نشرت مجلة "بوليتيكو" تقريرا، أعدّه ألكسندر وورد، ولارا سيغلمان، قالا فيه "إن الولايات المتحدة أخبرت إسرائيل سرا عن الشروط التي يمكنها دعم حملة على مدينة رفح في جنوبي غزة".

وأضاف التقرير أن "الطريقة التي ستدخل فيها القوات الإسرائيلية المدينة ستؤثر على العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية. وأخبر مسؤولون أمريكيون بارزون نظرائهم الإسرائيليين بأن إدارة بايدن يمكن أن تدعم حملة إسرائيلية لاستهداف الرموز المهمة في حماس في أنفاق رفح".



وأوضح التقرير نفسه، أنه "طالما تجنبت إسرائيل الدمار الواسع الذي قد يشرذم التحالف بينهما. ولا تزال إدارة بايدن تبحث في العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح التي يمكن أن توافق عليها".

وتابع: "يعرف المسؤولون الأمريكيون جيدا أن إسرائيل تريد القضاء على ما تبقى من كتائب تابعة للحركة في الجنود. واعتبر الرئيس، جو بايدن، الخطة الإسرائيلية، في تصريحات لشبكة أمريكية "خطا أحمر" وأنه يجب التقدم نحو المدينة بدون خطة موثوقة لحماية المدنيين؛ إلا أن الجيش الإسرائيلي لم يقدم خطة كهذه بعد".

وفي هذا السياق، أردف التقرير بأن "مسؤولان إسرائيليان قالا إن الجيش يعكف على إعداد الخطة ويطور الأفكار بشأن توفير الحماية لـ 1.3 مليون فلسطيني في داخل وخارج المدينة، معظمهم فرّ من الحرب إليها. وقال المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن ستوافق على عملية تشبه مكافحة الإرهاب وليس غزوا شاملا للمدينة، وهي عملية كفيلة بتقليل أعداد الضحايا بين المدنيين، حسب قولهم". 

وأكد أن "عملية كهذه ستقضي على القيادة البارزة لحماس وتتجنب مشاهد الدمار والقتل التي غيّرت الرأي العام من إسرائيل وطريقة إدارة بايدن للحرب. وتضيف المجلة أن المواقف التي مررت بطريقة خاصة إلى الجانب الإسرائيلي تضيف محددات أخرى لما ألمحت إليه الإدارة علنا".


وعلى مدى خمسة أشهر دفعت إدارة بايدن، دولة الاحتلال الإسرائيلي للتفكير في خطة تقوم على استخدام قوات نخبة لقتال ما يبلغ عددهم 3,000 مقاتل من حماس في رفح، وهو نفس العدد الذي استخدمته حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وتريد الإدارة تجنب تحويل المدينة إلى أنقاض وسقوط أعداد كبيرة من الضحايا، وهي حملة قال بايدن ومستشاروه الكبار إنهم لن يوافقوا عليها.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" أن بايدن قد يفكر بوضع شروط معينة على الدعم العسكري لدولة الاحتلال الإسرائيلي، لو قامت بحملة عسكرية واسعة في رفح. مع أن مستشار الأمن القومي وغيره من المسؤولين وصفوا التصريحات بأنها "تكهنات لا تقوم على أساس". 

وتضيف المجلة أن "تخفيض مستوى العملية إلى جراحية سيخفف من حدة النقد للإدارة في الكونغرس ومن الأصوات المؤيدة لفلسطين. وقال مسؤول إسرائيلي ثالث إن إسرائيل وبلا شك قد تشن في مرحلة ما عملية من نوع ما "في نهاية الأمر لن ننتصر في هذه الحرب بدون هزيمة كتائب حماس في رفح". 

وبناء على تقارير استخباراتية ومسؤولين بارزين في البيت الأبيض، قالوا إن "الأعضاء الرئيسيين في إدارة بايدن يشكون بحتمية شن إسرائيل الحملة على رفح قريبا. وقال مسؤول دفاعي أمريكي "عليهم إجراء بعض التغيرات العسكرية ولم يحدث هذا" والعملية "ليست محتومة". 

وقال المسؤول إن "عدم التحرك يعني أن إسرائيل تأخذ التحذيرات الأمريكية بعين الاعتبار. مضيفا "ستقوم إسرائيل بعمل ما سوف تقرره إسرائيل، إنه مثل التكهن بحالة الجو. ولكن هل تم الاستماع للرسالة التي أرسلت؟ نعم". 


وقال كل المسؤولين الذين تحدثوا إلى "بوليتيكو" إن "إسرائيل قد تغير الخطة في أي وقت ولكنهم امتنعوا عن القول إنها لن تقوم بالعملية في النهاية"؛ فيما أكدت الإدارة في الأيام الأخيرة أن تعليقات بايدن عن "الخط الأحمر" ليست قاطعة.

وقال سوليفان "لم يصدر الرئيس أي إعلانات، بلاغات أو تصريحات"؛ وقال سوليفان يوم الثلاثاء: "موقفنا هو أن أي عملية عسكرية في رفح لا تحمي المدنيين وتقطع الخط الرئيسي للمساعدات الإنسانية وتزيد من الضغوط على الحدود الإسرائيلية- المصرية أمر لا يمكنه دعمه". 

وزاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي من الضغط، حيث تحدث بالفيديو مع اللجنة الأمريكية-الإسرائيلية للعلاقات الخارجية أو إيباك دافع فيه عن حماية المدنيين أثناء الحرب على غزة. وقال "لا يمكن لأصدقاء إسرائيل القول إنهم يدعمون أهداف إسرائيل بتدمير حماس ثم يعارضونها عندما تتخذ التحركات الضرورية لتحقيق هذا".

وأبرز التقرير أن "طريقة إدارة الحملة في رفح سيؤثر على التحالف الأمريكي- الإسرائيلي. وقد اشترط عضو ديمقراطي وهو كريس فان هولين، عن ميريلاند الدعم العسكري الأمريكي بالطريقة التي ستدار فيها العملية داعيا لمعاقبة إسرائيل لو بالغت في العملية. وقال يوم الأربعاء أمام حضور في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية: "عندما يضع رئيس الولايات المتحدة خطا أحمر، عليه التأكد من وجود آلية تنفيذ وإلا فسوف تبدو ضعيفا، ولو تجاهل رئيس الوزراء نتنياهو رئيس الولايات المتحدة بعد حديثه عن الخط الأحمر، فهذا سوف يقوض فعاليتنا بعد كل هذا".


واسترسل التقرير نفسه، بأنه "لن يكون هناك رد فعل من الديمقراطيين في الكونغرس لو تمت عملية محددة في المدينة. وقال ناتان ساكس، وهو مدير سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز: "من المهم تحليل ما سوف تنطوي عليه عملية كبرى، لا أعتقد أن إسرائيل ستتخلى مع مرور الوقت عن ملاحقة ما تبقى من قوات حماس وقيادتها تحت الأرض في رفح، لكنهم سينتظرون ويديرون عملية هادفة وربما أقل ضررا، عملية أو سلسلة من العمليات الصغيرة، في ضوء الاعتراضات الأمريكية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة بايدن غزة قطاع غزة بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إدارة بایدن حماس فی فی رفح

إقرأ أيضاً:

‏يديعوت أحرونوت: بايدن سيجري محادثات هاتفية مع نتنياهو بعد رد حماس على مقترح التهدئة

قالت صحيفة ‏يديعوت أحرونوت، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد رد حماس على مقترح التهدئة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)
  • ممثل أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • ‏يديعوت أحرونوت: بايدن سيجري محادثات هاتفية مع نتنياهو بعد رد حماس على مقترح التهدئة
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة