قال سيناتور ديمقراطي بارز في الكونجرس الأمريكي كان يعمل سابقا لدي الحملة الانتخابية لجو بايدن أن الرئيس الأمريكي ارتكب "خطأ استراتيجي" من خلال احتضان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط حربه المستمرة على قطاع غزة.

قال رو خانا: "احتضان نتنياهو كالدب كان خطأ استراتيجي"، ووصف الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع بالـ "قاسية" وفي حديثه إلى One Decision، وهو برنامج يستضيفه السير ريتشارد ديرلوف، رئيس المخابرات البريطانية السابق وصف خانا، نتنياهو أيضا بأنه "متعجرف بشكل لا يطاق"، لأنه يتصرف كما لو كان "مساويًا بطريقة ما" لبايدن.

وقال خانا الذي زار ميشيجان مؤخرا وتحدث مع قادة الجالية العربية الامريكية هناك: "يعارض العرب والمسلمون الأمريكيون سياسة بايدن تجاه إسرائيل .. لقد كنت مؤيدًا منذ فترة طويلة للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لقد كنت في الكونجرس لمدة ثماني سنوات وسجلي يعكس أنني أدين بشكل لا لبس فيه هجوم حماس في 7 أكتوبر، لقد وصفت حماس بأنها منظمة إرهابية، ومن الواضح أنها كذلك  لكن احتضان نتنياهو كان خطأً استراتيجياً. لقد شن نتنياهو حرباً قاسية في تحد للولايات المتحدة".

وتابع: "لم أؤيد وقف إطلاق النار خلال الأسابيع الستة الأولى. اعتقدت أن إسرائيل ستذهب وتعتقل الأشخاص المسؤولين عن هجمات 7 أكتوبر لكنهم بدأوا في قصف مخيمات اللاجئين، وقصف المستشفيات، وتحدي الولايات المتحدة، وعدم السماح بدخول المساعدات".

وقال خانا إن بايدن يحتاج إلى تحديد عواقب واضحة لنتنياهو إذا لم تغير إسرائيل مسارها، وتابع: "هذا يعني عدم حماية نتنياهو من المجتمع الدولي بأكمله في الأمم المتحدة، بل يعني الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وهذه هي الأشياء التي أعتقد أن بعض أفراد الجالية العربية الأمريكية يريدونها".

وردا على سؤال حول الصدام الوشيك بشأن رفح، سلط خانا الضوء على سلوك نتنياهو، رافضا الاستجابة لتحذير بايدن من أن الهجوم سيمثل "خطا أحمر" وقال: "ما أختلف معه وما أتفق معه في السرد الإعلامي حول هذا الأمر هو أن نتنياهو وبايدن متساويان بطريقة ما هم ليسوا كذلك. نحن أعظم قوة عظمى في العالم. نحن نعطي نتنياهو أسلحة. عليه أن يحترم الرئيس الأميركي أياً كان. وأجد أنه من الغطرسة إلى حد لا يطاق أن يتصرف كما لو كان على نحو ما مساويا للرئيس الأمريكي".

وأضاف: "لذلك إذا تحدى وزير الدفاع الأمريكي، الرئيس الأمريكي، فعلينا أن نوقف شحنات الأسلحة الآن. يمكننا وقف شحنات الأسلحة الهجومية من المؤكد أنه لا ينبغي لنا أن نعطي نتنياهو الأسلحة الهجومية اللازمة لقتل المزيد من الناس في غزة عندما يتصرف في تحدٍ للرئيس الأمريكي".


 


 

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل - أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟

أعلن ‏البيت الأبيض، توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل.

قرار أردني جديد بشأن رحلات الطيران بعد هجوم إيران على إسرائيل

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية، أن هيئة تنظيم الطيران المدني تعلن إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات.

وأعلنت وسائل إعلام عربية، سماع دوي انفجارات في مناطق متعددة من الأردن نتيجة اعتراض صواريخ ومسيرات إيرانية.

إطلاق وابل من الصواريخ من إيران تجاه إسرائيل.. تصعيد غير مسبوق يضع المنطقة في حالة تأهب قصوى

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن إيران أطلقت عشرات الصواريخ تجاه مناطق متفرقة في إسرائيل، حالة من الاستنفار الأمني سادت البلاد، وسط إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل"، مضيفًا: "نطلب من المواطنين توخي الحذر والتصرف وفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية."

وفي ظل حالة التوتر الشديدة، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات فورية لإنقاذ الحياة، داعية السكان إلى الدخول إلى المناطق المحمية والانتظار حتى صدور تعليمات أخرى، وأكد المتحدث أن "جيش الاحتلال سيفعل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين."

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق أكثر من 100 صاروخ من إيران باتجاه وسط وجنوب إسرائيل، مما أدى إلى وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بشكل كامل.

الحرس الثوري الإيراني بدوره أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي، متوعدًا بإطلاق المزيد من الصواريخ إذا ردت إسرائيل، بينما أكد مصدر إسرائيلي أن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • بايدن: سأجري اتصالاً مع نتنياهو لدعم دفاعات إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن يدعو إلى اجتماع لمناقشة خطط إيران.. ويؤكد مساعدة إسرائيل
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • عاجل - أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل