قال مسؤولون بوزارة الصحة في غزة اليوم إن ستة فلسطينيين إستشهدوا وأصيب العشرات بنيران إسرائيلية بينما كانت حشود من السكان تنتظر شاحنات المساعدات في مدينة غزة.

وأفاد سكان ومسؤولون صحيون بأن الفلسطينيين كانوا يهرعون للحصول على مساعدات عند دوار الكويت بشمال مدينة غزة في وقت متأخر من مساء الأربعاء عندما فتحت القوات الإسرائيلية النار.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي بعد على طلب للتعليق على الواقعة.

وأدى الصراع في غزة إلى نزوح غالبية سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وكانت هناك مشاهد فوضوية وحوادث مميتة أثناء توزيع المساعدات بينما يتدافع الناس الذين يعانون قسوة الجوع للحصول على الغذاء.

وقالت السلطات الصحية الفلسطينية في 29 فبراير شباط إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص أكثر من 100 فلسطيني بينما كانوا ينتظرون تسليم مساعدات بالقرب من مدينة غزة. وألقت إسرائيل باللوم في الوفيات على الحشود التي حاصرت شاحنات المساعدات قائلة إن الضحايا ماتوا نتيجة التدافع أو الدهس.

وقال مسعفون فلسطينيون إن صاروخا إسرائيليا أصاب منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة مما أدى لمقتل تسعة أشخاص اليوم. وأفاد سكان بأن القصف الجوي والبري الإسرائيلي استمر خلال الليل على مناطق في أنحاء القطاع بما في ذلك رفح في الجنوب حيث يعيش أكثر من مليون نازح.

وقالت وزارة الصحة في غزة اليوم إن الضربات العسكرية الإسرائيلية في مختلف أنحاء قطاع غزة أدت لمقتل 69 فلسطينيا وإصابة 110 آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ومع دخول الحرب الآن شهرها السادس، حذرت الأمم المتحدة من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي حوالي ربع السكان، على حافة المجاعة، ويتزايد الضغط العالمي على إسرائيل للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع.

وتنفي إسرائيل عرقلة وصول المساعدات إلى غزة، وتلقي بمسؤولية التأخير في توزيع المساعدات على وكالات الإغاثة واتهمت حماس بتحويل المساعدات. وتنفي حماس ذلك وتقول إن إسرائيل تستخدم سلاح الجوع في هجومها العسكري.

دعوة للنفير

دعت حركة حماس ، اليوم ، جماهير الشعب الفلسطيني وسائر الشعوب العربية والإسلامية ومؤسساتها، إلى تصعيد الحراك والاحتجاج و"مواجهة العدو الصهيوني، مع دخول أول جمعة في شهر رمضان المبارك، دعمًا لصمود ومقاومة أهل غزة، ونصرة للقدس والأقصى".

وقالت حماس ، في بيان صحفي اليوم أورده المركز الفلسطيني للاعلام ،: "لتكن أوَّل جمعة من رمضان تصعيداً في كلّ الميادين نصرة لغزَّة والقدس والأقصى ودعماً لصمود شعبنا ومقاومته في مواجهة العدوان، وذلك مع استمرار العدوان الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية والتجويع التي يتعرّض لها أهلنا الصابرون الصامدون في قطاع غزَّة، وتصعيد جرائم الاحتلال في عموم الضفة الغربية ومدينة القدس وحصار المسجد الأقصى المبارك، منذ ستة أشهر متواصلة".

وطالبت الحركة "الأمتين (العربية والإسلامية) بجماهيرها ومؤسساتها ومنظماتها إلى أن تكون هذه الجمعة المباركة، وكل أيام وجمع هذا الشهر المعظّم، ميدانًا وحراكًا عارمًا ومتواصلًا، وتصعيدًا في الساحات والميادين، انتصارًا ودعمًا لصمود أهلنا في قطاع غزَّة وتضحيَّاتهم ومقاومتهم، والضغط المستمر حتّى وقف العدوان وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإغاثية".

كما دعت جماهير الشعب الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى "النفير العام وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك والرّباط والاعتكاف فيه، ومنع كل محاولات الاحتلال تدنيسه وفرض مخططاته العدوانية".

