أججت الصورة التي نشرها قصر كنسينغتون قبل أيام وتبيّن أنها معدّلة، نظريات مؤامرة نسفت الجهود الرامية لطمأنة الجمهور حول صحة الأميرة كيت، فوصل الأمر ببعض المؤمنين بنظريات المؤامرة لحد التشكيك حتى بأن تكون أميرة ويلز لا تزال على قيد الحياة.

وأثار اعتذار أميرة ويلز، التي أعلنت الاثنين مسؤوليتها عن التلاعب بصورة نشرتها بمناسبة عيد الأم في بريطانيا الأحد، شائعات بشأن حقيقة وضعها.

وفي رسالة مقتضبة نُشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، قالت كيت ميدلتون إنها جربت إمكاناتها في "تعديل" الصور، مؤكدة أنها المسؤولة عن التنقيح الذي دفع إلى إزالة الصورة التي تُظهرها مبتسمة ومحاطة بأطفالها الـ3، من جانب 5 من أكبر وكالات الأنباء العالمية.

وتسببت "أزمة الصورة" في سيل من نظريات المؤامرة حول زوجة وريث العرش البريطاني، جُمعت عبر الإنترنت تحت اسم "Katespiracy"، وهو مصطلح يجمع بين كلمتي كيت Kate و"Conspiracy" (المؤامرة).

هذه الشائعات، التي أججها غياب الأميرة عن الإطلالات العلنية منذ أعياد الميلاد وخضوعها لعملية جراحية في البطن في يناير/كانون الثاني، بدأت قبل وقت طويل من نشر الصورة.

ويعتبر بعض المروجين لنظريات المؤامرة أن كيت تتعافى من اضطراب في الأكل أو من جراحة تجميلية، فيما يرى آخرون في غيابها علامة على أن زواجها من الأمير وليام يترنّح، وأخيرا يتساءل آخرون عما إذا كانت كيت لا تزال على قيد الحياة.

وكان من المفترض أن يؤدي نشر قصر كنسينغتون الصورة إلى تهدئة الشائعات وطمأنتها، لكنّ مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي سرعان ما أشاروا إلى عيوب في الصورة، بينها على سبيل المثال عدم المحاذاة في سحاب سترة كيت.

كما أن اعتراف الأميرة بمسؤوليتها عن التلاعب، من دون نشر الصورة الأصلية، أو توضيح أسباب فعلتها، عزّز الشكوك لدى مستخدمي الإنترنت.

صورة أرشيفية للأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون في حفل زفافهما (غيتي) نظريات المؤامرة حول الصورة المعدّلة

يقول الكاتب في صحيفة "ذي غارديان" البريطانية سايمون جينكينز، إن "المغزى من قصة الصورة الملكية المعدلة بسيط: (يجب) قول كل شيء"، مضيفا "في هذه المرحلة، حماية الخصوصية لا تجدي نفعا، بل تؤجج الشائعات والقيل والقال والافتراءات".

ونظرا لعدم وجود معلومات شفافة عن كيت، يخمّن الكثير من مستخدمي الإنترنت ويتساءلون عما يمكن أن يخفيه القصر.

"كل عائلة تخفي سرا"، عبارة مرفقة بصورة جرى تداولها على نطاق واسع على "إكس" (تويتر سابقا)  للترويج لفيلم وثائقي مزيف على "نتفليكس" بعنوان "المؤامرة الملكية: اختفاء كيت ميدلتون".

وأبدى مستخدمون كثر على المنصة شكوكهم حول صحّة تحمّل الأميرة كيت المسؤولية عن الصورة.

ولكشف سر هذه الصورة، ذهب البعض إلى حد طرح أسئلة على بستانيين لمعرفة ما إذا كان من المنطقي أن تكون الشجيرة الظاهرة في صورة كيت مورقة لهذه الدرجة في هذا الوقت من العام، بينما توقّف آخرون عند عدم وجود محبس في إصبعها.

ورجّح بعض المتابعين، بلمسة من الدعابة، أن تكون الأميرة قد ابتعدت عن عائلتها لتلقّي دورة مكثفة في برنامج "فوتوشوب" الشهير لتحرير الصور.

في المقابل، لم تلق دعوات المدافعين عن النظام الملكي لترك الأميرة وشأنها واحترام خصوصيتها، آذانا صاغية.

