من المنتظر أن تبدأ خلال الصيف الحالي "لجنة حرب أفغانستان"، التي أقرها الكونغرس الأميركي، تحقيقا مدته 4 أعوام يتعلق بالأسس التي بموجبها شنت أميركا الحرب على أفغانستان، وسير الحرب وإنهائها.

ويرى خبير العلاقات الدولية أندريو بيكر -في تقرير نشرته مجلة "ناشونال إنترست" (National Interest) الأميركية- أنه يتعين الاهتمام بهذه اللجنة، وبالتقرير الذي سوف تصدره، مشيرا إلى أنه إذا أصدرت اللجنة تقريرا جيدا – بأن يكون نزيها وشاملا وقائما على أساس الأدلة- فإنه سيكون دليلا وتوعية للجيل القادم بالنسبة للسياسة الخارجية والأمنية للولايات المتحدة.

ويعتبر بيكر أن اللجنة تمثل فرصة نادرة لتعزيز المؤسسات الأميركية وديمقراطيتها، فقد وجدت المؤسسات لطرح أسئلة محددة على المسؤولين عن الأمن القومي الأميركي، على حد قوله، مضيفا أن الأميركيين وافقوا على حرب أفغانستان وعلى دفع تكاليفها من دون أن يفكروا كثيرا في حقيقتها أو سببها. ولذلك، فإن تقرير لجنة حرب أفغانستان قد يكون لحظة أساسية بالنسبة للولايات المتحدة.

وسوف يكون التقرير مهما إذا ما كان جيدا، وإذا أتيح للشعب الأميركي قراءته والبحث في مغزاه وتداعياته بالنسبة للأمة كلها. وإذا ما دعا التقرير إلى إصلاحات حقيقية، فسيكون فرصة لمعرفة إذا ما كانت الديمقراطية لا تزال سائدة في أميركا، على حد قول الكاتب.

من وافق على الحرب؟

يؤكد التقرير أنه بعد عقدين من الزمن على الحرب عينت الحكومة الأميركية أشخاصا قادرين ذوي روح عامة للتحقيق في ما حدث في أفغانستان وتقديم تفسير واضح وصريح لذلك. غير أن استكشاف وتحديد ما حدث بالضبط سوف يتطلب من أعضاء لجنة حرب أفغانستان أسئلة محددة تشمل كل فترة من فترات أطول حرب أميركية.

ويرى بيكر أن السؤال الأول الذي سوف يتعين على لجنة حرب أفغانستان الإجابة عنه هو كيف تمت الموافقة على الحرب؟ فالسلطات هي أوتار الأمن القومي الأميركي. وهي الخيط غير المرئي الذي يصل بين المقاتلين على الأرض وبين الشعب الأميركي، لذلك فإن السلطات هي المهمة وهناك أنواع مختلفة من السلطات.

وهناك سؤال رئيسي بالنسبة إلى الحرب في أفغانستان، وهو ما الذي حدث وفقا للسلطات العسكرية والمدنية وسلطات المخابرات؟


البحث عن السلام

وأوضح التقرير أن الأميركيين هم السبب في أن القادة الأميركيين وجدوا من الصعب للغاية تحديد أهدافهم من الحرب، فإنه ينبغي لهم أن يسألوا عن السبب في أن الولايات المتحدة وجدت من الصعب للغاية إيجاد مسار للتوصل إلى تسوية سلمية ناجحة ومستدامة في أفغانستان.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحتاج إلى أن تكون قادرة على التحدث مع أعدائها، وتحتاج إلى أن تكون قادرة على تحديد أهداف محدودة يمكن تحقيقها وسط أي صراع. وهذه الإمكانية مهمة بالنسبة لقدرة أميركا على تقييد أي صراع، والتحكم فيه ووقفه.

ويقول بيكر إن هناك اتفاقا عاما بين كثير من المراقبين على أن طالبان حاولت التواصل مع الولايات المتحدة في الفترة بين 2002 و2005، لكن المسؤولين الأميركيين لم يفكروا جديا في التحدث مع طالبان أو بدء جهود تواصل جدية حتى 2010، وكانت زيادة عدد الجنود جارية، وكان يمكن أن توفر ورقة مساومة مهمة في المفاوضات، لكن زيادة عدد الجنود كانت انعكاسا لسنوات قتال تضحية أميركا في أفغانستان. وبحلول عام 2010 كانت المصالح والشكوك قد ترسخت لدى الجانبين بشكل عميق.

فرصة نادرة

وفي ختام تقريره، يرى بيكر أنه بعد آلاف الضحايا وتريليونات الدولارات التي تم إنفاقها من حق الشعب الأميركي أن يفهم لماذا كانت إطالة أمد حرب عقيمة أمرا أسهل كثيرا من السعي للتوصل إلى سلام ناجح.

ومن بين كل الأسئلة التي يمكن أن تحاول اللجنة الإجابة عنها يعد هذا السؤال الأكثر عمقا، فتفهُّم كيفية وسبب وموعد بدء أي قتال أو التحكم فيه أو وقفه هي المهمة الأساسية لفن الحكم.