وحثّت الحركة "الشباب الثائرين وكتائب المقاومة في عموم الضفة الغربية، في مدنها وقراها ومخيماتها المنتفضة، وحارات وأحياء مدينة القدس إلى الانتفاض والخروج في حشود هادرة، وزلزلة الأرض تحت أقدام الغزّاة الصهاينة وقطعان مستوطنيه، والاشتباك مع جنوده وجيشه الجبان، لإرباكه وإشغاله وبث الرّعب في أركان حكومته الفاشية، ولتجديد التأكيد على وحدة شعبنا في كل ساحات الوطن وخارجه، واحتضانهم للمقاومة، وفشل الاحتلال في تحقيق أهدافه".

كما توجّهت حماس بدعوة "أحرار العالم وأصحاب الضمائر الحيّة الدَّاعمين لقضينا العادلة في كل مكان، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، وتصعيد كل أشكال الحشد والتأييد والدعم والمشاركة في فضح جرائم الاحتلال ومجازره المروّعة ضد شعبنا في قطاع غزَّة، والضغط على الحكومات المؤيّدة للاحتلال بالوقف الفوري لهذا العدوان، وفتح كل المعابر وإدخال المساعدات ومنع المزيد من القتل والحصار والتجويع والإبادة الجماعية".

فشل دولي

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم إن "حالة العجز الحاصل في الموقف الدولي تجاه المدنيين في قطاع غزة ترتقي إلى مستوى التواطؤ مع مصالح الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته ومسار حرب الإبادة على شعبنا الذي يقرره ( رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو".

وأضافت الوزارة ، في بيان صحفي اليوم أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) ، أن "استمرار حديث عدد من الدول عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على حرب الإبادة، وفي ظل استحالة حماية المدنيين مع استمرار القصف، بات يشكل غطاءً يستخدمه الجانب الإسرائيلي لاستكمال إبادة شعبنا وتهجيره بالقوة".

وأشارت الوزارة إلى أنه "بعد 160 يوماً على حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا، لم يتمكن المجتمع الدولي وجميع المؤسسات الأممية من تنفيذ أي إجراء من شأنه حماية المدنيين، بما في ذلك ترجمة المواقف الدولية والأمريكية وقرارات الأمم المتحدة والأمر الاحترازي لمحكمة العدل الدولية وتحويلها إلى خطوات عملية تضمن هذا الهدف الإنساني السامي، بما يبرز مشكلة مزدوجة وجدية في التعاطي مع هذه القضية".

ولفتت إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تواصل تعطيل أية قرارات أممية بهذا الشأن، ولا تعير أي اهتمام للمناشدات والمطالبات الدولية والأمريكية الخاصة بحماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، بل تمعن في تصعيد ارتكابها للمجازر الجماعية".

وأكدت أن "استمرار تكرار المناشدات الدولية والمراهنة على إنسانية الاحتلال باء بالفشل، ولا يعدو كونه شكليا، غير فاعل، لأنه لا يرتبط بضغوط حقيقية تجبر دولة الاحتلال على حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم كالتزام واجب الوجود على القوة القائمة بالاحتلال وليس منة أو كرم أخلاق من نتنياهو، إذ لا يحق للجانب الإسرائيلي تحويل مبدأ حماية المدنيين وإدخال المساعدات إلى قضية للمساومة والابتزاز".

تحميل سفينة ثانية

قالت مؤسسة خيرية اليوم الخميس إن سفينة ثانية تحمل مساعدات غذائية إلى غزة جري تحميلها في قبرص وذلك في الوقت الذي تقترب فيه أول سفينة تجريبية لتوصيل المساعدات بحرا من القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقالت مؤسسة ورلد سنترال كيتشن إنها تقوم بتحميل سفينة في ميناء لارنكا بنحو 300 طن من المساعدات الغذائية بما في ذلك البقوليات والتونة المعلبة والخضراوات والأرز والطحين.

وأضافت المؤسسة الخيرية في بيان "يفترض فحص شحناتنا وتحميلها بحلول نهاية اليوم بتوقيت قبرص". ولم تذكر متى ستبحر السفينة.

وصرح مسؤولون بأن قبرص تفحص شحنات المساعدات على الجزيرة في عملية تشارك فيها إسرائيل لتجنب عمليات التفتيش الأمنية في وجهات التفريغ.

والثلاثاء، غادرت قبرص سفينة تقطر صندلا يحمل نحو 200 طن من المساعدات الغذائية إلى غزة لترسم طريقا جديدا لتوصيل الإمدادات الطارئة إلى السكان الذين تقول وكالات إنسانية إنهم على شفا المجاعة بعد أكثر من خمسة أشهر من اندلاع الحرب.

وتقوم المؤسسة الخيرية بتجهيز رصيف في غزة لتوصيل المساعدات يبلغ طوله حوالي 60 مترا، حسبما قال مؤسسها خوسيه أندريس في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر الأربعاء. وأظهر مقطع فيديو لم يتم التحقق منه، تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، جرافة وهي تسوي رصيفا من الحطام على شاطئ غزة.

وتقول مؤسسة ورلد سنترال كيتشن إن مبادرتها لا علاقة لها بجهد أكبر متعدد الجنسيات لإنشاء ممر مساعدات بحرية إلى غزة.

وفي نيقوسيا، قال وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس إن اجتماعا رفيع المستوى سيعقد في 21 مارس آذار لتنسيق توزيع المزيد من المساعدات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حمایة المدنیین من المساعدات فی قطاع أکثر من إلى غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)

شن طيران الاحتلال غارات عنيفة استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة.

وافادت وسائل إعلام فلسطينية، باستشهاد فلسطيني على الأقل وإصابة آخرين فجر اليوم الأحد جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

فيديو| انتشال شهداء وجرحى إثر استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو نصر في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال غزة pic.twitter.com/uMpjO3FTi6 — وكالة سند للأنباء - Snd News Agency (@Snd_pal) September 29, 2024

وقال الدفاع المدني في غزة، إنه انتشل شهيد و6 إصابات إثر استهداف منزل عائلة أبو نصر في منطقة العلمي جنوب مستشفى كمال عدوان.



كما  استشهد ثلاثة فلسطينيين، في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية بمحيط مفترق الشعبية وسط مدينة غزة.

وشن الاحتلال قصفا مدفعيا استهدف جنوب شرق مدينة خان يونس.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها المستمر على قطاع غزة لليوم الـ358 يوما على التوالي، ما أسفر عن سقوط مزيد من الشهداء والجرحى، بفعل استمرار القصف الدموي والمجازر المروعة.

أحدث عمليات القصف جرت في منطقة بلوك "سي" في النصيرات وسط قطاع غزة، حين أغارت طائرات الاحتلال على منزل مأهول بالسكان، ما أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة آخرين، فضلا عن تدمير واسع في المنزل والمنطقة المجاورة.

بالتزامن، استشهد مواطن جراء قصف لمدفعية الاحتلال استهدف شارع صلاح الدين قبالة مخيم النصيرات.

واستشهد مواطن آخر في قصف لمدفعية الاحتلال استهدف الطريق الفاصل بين مخيمي المغازي والبريج وسط القطاع.

واستشهد 13 مواطنا بينهم أطفال، مساء الجمعة، في قصف لطيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية ومسعفون، إن طفلين استشهدا بقصف مدفعية الاحتلال منزلاً لعائلة عوض في بلدة الفخاري شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.



واستشهد 7 مواطنين في قصف على مناطق عدة في محافظة رفح، حيث قصف طيران الاحتلال منزلًا في منطقة المواصي غرب مدينة رفح، ما أدى إلى استشهاد 3 مواطنين، بينما سقط 4 آخرون في قصف استهدف منزلًا في بلدة النصر شمال شرق المدينة.

واستشهد 4 مواطنين وأصيب طفل، في قصف لطيران الاحتلال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وتتواصل المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة بدعم أمريكي في إطار حرب مدمرة، خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى هبة القدس والأقصى.. إضراب شامل في الداخل المحتل غدًا
  • استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفلان في قصف على دير البلح وسط قطاع غزة
  • استشهاد 3 فلسطينيين في قصف إسرائيلي شمال ووسط قطاع غزة
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • حماس تنعى حسن نصر الله وتدين جريمة الاحتلال.. شهيد في معركة الطوفان
  • أول تعليق من حماس على استشهاد نصر الله
  • حماس تنعى حسن نصر الله وتحمل الاحتلال وأمريكا المسؤولية كاملة
  • حركة حماس ناعية نصر الله: قضى شهيداً وهو داعم ومؤيد للشعب الفلسطيني
  • حماس تنعي نصر الله
  • تحذير من التعامل مع 4 أبراج أثناء تغير الطقس.. بيقلبوا في ثانية