الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت معظم أسواق الأسهم في الخليج، الخميس، على درب نظيراتها العالمية وبفضل صعود أسعار النفط في الوقت نفسه الذي يترقب فيه المستثمرون مجموعة من البيانات الاقتصادية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بفضل توقعات قوة الطلب الأميركي وتزايد المخاطر الجيوسياسية، إذ صعد خام برنت 0.

9 بالمئة إلى 84.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 1418 بتوقيت غرينتش.

وارتفع مؤشر دبي 0.7 بالمئة مدعوما بمكاسب في جميع القطاعات تقريبا مع صعود سهمي بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات، وشركة سالك لخدمات التعرفة المرورية اثنين بالمئة لكل منهما.

وجمعت شركة باركن التي تشرف على تشغيل مواقف السيارات العامة في الإمارات ومقرها دبي 1.57 مليار درهم (427.5 مليون دولار) بعد تسعير طرحها العام الأولي عند 2.1 درهم للسهم وهو الحد الأقصى للنطاق السعري. ومن المتوقع أن تبدأ باركن التداول في 21 اذار.

وتقدم المؤشر القطري 0.6 بالمئة بدفعة من مكاسب في جميع القطاعات تقريبا ومع صعود سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.7 بالمئة وارتفاع سهم شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) ثلاثة بالمئة.

وصعد المؤشر في أبوظبي 0.1 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم شركة الدار العقارية 1.4 بالمئة وقفزة بواقع 4.6 بالمئة في سهم أدنوك للحفر.

وتقدم المؤشر السعودي الرئيسي قليلا مع صعود سهم شركة أكوا باور 5.9 بالمئة وارتفاع سهم شركة معادن 2.5 بالمئة.

لكن سهم عملاق النفط أرامكو هبط 2.5 بالمئة وتراجع أيضا سهم البنك الأهلي السعودي اثنين بالمئة.

ومعظم عملات الخليج مربوطة بالدولار وعادة ما تسترشد السعودية والإمارات وقطر في سياساتها النقدية بأي تغيير في السياسة النقدية الأميركية.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري واحدا بالمئة منهيا جلستين من الخسائر مع صعود جميع القطاعات تقريبا.

وصعد سهم البنك التجاري الدولي 2.7 بالمئة وتقدم سهم شركة السويدي اليكتريك بالنسبة نفسها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، بالتزامن مع توقعات بعجز في المنتج المعروض بسبب ذروة استهلاك الوقود في الصيف وتخفيضات أوبك+ في الربع الثالث، على الرغم من أن ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك+.


ووفق لوكالة "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 85.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 0032 بتوقيت جرينتش، في حين سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81.71 دولار للبرميل، مرتفعة 17 سنتا أو 0.2 %.


فيما ارتفع الخامان نحو 6 % في يونيو حزيران، مع تسوية برنت فوق 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين، بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، "مجموعة أوبك+"، معظم تخفيضاتها العميقة لإنتاج النفط بشكل جيد  إلى عام 2025.


ودفع ذلك المحللين إلى التنبؤ بعجز في الإمدادات في الربع الثالث مع تزايد الطلب على النقل وتكييف الهواء خلال الصيف مما يؤدي إلى استنزاف مخزونات الوقود.


وقال توني سيكامور المحلل لدى آي جي في مذكرة أن الارتفاع الأخير لخام غرب تكساس الوسيط قد يمتد نحو 85 دولارًا للبرميل إذا ظلت الأسعار فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم عند 79.52 دولارًا.


ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة 


وفي الولايات المتحدة، ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، وفقًا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة (EIA) والذي نُشر يوم الجمعة.
ومن جانبهم يراقب التجار تأثير الأعاصير على إنتاج واستهلاك النفط والغاز في الأمريكتين، حيث بدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بإعصار بيريل أمس الأحد. وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن بيريل، وهو أول إعصار من الفئة الرابعة على الإطلاق، يتجه نحو جزر ويندوارد في البحر الكاريبي حيث من المتوقع أن يجلب رياحًا تهدد الحياة وسيولًا اليوم.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر