افتتحت اليوم الإثنين بالرباط، أشغال الدورة الرابعة عشرة للجامعة الصيفية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، التي تروم إذكاء حس التواصل واللقاء والتبادل بين هذه الشريحة من المجتمع المغربي ووطنها الأم.

وتندرج هذه المبادرة، التي تنظمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج – قطاع المغاربة المقيمين بالخارج إلى غاية فاتح غشت الجاري، في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الروابط بين الأجيال الصاعدة من مغاربة العالم وثقافة الوطن الأم.

وتعرف هذه النسخة مشاركة 300 شاب وشابة، (66 في المائة منهم شابات)، من أزيد من 30 بلدا للإقامة، من مختلف دول العالم، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، ويتابعون دراساتهم بجامعات ومدارس عليا.

وتشكل أشغال هذه الجامعة الصيفية فرصة سانحة لهؤلاء الشباب من أجل اللقاء والتبادل واكتشاف تاريخ وثقافة المغرب المبنية على قيم الحوار والتسامح، والتعرف عن قرب على ما يشهده المغرب من أوراش إصلاحية تنموية حديثة، إلى جانب اكتشاف المقومات الثقافية والاقتصادية والسياحية لبلدهم الأصل المغرب.

كما ستتيح هذه المبادرة، لهؤلاء الشباب، الاطلاع على منظومة القيم المغربية التي تثمن التعارف المتبادل بين الثقافات والأديان وترسخ أسس المواطنة المسؤولة والتشبث بالمبادئ الإنسانية السامية في التعريف بثقافة المغرب وتحقيق إشعاعه بدول الإقامة.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الجزائر تفرج عن 52 من المواطنين المغاربة المحتجزين لديها

زنقة 20 . متابعة

كشفت الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة بوجدة ، عن قيام السلطات الجزائرية، أمس الاثنين 16 شتنبر 2024 تسليم دفعة جديدة من الشباب المغاربة المحتجزين لديها.

و ذكرت الجمعية في بيان لها ، أن عملية التسليم جرت بالمركز الحدودي جوج بغال بوجدة والعقيد لطفي مغنية.

و أوضحت أن الامر يتعلق ب(52) من الشباب من بينهم ثلاث نساء وخمسة قاصرين دفعة واحدة من مغاربة كانوا محتجزين وسجناء بعد استفاء مدة محكوميتهم بالسجون الجزائرية وبالأخص من منطقة وسط الجزائر منطقة العاصمة.

و كشفت الجمعية ، أن المفرج عنهم ينحدرون من مدن فاس، مكناس، وجدة، ازيلال، تازة، تاونات، ورززات، دمنات، الجديدة، برشيد،طنجة والمضيق.

و اشارت الى ان هناك من قضى ما أزيد ثلاث سنوات و ستة اشهر سجنا إضافة الى ما يناهز سنة ضمن الحجز الاداري.

و ذكرت الجمعية، أن العديد من المواطنين المغاربة رهن الاعتقال الاحتياطي والمحاكمات يبلغ عددهم أزيد من 400 ملف وعدة جثث (06) من بينها جثتان لفتاتين من المنطقة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • تحويلات المغاربة المقيمون بالخارج تسجل أزيد من 68,13 مليار درهم
  • جدل زيارة الأضرحة في المغرب.. بين التقليد الشعبي ودعوات التحريم
  • 12 فنانا عالميا يتحدون في النسخة الرابعة من معرض «الأبد هو الآن» بالأهرامات
  • مغاربة يطلقون عريضة لتطبيق المعاملة بالمثل و فرض الفيزا على الفرنسيين
  • الغامدي يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة بالشؤون الإسلامية
  • الأمير بندر بن سعود يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية
  • الجزائر تفرج عن 52 من المواطنين المغاربة المحتجزين لديها
  • سياسيون وحقوقيون مغاربة: هجرة الشباب دليل فشل حكومي.. الحل ليس أمنيا
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي عدداً من المصريين المقيمين بإيطاليا.. صور
  • 13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب