سواليف:
2024-07-06@16:03:21 GMT

اليمن يكبّد شركة “زيم” الإسرائيلية خسائر مليارية

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

#سواليف

خسرت شركة ” #زيم ” #الإسرائيلية للشحن 2.7 مليار دولار في العام الماضي مقارنة بأرباح بلغت 4.6 مليارات دولار مسجلة في 2022، بعد أن هوت إيراداتها 58.9% إلى 5.16 مليارات دولار، حسبما ذكرت صحيفة غلوبس الاقتصادية العبرية، وذلك جراء #حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة وهجمات القوات المسلحة اليمنية “جماعة أنصار الله #الحوثي” في #البحر_الأحمر على السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها.

وتراجع عدد الحاويات التي شحنتها “زيم” إلى 3.3 ملايين عام 2023، وبلغ متوسط سعر نقل الحاوية 1203 دولارات، بانخفاض 63% من 3240 دولارا عام 2022، حسبما ذكرت غلوبس.

يشار إلى أن “زيم” أعلنت قبل سنتين فقط تحقيق أكبر ربح على الإطلاق سجلته شركة إسرائيلية.

مقالات ذات صلة فوضى وارتياب يسودان مكتب نتنياهو بعد تكرر التسريبات 2024/03/14

وفي الربع الأخير من العام الماضي، الذي شهد عملية #طوفان_الأقصى التي شنتها المقاومة على قوات الاحتلال في غلاف غزة، وأعقبها حرب مدمرة على غزة، تقلصت إيرادات “زيم” 45% إلى 1.2 مليار دولار وبلغ صافي الخسارة 147 مليون دولار، مقارنة بصافي ربح 417 مليون دولار في الربع المقابل من عام 2022.

وبحسب الصحيفة، هوى التدفق النقدي الحر لـ”زيم” 84% على أساس سنوي في 2023 إلى 919 مليون دولار، وبلغت ديون الشركة بنهاية السنة 2.3 مليار دولار.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لزيم إيلي غليكمان “ثمة مفاجأة جيدة في الصناعة من الناحية التجارية، وأخرى سيئة من حيث مناخ الأعمال، وهي الحرب التي تهددنا من الجنوب في قطاع غزة والشمال من لبنان، مضيفا أن المفاجأة على المستوى التجاري العملي هو التهديد الحوثي لسفن حركة سفن زيم التي كان من المقرر أن تبحر عبر مضيق باب المندب من وإلى قناة السويس. وبسبب التهديد أوقفنا الخدمات على هذه الخطوط”.

هجمات الهجمات اليمنية

وأضاف غليكمان “أدت تهديدات الحوثيين إلى إعادة التنظيم السريع وزيادة عدد السفن على الخط إلى إسرائيل من 10 إلى 15، وبما أن هناك زيادة كبيرة في الطلب، قمنا بزيادة عدد السفن”، موضحا أنه من الناحية العملية، زيم هي الشركة الوحيدة التي تضمن الخدمة المباشرة للاحتلال، لذلك شهدنا زيادة كبيرة في الطلب، ويوضح أن الشركة تجري تقييمات متكررة للوضع فيما يتعلق بتدابير السلامة المطلوبة.

وارتفعت أسعار الشحن على الخطوط المتجهة إلى الاحتلال وشرق البحر الأبيض المتوسط بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة، إذ تضاعفت في بعض الأحيان 3 مرات من حوالي 2000 دولار إلى حوالي 6 آلاف دولار، ويمثل الاحتلال نحو 8% من نشاط زيم، ولا يتوقع غليكمان زيادة كبيرة في حصة الاحتلال من نتائج الشركة.

ومؤخرا قالت شركة “سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية -إحدى كبرى مجموعات شحن الحاويات في العالم- إنها تتوقع اضطراب حركة الشحن التجاري لأشهر عدة، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.

وسجلت الشركة الفرنسية خسارة قدرها 93 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023 مقارنة بأرباح صافية قدرها 3.04 مليارات دولار في الفترة ذاتها من 2022. لكن المجموعة قالت مؤخرا إن صافي أرباحها تراجع إلى 3.64 مليارات دولار لكامل العام الماضي.