ويشير المراقبون إلى أن هذا الازدياد الكبير في المنشورات حول كيت نجح في جذب انتباه فئات من الشعب لا يعيرون عادة اهتماما إلى أخبار العائلة الملكية، بما يذكّر بـ"تأثير سترايسند"، وهو تأثير إعلامي يقوم على الإفراط في نشر معلومات سعى الشخص في الأصل إلى إخفائها.

وتُظهر لقطة جديدة التقطها المصورون الملكيون بعد ظهر الاثنين كيت في سيارة إلى جانب الأمير وليام، لكن سرعان ما بدأت نظريات التشكيك في صحتها تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون خلال زيارة للمركز الثقافي الأوكراني في لندن (الصحافة البريطانية) مطالبات بمزيد من الشفافية

ويأتي اعتراف الأميرة بشأن هذه الصورة التي تم التلاعب بها أيضا في سياق مخاوف قوية بشأن الصور الكاذبة، لا سيما بسبب التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويقول الكاتب في صحيفة "أتلانتيك" تشارلي وارتزل، "يشعر الناس اليوم على نطاق واسع بالارتياب، وبالشك وعدم الثقة".

ويضيف، "كما يُظهر الفشل الذريع لهذه الصورة الملكية، فإن عصر التزييف العميق (صور أو مقاطع بالصوت أو الفيديو خضعت للتلاعب الرقمي) لا يحتاج إلى أن يكون مدعوما بالذكاء الاصطناعي التوليدي، فبرنامج (فوتوشوب) يكفي".

ويدفع هذا الجدل الرأي العام إلى التشكيك في الصور السابقة التي نشرها القصر الملكي، إذ أعلنت وسائل إعلام مثل شبكة "سي إن إن" أنها تدقق بجميع الصور التي سبق أن نقلها قصر كنسينغتون.

ويؤدي مناخ عدم الثقة هذا إلى ظهور دعوات جديدة للشفافية موجهة إلى أفراد العائلة الملكية، الذين لديهم تقليد طويل من التكتم.

وفي وقت سابق من هذا العام، تمت الإشادة بالملك تشارلز الثالث (75 عاما) لإعلانه على الملأ أنه يعاني من مرض السرطان، رغم أنه لم يحدد نوعه.

وقالت كاثرين ماير، مؤلفة سيرة ذاتية عن الملك، "إذا كان أفراد العائلة الملكية يريدون حقا نقل قيم مهمة إلى البلاد، فعليهم أن يبدؤوا بمراجعة مقاربتهم تجاه وسائل الإعلام لمصلحة اعتماد الشفافية والصدق العميق".

وأضافت، "عليهم التصدي للمعلومات المضللة، وليس تأجيجها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات نظریات المؤامرة کیت میدلتون

إقرأ أيضاً:

هل نشهد عودة الملكية لمصر؟!

ليس موفّقا.. هذا ما قلته، والجنرال يدخل إلى قصره الجديد، في العاصمة الإدارية الجديدة، مختالا، ومقلدا لرئيس وحيد في طول العالم وعرضه، هو الرئيس الروسي بوتين، وهو الذي نقلت الشاشات مشيته الاستعراضية في قصره مرة واحدة، فصار هذا الأمر عرفا لدى الجنرال، فلا يزال معجبا به حتى بعد هزيمة الروس في سوريا، وقد ولّت قوات بوتين الدبر، فلا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى!

ليس موفقا، لأن "القصور الرئاسية الجديدة" مثلت أزمة كبرى، وكانت موضوع المهندس والمقاول محمد علي في أول ظهور له، وأحدثت ضجة في ربوع مصر، ودفعت لأول خروج جماهيري، منذ الحراك الشعبي بعد الانقلاب، والمظاهرات التي شهدتها البلاد بعد التفريط في تيران وصنافير، ووصل القلق إلى الحكومة نفسها، على النحو الذي عبر عنه الجنرال نفسه ليغطي على ما جرى، ونقل مخاوف من حوله بسبب هذا الاستفزاز، وإن قال بنيت وسأبني باعتبار هذه القصور ليست ملكية خاصة له، ولكن لمصر، فقد كان هذا قفزا خطوة للأمام لا تخفي القلق ولم تمنع الهلع، ولو كان بناء القصور مما يدعو للفخر والاعتزاز الوطني، لما انتظر إعلان محمد علي من الخارج، ولأعلنها بنفسه!

وعندما يستعرض الآن القصر الجديد، وغالبية المصريين يعيشون تحت خط الفقر، وبعد نجاح الثورة السورية، وفي قمة الدول النامية، فإن الأمر كاشف عن عدم التوفيق. فليست القصور الرئاسية إنجازا وطنيا يستحق هذا الاستعراض والمباهاة، لكن ما لفت انتباهي في هذا كله هو هذا الظهور الإمبراطوري، الذي لا يليق برئيس محدد المدة، أو حتى يخطط لتعديل الدستور، ليكون رئيسا مدى الحياة، إنه التفكير في العودة للملكية!

عندما يستعرض الآن القصر الجديد، وغالبية المصريين يعيشون تحت خط الفقر، وبعد نجاح الثورة السورية، وفي قمة الدول النامية، فإن الأمر كاشف عن عدم التوفيق. فليست القصور الرئاسية إنجازا وطنيا يستحق هذا الاستعراض والمباهاة
استعراضات الأبهة:

وقد عرفت مصر الملكية قبل حركة ضباط الجيش في سنة 1952، فلم ينقل لنا مصورون الحظوة الملكية مثل هذا الاستعراض، وإن لم تخلو الملكية من استعراضات الأبهة، لا سيما الملكيات القديمة مثل المملكة المتحدة مثلا، وهي مظاهر لا وجود لها في ملكيات أخرى، أو حتى ملكيات الإقليم؛ المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة البحرين!

لقد ضجت منصات التواصل الاجتماعي بالآيتين في مدخل القصر الرئاسي الجديد، فإذا بالأولى "أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي"، والثانية: "وأوحينا إلى أم موسى وأخيه أن تبوّءا لقومكما بمصر بيوتا"..

وقد يكون هذا نوعا من الاختيار غير المدروس، وقد صارت الآية المعتمدة لمحلات عصير القصب مثلا "وسقاهم ربهم شربا طهورا"، وعلى بوابات البيوت في الريف المصري "إنا فتحنا لك فتحا مبينا"!

وقد يكون عدم الوعي في الربط بين الآيتين الأولى والثانية، فالقائل في الأولى هو فرعون، وفي الثانية وحي لعدوه ولأمه، وكأنه يدعو لمصالحة وطنية بينهما. والثانية تعني بناء بيوت لبني إسرائيل، ولا يمكن أن تعتبر أن من اختار الآية انصرف وعيه إلى ذلك!

أستبعد أن يكون الاختيار تم من وراء ظهر الجنرال السيسي، لكن ما شغله هو موضوع "ملك مصر"، ولم يشغله القائل وهو فرعون، فتنتاب الحاكم المصري سعادة أن يوصف بأنه فرعون، بغض النظر عن الموقف الديني منه، ودون التفكير في النهاية الأليمة له ولمن معه (فأغرقناهم أجمعين). وفي نهاية الثمانيات قال لي نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، وأحد الضباط الأحرار، حسن التهامي، إنه قال لعبد الناصر إنه فرعون مصر الجديد، فابتسم، وضحك، واستراح، بحسب قول التهامي لي!

فقطعا، ما يعنيه في الآية الأولى هو "ملك مصر" بصرف النظر عن القائل ونهايته، وما أغراه بالثانية هو عملية "بناء البيوت" ولا شيء آخر، فهل المُلك عنده كلمة عابرة؟!

المقبرة وما بعدها:

لقد تبين أنه كتب على مقبرة العائلة آية "ربي قد أتيتني من المُلك وعلمتني من تأويل الأحاديث.."، وقد نتجاوز عن المعنى في هذه المرحلة المبكرة، فليس لأحد أن يفكر في الملك أو في الرئاسة في عهد مبارك، وإن كان البعض يروج بأن التخطيط كان في المخابرات الحربية لتولي السيسي الرئاسة بعد مبارك، فهو كلام لاستخدامه سند ملكية، فلم يكن جهازه هو صاحب قرار سياسي في ذلك الوقت، فالجهاز السيادي القوي هو المخابرات العامة، وإذا استمدت الحربية نفوذا بعد الثورة، فبفضل المشير محمد حسين طنطاوي، الحاكم المفوض من قبل مبارك!

