براغ-سانا

أكد رئيس حركة السلام التشيكية نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي” ميلان كرايتش” أن حلف الناتو يمثل التهديد الرئيسي للسلام، ليس فقط في أوروبا وإنما في العالم برمته.

وأشار كرايتشا في تغريدة له نشرها على موقعه على شبكة التواصل الاجتماعي إلى أن: حلف الناتو قصف بشكل إجرامي يوغسلافيا وهو يتحمل المسؤولية عن الحروب الأخيرة في سورية وأفغانستان والعراق وليبيا وأوكرانيا”.

واعتبر كرايتشا أن “الحلف يمثل أيضاً التهديد الأمني الأكبر لجمهورية التشيك لأنها تشارك من خلاله في حروبه العدوانية”، مطالباً بـ “وضع حد لعمليات الاحتلال التي تقوم بها بعض دوله والتي تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وجدد كرايتشا مطالبة حزبه بانسحاب جمهورية التشيك من حلف الناتو ورفضه مشاركة القوات التشيكية في أي اعتداءات يقوم بها الحلف على الدول الأخرى.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة التهديد الروسي

تسلم الجيش الألماني، الأربعاء، أول نظام دفاع جوي من طراز "ايريس-تي إس إل أم" الذي زودت برلين 4 منه أوكرانيا منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022، لمواجهة التهديد الروسي.

خلال مراسم أقيمت في قاعدة عسكرية في تودندورف في شمال البلاد، قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين نشر صواريخ حتى كالينينغراد، على بعد 530 كيلومتراً على خط مستقيم من برلين. إن عدم التحرك بشكل مناسب سيكون بمثابة إهمال... والتقاعس سيعرض السلام هنا للخطر أيضاً".

وتحمي هذه المنظومة من طراز "ايريس-تي إس إل أم"، التي تصنعها شركة "ديل" (Diehl) الألمانية، من المسيرات والطائرات والمروحيات وصواريخ كروز على مسافة 40 كيلومتراً وعلى ارتفاع يصل إلى 20 كيلومتراً.

The German military has put its first IRIS-T SLM air defence system into service https://t.co/StNzqTBbT7

— dpa news agency (@dpa_intl) September 4, 2024

طلبت برلين ما مجموعه 6 أنظمة من هذا الطراز، تسلمت النسخة الأولى، الأربعاء، على أن تحصل على النسخ الخمس الأخرى بحلول مايو (أيار)2027.

وأشار المستشار الألماني إلى أنها جزء من مشروع "يورو سكاي شيلد" (درع السماء الأوروبية) الذي أطلقته برلين في أغسطس (آب) 2022 في براغ وتشارك فيه 21 دولة".

ويعتمد المشروع الألماني على 3 أنظمة للدفاع الجوي هي نظام "أيريس-تي" الألماني للدفاع القصير المدى ونظام "باتريوت" الأمريكي للدفاع المتوسط المدى ونظام "آرو-3" الأمريكي الإسرائيلي للدفاع البعيد المدى.

ولم تنضم فرنسا إلى مشروع "يورو سكاي شيلد"، لكونها تدعو إلى نظام دفاع جوي يستخدم معدات أوروبية.

وأشاد شولتس في كلمته بهذا المشروع بالقول: "نريد أن يحصل أكبر عدد ممكن من الدول على هذا النظام".

وأضاف "ما ينشأ الآن هو أيضاً خطة للتعاون الدفاعي الأوروبي، يتجاوز مجال الدفاع الجوي".

بعدما سلمت 4 أنظمة من طراز "ايريس-تي إس إل أم" و 3 أنظمة من طراز "ايريس-تي.إس.إل.أس" إلى أوكرانيا، من المقرر أن تزود برلين كييف 8 من الطراز الأول و 9 من الطراز الثاني.

وأوضح شولتس "سنقوم بتسليم اثنين من كل منهما هذا العام والباقي اعتباراً من عام 2025".

وأمام التهديد الروسي، أعلنت واشنطن وبرلين في يوليو (تموز) نيتهما "البدء بنشر قدرات قصف بعيدة المدى بشكل ظرفي" في ألمانيا في العام 2026.

والأربعاء، دافع شولتس من جديد عن هذا القرار الذي أثار انتقادات في ألمانيا، من اليمين المتطرف واليسار المتطرف، قائلاً إن "الأمر يتعلق بضمان السلام هنا ومنع الحرب!".

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب عن زيارة رئيس الأركان: حالة من القلق لم تشهدها إسرائيل منذ توقيع اتفاقية السلام
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • رئيس الوزراء من "بكين": ملف توليد الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل أولوية للحكومة حتى 2030
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [90]
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • أمين عام حلف الناتو: لا نرى أي تهديد عسكري مباشر ضد دول الحلف، لكننا نرى تهديدا مستمرا بالإرهاب والهجمات الإلكترونية والتخريب
  • ألمانيا تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة التهديد الروسي
  • رئيس كوريا الجنوبية: نهدف إلى توسيع التعاون مع التشيك
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [89]