وكانت ميرسك الدانماركية حذَّرت نهاية فبراير/شباط الماضي من أن “الاضطرابات” في البحر الأحمر قد تستمر حتى النصف الثاني من العام الجاري.

ودفعت الهجمات العديد من شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب قارة أفريقيا، الذي يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبا، وهو طريق طويل ومكلف.

فعلّقت شركة “البحر الأبيض المتوسط للشحن” العبور في البحر الأحمر بشكل مؤقت. كما أعلنت شركة “هاباغ لويد” الألمانية للشحن أن إجراء تعليق المرور في البحر الأحمر سيبقى ساريا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف زيم الإسرائيلية حرب الحوثي البحر الأحمر طوفان الأقصى ملیارات دولار البحر الأحمر ملیون دولار دولار فی

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت توافق على تسوية التمييز في الأجور بقيمة 14 مليون دولار

من المقرر أن تدفع شركة مايكروسوفت 14.4 مليون دولار لحل قضية تزعم وجود ممارسات انتقامية وتمييزية ضد العاملين في كاليفورنيا الذين حصلوا على إجازة محمية، مثل إجازة رعاية الأسرة والوالدية والإعاقة والحمل. 

أطلقت إدارة الحقوق المدنية في كاليفورنيا (CRD) تحقيقًا مع شركة مايكروسوفت في عام 2020، للنظر في ما إذا كانت شركة التكنولوجيا العملاقة قد انتهكت قوانين مثل قانون التوظيف والإسكان العادل في كاليفورنيا وقانون الأمريكيين ذوي الإعاقة. ويخضع الاتفاق المقترح لموافقة المحكمة.

زعمت CRD أن العمال الذين حصلوا على إجازة محمية "حصلوا على مكافآت أقل ومراجعات أداء غير مواتية والتي بدورها أضرت بأهليتهم للحصول على زيادات الجدارة وجوائز الأسهم والترقيات". وزعمت إدارة كاليفورنيا أيضًا أن مايكروسوفت "فشلت في اتخاذ الإجراءات الكافية لمنع حدوث التمييز، وتغيير المسار الوظيفي للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من الموظفين الذين عملوا في الشركة، مما أدى في النهاية إلى تركهم وراءهم".

سيتم توجيه مدفوعات Microsoft نحو العمال المتأثرين اعتبارًا من مايو 2017 حتى تاريخ موافقة المحكمة. يجب على الشركة أيضًا تعيين مستشار مستقل لتوصيات السياسات والممارسات، مما يضمن عدم استخدام المديرين للإجازة المحمية كمحدد عند تحديد المكافآت والترقيات - سيحتاج المديرون والموارد البشرية إلى الخضوع لتدريب خاص على التمييز. سيعمل المستشار المستقل أيضًا مع Microsoft للتأكد من أن الموظفين لديهم طريقة مباشرة لرفع الشكاوى إذا شعروا أن الحصول على إجازة محمية قد أثر على مكانتهم في الشركة. علاوة على ذلك، يجب على المستشار المستقل تقديم تقرير امتثال سنوي يعكس التزام Microsoft بالاتفاقية.

وقال كيفن كيرش، مدير CRD: "إن التسوية التي تم الإعلان عنها اليوم ستوفر الإغاثة المباشرة للعمال المتأثرين وستحمي من التمييز المستقبلي في الشركة". "نحن نشيد بشركة Microsoft لحضورها إلى الطاولة وموافقتها على إجراء التغييرات اللازمة لحماية العمال في كاليفورنيا.

مقالات مشابهة

  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • سهم «تسلا» يرتفع 27% ويمحو خسائر العام
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • سرقة أسرار “أوبن إيه آي” تثير مخاوف متعلقة بالصين
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • مايكروسوفت توافق على تسوية التمييز في الأجور بقيمة 14 مليون دولار
  • اتفاقيات مليارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. هل تتحقق؟
  • بلومبرغ نيوز: أرامكو وأدنوك تدرسان شراء سانتوس الأسترالية
  • شركة “كي”: منتجات الدفع الالكتروني متجددة ومواكبة التطورات العالمية ضرورة