وقد تكون اللافتة قد نُقشت بعد الانقلاب، للتأكيد على المعنى السابق، وقد كان مجرد ضابط يحمل رتبة أدنى من اللواء، ولم يكن من ضباط المخابرات كما يشيع البعض، لكن اللافت أنه نفسه قرأ الآية في ختام خطاب له "رب قد أتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث.."!

وقبل ذلك شاهدناه عند افتتاح تفريعة قناة السويس، وعلى باخرة الملك الراحل وبعصا المارشال، ليكشف هذا عن طموح صاحبهم منذ البداية، أن يكون "ملك مصر"، فهل هذا جائز؟!

السياق العام لا يوحي بأنهم فقط "يومين" ثم يأتي حاكم جديد من بعده، وقد بدأت أصوات خجولة تتحدث عن تعديل الدستور، بما يسمح له بخوض الانتخابات بعد انتهاء ولايته في 2030، وإن كان المقطوع به أنه سينتظر الفرصة المواتية لذلك، فإن نجح فسيكون لها ما بعدها
قبل الثورة، وقد بدا الناس في يأس من التغيير، طالعنا دعوات عن أن حل مشكلة مصر هي عودة الملكية، وقد قمت بالرد على هذه الدعوة التي كانت تظهر وتختفي: ومن سيكون الملك؟ وعلى أي أساس يتم اختياره؟ وكان هناك من ينظر إلى الملك السابق المكلف وهو لا يزال على قيد الحياة، وكان ردي: إن القدرة على فرضه ملكا تكفي لإسقاط مبارك، وانتخاب غيره على قواعد الجمهورية، لكنه اليأس الذي كان يملأ النفوس!

في الملكيات التقليدية فإن الملكية سلالة، هم أصحاب البلد، أو أصحاب فضل في تحريرها أو اكتشفها، وحتى حكم آل سعود مثلا له سياقه التاريخي، والتاريخ لا يُخترع ولا يُصنع من عدم!

الهلع من مصير بشار:

إن بناء القصور الرئاسية بهذا الإسراف المبالغ فيه، لا يمكن قبوله مع خطاب "كلها يومين"، والذي هو خطاب استعطافي يتكرر مع الأزمات، وفي الأيام الماضية أُطلق مع الحاصل في سوريا، من نجاح الثوار الأكثر نفيرا في إسقاط نظام بشار الأسد، وتقرب المجتمع الدولي منهم، بما يخالف طبيعة الأشياء!

وينتاب القوم في مصر هلع يعبر عنه الجنرال نفسه، كما تعبر عنه الأبواق الإعلامية، على نحو يفهم منه أن الثوار على أعتاب القاهرة، وتنظر حولك فلا تجد أحدا، ولا تسمع همسا، بيد أن القوم يهددون بالجيش، الذي هو ليس الجيش السوري، ويحذرون من الاقتراب منه، وتقرأ عن الأشرار، فتقول ربما يرون ما لا نرى!

بيد أن السياق العام لا يوحي بأنهم فقط "يومين" ثم يأتي حاكم جديد من بعده، وقد بدأت أصوات خجولة تتحدث عن تعديل الدستور، بما يسمح له بخوض الانتخابات بعد انتهاء ولايته في 2030، وإن كان المقطوع به أنه سينتظر الفرصة المواتية لذلك، فإن نجح فسيكون لها ما بعدها!

مرحبا بكم في المملكة المصرية!

x.com/selimazouz1

مقالات مشابهة

  • "بسيوني": الشائعات تهدف إلى التأثير على الصورة التي تقدمها مصر في مجال حقوق الإنسان
  • صورة في مدرسة تثير الجدل في تركيا
  • تحديات وعقبات.. أطراف إقليمية ودولية تؤجج الصراعات لإطالة أمدها بالشرق الأوسط
  • هل نشهد عودة الملكية لمصر؟!
  • لعنة بين طيات التراب.. العثور على صورة عشرينية عليها طلاسم سحر بمقابر – صور
  • أبرزها «باحث جوجل العكسي».. أدوات للتأكد من صحة الصور المنشورة على الإنترنت
  • لعنة بين طيات التراب.. العثور على صورة عشرينية عليها طلاسم سحر بمقابر سوهاج
  • ثريدز تضيف خاصية جديدة لإعادة مشاركة الصور والفيديوهات
  • محمد فكري: الأهلي لم يطلب عودتي مجددًا.. ودور المعد النفسي أصبح هامًا للغاية
  • كيفية إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات جوجل (دليل شامل)