظيفة الإدراكية والمزاج العام.

 

ويعتمد تناول السكر الموصى به يوميًا على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر والجنس ومستوى النشاط البدني، ويجب على البالغين الحد من تناولهم للسكريات الحرة (السكريات المضافة والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة) إلى أقل من 10 تقول أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء خصيصًا لـ MedicForum: " من إجمالي كمية السعرات الحرارية المستهلكة بالنسبة للشخص البالغ، فإن هذا يعادل حوالي 25-50 جرامًا من السكر يوميًا، أي ما يعادل 6-12 ملعقة صغيرة".

 

يمكن أن يؤدي تجاوز هذه القاعدة إلى عدد من العواقب الصحية السلبية:

السمنة وزيادة الوزن : غالبًا ما يرتبط تناول السكر الزائد بزيادة في السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والأمراض المزمنة الأخرى.

 

تطور مرض السكري : الاستهلاك المتكرر للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد يساهم في تطور مقاومة الأنسولين، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية : تظهر الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من السكر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وعلامات الالتهابات، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الاضطرابات الأيضية : الإفراط في تناول السكر يمكن أن يسبب اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض الكبد الدهني (الكبد الدهني) وخلل شحوم الدم (مستويات الدهون غير الطبيعية في الدم).

 

الالتهاب المزمن : يمكن أن يساهم ارتفاع نسبة السكر في الدم في الإصابة بالالتهاب المزمن، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها