متابعات تاق برس- أم درمان- والي الخرطوم إعتداء قوات الدعم السريع على الإذاعة ذاكرة الامة السودانية
وسجل والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة أول زيارة لمسئول رسمي لمباني الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون عقب انتزاعها من قبضة قوات الدعم السريع التي تحصنت بالمباني منذ اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي واتخذت منها مركزا لقيادة عملياتها ضد الجيش .

ورافق الوالي في الزيارة لواء أمير سليمان ممثل قائد منطقة وادي سيدنا العسكرية ومدير هيئة أمن ولاية الخرطوم اللواء أمن الحسن عبد الله ومدير أمن أمدرمان الكبرى اللواء محمد الطيب أمبيقا ورافقه في الزيارة عدد من العاملين في التلفزيون والإذاعة وعامة الاعلاميين.

وقال الوالي ان هذا يوم تاريخي هام ظل ينتظره الشعب السوداني لما تمثله الإذاعة من مكانه كبيرة في وجدان المواطن وهي تمثل ذاكرة الامة كما يحتفظ التلفزيون بمشاهد مهمة عن كل السودان تاريخه وفنه وحضارته وثقافته وموارده الطبيعية وثرواته.

صورة تظهر حجم الخراب بمستشفى اسيا ومباني بمنطقة الشهداء بأم دمان

واشار اعلام ولاية الخرطوم في بيان الى ان الزيارة  تجئ بعد ١١ شهرا قضتها مليشيا الدعم السريع داخل مباني الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والمسرح وقناة الخرطوم.

واضاف ” استطاعت القوات المسلحة السودلنية والقوات المساندة من القضاء على المليشيا المتمردة وتحرير الإذاعة والتلفزيون والاحياء المحيطة بها وسطرت بذلك اروع البطولات.

الإذاعة والتلفزيونوالي الخرطوم

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الإذاعة والتلفزيون والي الخرطوم

إقرأ أيضاً:

السودان.. موجة نزوح جديدة بعد معارك جبل موية

نزحت مئات الأسر السودانية من سكان منطقة جبل موية بولاية سنار جنوب شرقي البلاد، بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليها.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء، عن شهود عيان تأكيدهم "نزوح المئات من سكان قرى جبل موية باتجاه مدينة سنجة التي تبعد نحو 50 كيلومترا جنوب سنار، أو غربا إلى مدينة ربك عاصمة ولاية النيل الأبيض".

وكتب المتحدث باسم "المقاومة الشعبية" بولاية سنار عمار حسن عمار، عبر حسابه في "فيسبوك": "للأسف وبعد معارك مستمرة بذلت فيها قواتكم كل غال ونفيس، سقطت منطقة جبل موية في يد الميليشيا المتمردة (الدعم السريع) وجار العمل لاستعادتها".

وأكدت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة "إكس": "أفلح أشاوس الدعم السريع في تحرير منطقة جبل موية على امتداد ولايتي سنار والنيل الأبيض".

وأوضح مسؤول عسكري لـ"فرانس برس"، أن أهمية منطقة جبل موية تكمن في "تأمين طريق سنار ربك، الذي يربط ولاية النيل الأبيض بولاية سنار ومن بعدها بشرق السودان".

ويشهد السودان منذ 15 ابريل 2023 حربا دامية بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

وأسفرت الحرب في السودان عن مقتل عشرات الآلاف، منهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى 150 ألفا، وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

كذلك، سجل السودان قرابة عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

مقالات مشابهة

  • والي الخرطوم :الفنان أبو عركي رمزللصمود وحب الوطن
  • والي سنار يعلن إحباط هجوم للدعم السريع ويؤكد استقرار المدينة
  • السودان: نزوح مئات الأسر من «جبل موية» بعد سيطرة قوات الدعم السريع
  • “هيئة الإذاعة والتلفزيون” تعلن بدء التسجيل في النسخة الثالثة من “شاعر الراية”
  • السودان.. موجة نزوح جديدة بعد معارك جبل موية
  • توسع مجازر الدعم السريع.. ضعف في السيطرة أم عملية ممنهجة؟
  • شبكة أطباء السودان: نتأسف للوضع الصحي بمنطقة حجر العسل الواقعة في الحدود الجنوبية لولاية نهر النيل
  • الخرطوم..كمين محكم يسفر عن قتلى وسط الدعم السريع
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع في “سنار”.. ملتقى طرق وسط السودان
  • اشتباكات عنيفة في "سنار".. ملتقى طرق وسط السودان