الأسبوع:
2024-08-03@01:28:22 GMT

الإفتاء توضح حكم استخدام غسول الفم للصائم

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

الإفتاء توضح حكم استخدام غسول الفم للصائم

كثرت التساؤلات حول حكم استعمال معجون وفرشاة الأسنان أثناء الصيام، وأوضحت دار الإفتاء المصرية علي صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» جوابا بشأن هذا السؤال، في السطور التالية

دار الإفتاء المصريةالإفتاء توضح حكم استخدام غسول الفم للصائم

أشارت الإفتاء المصرية، أنه يجوز للصائم استعمال المعجون وفرشاة الأسنان لتنظيف الفم والأسنان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم.

وأضافت: «وقد كَرِه الإمام الشافعي ذلك الزوال للصائم، لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال، توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته، لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح».

خلع الأسنان في الصيامخلع الأسنان في الصيام

وتلقت دار الإفتاء سؤالا آخر بشأن، هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصيام؟، فأجابت قائلة: «خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصيام بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصيام، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم».

اقرأ أيضاًما حكم أدوية تأخير الحيض لصيام رمضان كاملاً؟.. الإفتاء: يجوز ولكن بشرط

مستشار المفتي يبحث سبل التعاون بين دار الإفتاء والجامعة الإسلامية بـ تايلاند

مكفرة للذنوب ومطهرة للنفس.. «الإفتاء» توضح فوائد الصدقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء المصرية أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية خلع الأسنان

إقرأ أيضاً:

دليل المرأة الذكية لكشف الكذب.. امسك كذاب

الكذب .. هناك مثل قديم يقول إذا قال أحدهم أنا لا أكذب فهذا هو الكذب بعينه ونسمع كثير من فلاسفة عصرنا أصبح الجميع فيها يخفون الحقيقة بداية من تربية الأباء والأمهات لأولادهم ومراوغة الصغار لإخفاء واقع الأمور، مروراً بما تكذب به المرأة على من حولها فيما يتعلق بمظهرها سواء كان شعر مستعار أو عمليات تجميل أضحت روتينية وانتهاء بكتير ممن يعملون في مجالي الإعلام والسياسة وغيرهما من المجالات التي تعتمد على مواجهة الناس.

 

ومهما اختلفت المسميات كذب أبيض أو تورية أو وسيلة مباحة لإنجاز الأمور في النهاية لانستطيع أن نكذب أمام ضميرنا ولانملك سوا أن نعترف بأنها جميلة أوجه لعملة واحدة وهي الكذب.

 

لغة الجسد لاتكذب 

سردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بعض الأمثلة: إذا كان الشخص الذي أمامك يكذب سيحاول أن تلتقي عيناكما لكي لا تكتشف كذبة ولكن لا يمنع هذا من وجود نماذج لديها درجة من الوقاحة والجرأة وتتعمد النظر في عين من يتكلمون معه لإثبات عدم كذبه وإمعانا في الخداع، وفي هذه الحالة نستطيع كشف الكذاب حتى وإن كان ماهراً عن طريق الإبتسامة والتي إن كانت صادقة فيصاحبها حركة حول عضلات العين، وإن كانت الإبتسامة كاذبة فلم تتغير عضلات العين، وتأكد أن هذه الإبتسامة تحاول أن تخفي كذبة اللسان.

معظمنا يستخدم يديه عندما يتحدث ولاينتبه إلى حركات اليدين ومعانيها الكثير، ويقول خبراء علم النفس أن الكاذب يقلل استخدامه حركات اليدين، عندما يتكلم مقارنة بالصادق لذا فاحذر إذا كان الذي يحدثك واضعاً يديه في جيبه أو قابضا بواحدة على الأخرى، وتنبه الى أن الحركات الوحيدة التي تحدثها اليدين في حالة الكذب هي الإيماءة بالكتفين فكانما ينكر ما يقوله لسانه.

أحيانا ماتلاحظ على الإنسان الكاذب عدم ارتياح تام، أو استقرار في حالة الجسم، فيقوم مثلا بالتحرك كثيرا أو الإيمالة إلى الأمام والخلف أو إصدار حركات عصبية من أطراف الجسد حتى إن باحثا في تعبيرات الوجه بالولايات المتحدة أثبت في آخر أبحاثه أنه من السهل أن تكشف الكاذب إذا راقبنا قدميه أكثر من وجهه.

 

والكاذب في الأغلب يلمس وجهه كثيرا خاصة إذا كانت القصة التي سيسردها طويلة ومن ضمن اللمسات التي تدق نتقوي الحذر، هي فرك الذقن وضم الشفتين بقوة وتغطية الفم ولمس الأذن وفرك الخدين وحك منطقة الحاجبين ولمس الأذن وتمرير الأصابع خلال الشعر، وهنا يؤكد العلماء أيضاً أن تغطية الفم تعكس صراعاً بين جزءين في الدماغ، فالجزء المخصص لقول الكذبة يطلب أن يسترسل المتحدث والجزء الآخر يرغب في التوقف فيرسل المخ إشارات برفع اليد ووضعها على الفم أو حوله، ويوحد تفسير علمي طريق لحركة لمس الأذن في حالة التحدث كذبًا، فالكذب أمر يطرأ على المخ ويؤدي إلى نوع من التوتر الذي يغير من نمط تدفق الدم إلى الوجه لذا فإن بعض الأشخاص بالغي الحساسية تحمر وجوههم عند الكذب، كما أن التوتر المصاحب للكذب يصاحبه نوع من التقلص في عضلات الأنف ولكن بدرجة بسيطة لايشعر بها سوى صاحبها وتدفعه للمس أنفه مراراً، ولعل أشهر تلك الحوادث كانت على مرأى ومسمع من العالم كله لدى شهادة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون فيما يخص موضوع مونيكا لوينسكي، إذ لمس كلينتون أنفه أكثر ٢٦ مرة خلال الجلسة.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء الأردنية توضح حكم استخدام (البتموجي) وضوابطه
  • الإفتاء الأردنية حكم استخدام (البتموجي) وضوابطه
  • الإفتاء توضح كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة
  • دار الإفتاء توضح حكم شراء مصادرات الجمارك
  • دليل المرأة الذكية لكشف الكذب.. امسك كذاب
  • دار الإفتاء توضح مفهوم القرض الحسن
  • حكم السجائر الإلكترونية.. دار الإفتاء توضح
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارا بتجديد تكليف الدكتورة صفاء مرزوق للقيام بعمل عميد طب الأسنان
  • دار الإفتاء توضح حكم حشو الأسنان أثناء الصيام
  • صنعاء توضح بشأن اختفاء آلاف الباكستانيين