وتساءل الكاتب إذا ما كان بوسع الولايات المتحدة القيام بمهمة أفضل في أفغانستان وإذا ما كان بوسعها القيام بمهمة أفضل في مستقبل الإبحار في مخاطر العالم الخطير للغاية الذي تتم مواجهته.

تشكيل اللجنة

يذكر أن الكونغرس الأميركي وافق عام 2021 على تشكيل لجنة لتقييم إخفاقات حرب أفغانستان، وهي جزء من قانون ميزانية للدفاع الوطني.

وستضمّ اللجنة 16 عضوا يعيّنهم الحزبان الجمهوري والديمقراطي، وأمامها 4 أعوام لإنجاز التقرير.

وجاء في القانون الذي أقر عملها أن "على اللجنة إجراء تقييم شامل للحرب في أفغانستان ووضع توصيات لاطلاع العمليات المستقبلية على الدروس التكتيكية والإستراتيجية المستخلصة، بما في ذلك تأثير زيادة القوات وخفضها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی أفغانستان إذا ما إلى أن

إقرأ أيضاً:

"لماذا نحن؟".. حزن جماعي يخيّم على لبنان

مع استمرار الصراع بين حزب الله وإسرائيل، يتواصل عداد القتلى في التزايد، في ضوء الغارات الإسرائيلية المستمرة على مناطق متعددة في لبنان، في مقدمتها الضاحية الجنوبية، الأمر الذي خلف مئات القتلى، وأكثر من مليون نازح.

ورصد تقرير لكريستينا جولدباوم وهويدا سعد في صحيفة "نيويورك تايمز" حالة الحزن التي خيمت على المواطنين في ربوع لبنان.

‘Why Us?’: A Tide of Grief in Lebanon https://t.co/nDgTsSjQas

— paolo ignazio marong (@paoloigna1) October 4, 2024 جنازة جماعية

ينطلق التقرير من تدفق المشيعين إلى المقابر في مدينة صيدا الساحلية في جنوب لبنان، لتشييع جنازة جماعية لعدد من أبناء المدينة.

ويصور التقرير، تلك اللحظة "المؤلمة" التي تمسك النساء فيها بأذرع بعضهن البعض بينما يشاهدن وصول النعوش: واحد، ثم آخر، وآخر، وآخر، حتى تم إنزال جميع النعوش الـ13 إلى الأرض.

وكان الضحايا من بين حوالي 45 شخصاً قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني يوم الأحد.

كانت هذه واحدة من أكثر الضربات الفردية دموية في القصف الإسرائيلي للبنان، وهي واحدة من أكثر الحملات الجوية كثافة في الحرب المعاصرة، والتي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنها استهدفت أعضاء حزب الله والمرافق العسكرية.

There is grief and pain in Lebanon as families bury their dead following Israeli strikes on the country.@SecKermani reports from Lebanon. pic.twitter.com/Nb16M4KsIQ

— Channel 4 News (@Channel4News) October 1, 2024 فرار إلى الموت

وفق التقرير، كان العديد من القتلى في الغارة قد فروا من أجزاء أخرى من جنوب لبنان خلال الأسبوع الماضي، في أعقاب أوامر الإخلاء الإسرائيلية، ولجأوا إلى منازل أقاربهم في صيدا، وفقًا لأقاربهم وجيرانهم.
وكانت نرمين جرادي، 20 عامًا، التي كانت تخطط لحفل زفافها، في الطابق الأرضي عندما توفيت.
وكان محمد حناش، 18 عامًا، من النبطية، قلقًا بشأن ما إذا كانت الحرب ستعطل خططه لدراسة الهندسة في إحدى الجامعات العام المقبل.
"لماذا نحن؟.. لماذا نحن دائماً؟" صرخت ناريمان الصاوي، 58 عاماً، وهي تسير إلى المقبرة، بعد أن قُتل ابن ناريمان وحفيدتها في الضربة.
تم انتشال جثتيهما من الموقع قبل يوم واحد، كانت الحفيدة ملفوفة بين ذراعي والدها.

⚡️⭕️ Reports now in #Lebanon indicate that new explosions have also occurred in phones, laptops, radios and regular devices.

Many residential buildings are on fire pic.twitter.com/e3zuzcv8Wu

— Middle East Observer (@ME_Observer_) September 18, 2024 من سيء إلى أسوأ

وقالت ناريمان الصاوي وهي تحبس دموعها: "الحرب تزداد صعوبة؛ إنها تسير من سيء إلى أسوأ، نحن نركض من هنا إلى هناك، لكن لم تعد هناك منطقة آمنة، لكن لدينا الله يحمينا".

في يوم الثلاثاء، كان عمال الإنقاذ لا يزالون يحفرون في القليل المتبقي من المبنى السكني، صاح أحد العمال بصوت عال: "بلطف، بلطف!" وسط اهتزازات وأصوات الحفارة.

وفي إشارة إلى توقف الحفر، ارتدى الرجل زوجاً من القفازات الجراحية الزرقاء، وألقى بقطع خشنة من الطوب الخرساني بعيداً حتى ظهر الهيكل الناعم لإحدى الجثث، وقال أحد العمال الواقفين بالقرب: "إنها امرأة".

كان العمال يدركون أنهم لن يجدوا أحداً على قيد الحياة بعد يومين من العمل، ولكنهم واصلوا العمل، أملاً في الوصول لأحدهم حياً، لكن هذا الأمل تبدد ببطء مع استمرار الساعات التي أعقبت الانفجار وخفوت الأصوات القادمة من تحت الأنقاض ثم صمتها.

وصل محمد أحمد جرادي، 30 عاماً، بعد أقل من ساعة من الهجوم، شاهد مقاطع فيديو للمبنى على مجموعات واتساب المحلية وتعرف عليه: كانت عمته وعمه وأبناء عمومته يعيشون في الطابق الأرضي.

وقال جرادي إنه عندما وصل إلى مكان الحادث يوم الأحد، سمع عمته تصرخ طلباً للمساعدة.

وكان عمه يصرخ أيضاً، قائلاً إن بطنه كان مغطى بالدماء، ولكن بحلول الوقت الذي تم فيه انتشالهما من تحت الأنقاض، كان كلاهما قد توفيا.
بحسب جرادي: "استغرق الأمر أكثر من يوم لإخراجهما"، وأضاف في استسلام: "هذا هو لبنان".

“This is the closest it can get to a civilian area.” @Amin_G_Salam, Lebanon's Econ & Trade Min., says he lives 1.5 miles from the downtown Beirut location hit by IDF strikes. Why he says “this has gone far and beyond what happened in 2006.”@EleniGiokos pic.twitter.com/iz502aat3H

— Connect the World (@CNNConnect) October 3, 2024 جثث في كل مكان

وفي مكان قريب، كان المتطوعون يلتقطون بقايا الحياة المتناثرة عبر أكوام الغبار وألواح الخرسانة، وسادة كستنائية اللون، وقطعة من مرتبة إسفنجية، ووعاء طبخ من الألومنيوم متضرر، وحذاء رياضياً واحداً.

كل منها كان بمثابة تذكير مؤلم بأن منازل الناس كانت قائمة ذات يوم في هذا المكان.

وقد تقاسم مئات الأشخاص الذين تجمعوا لحضور الجنازة يوم الثلاثاء هذا الشعور بالحزن.

وأمسكت أميرة حناش (35 عاماً) بذراع والدتها البالغة من العمر 65 عاماً أثناء خروجهما من المسجد، حيث أقيمت الجنازة.

وسألتها بلطف: "هل أنت بخير؟ هل أنت بخير؟" وكانت عينا والدتها محمرتين من الدموع، فقد قُتل 3 من أبناء وبنات أخيها وأخواتها.

وقالت والدتها فاطمة حناش بصوت مرتجف: "أنا خائفة، أنا خائفة، لقد كانوا مجرد مدنيين".

For ten days, Israel has unleashed a deadly barrage of airstrikes across #Lebanon.@airwars director @Emily_4319 said it’s “the most intense aerial campaign that we know of in the last twenty years”, aside from Gaza.

Southern Leb has been hardest hit all year @ACLEDINFO shows: pic.twitter.com/iD9NojCOf6

— Cate Brown (@catebrown12) October 2, 2024 الحرب البرية

قبل أيام، قالت إسرائيل إنها شنت غزواً برياً في جنوب لبنان ضد حزب الله، ما يمثل تصعيداً كبيراً جديداً في الصراع الطويل الدائر بين القوتين.
يأتي ذلك بعد أسابيع من الضربات العنيفة التي وجهتها إسرائيل لحزب الله المدعوم من إيران، بما في ذلك مقتل أمينه العام حسن نصر الله.
وشنت إسرائيل هجومها بعد ما يقرب من عام من الأعمال العدائية عبر الحدود بسبب الحرب في غزة، قائلة إنها تريد ضمان العودة الآمنة لسكان المناطق الحدودية الذين نزحوا بسبب هجمات حزب الله.

مقالات مشابهة

  • "لماذا نحن؟".. حزن جماعي يخيّم على لبنان
  • هل بدأت الحرب الإقليمية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على اسرائيل؟
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • وسم الحرب بدأت الآن يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • السفير حسام زكي: الاعتداءات على لبنان لن تحقق الأمن لأي طرف
  • حسام زكي: الاعتداءات على لبنان لن تحقق الأمن لأي طرف
  • ولاية أميركية تحقق مع مصنع للبلاستيك بشأن وفاة عمال بإعصار هيلين
  • عادل حمودة يكتب: سنة على الحرب فى غزة انتهت بمشهد اغتيال «نصر الله»
  • تحليلات إسرائيلية : الحرب الإقليمية بدأت
  • التابع الذي انتهت صلاحية استعماله