المناطق_واس

أشادت منظمة الجمارك العالمية بجهود المملكة في مبادرة “الفسح خلال ساعتين” التي طبقتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بجميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية, ضمن مساعيها الرامية إلى أن تصبح المملكة منصة لوجستية عالمية.

 

أخبار قد تهمك نائب وزير الخارجية يستقبل سفير مملكة بلجيكا لدى المملكة 13 مارس 2024 - 5:56 مساءً نائب وزير الخارجية يستقبل سفير مملكة إسبانيا لدى المملكة 13 مارس 2024 - 5:31 مساءً

 

 

ونشرت المنظمة تقريرًا مفصلًا يستعرض مراحل تطبيق المبادرة، وجهود التحول الرقمي والتنسيق والتعاون المتواصل بين الجهات المعنية التي أسهمت في نجاح المبادرة، كما ذكر التقرير أن عمليات تخليص الشحنات المستوردة من خلال الموانئ بالمملكة كانت قبل خمس سنوات عمليةً طويلةً قد تستغرق من المستوردين ما يصل إلى 12 يومًا وفي المتوسط 8 أيام، وهو ما يؤكد جهود هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في تسهيل الإجراءات الجمركية وتعزيز مرونة عمليات الاستيراد والتصدير لتيسير التجارة في المملكة عبر مبادرة الفسح خلال ساعتين.

 

 

 

وأشادت المنظمة بجهود هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” والتدابير التي قامت باتخاذها للوصول إلى الزمن القياسي “الفسح خلال ساعتين”، والتي منها أتمتة جميع الإجراءات الجمركية، وربط أنظمة المعلومات الخاصة بجميع الهيئات التنظيمية عبر منصة “فسح”، مما يسمح بتبادل البيانات والتواصل الإلكتروني بين تلك الهيئات والجمارك، إلى جانب التوقيع على اتفاقيات مستوى الخدمة مع مشغلي الموانئ البحرية للالتزام بنقل وتفريغ الحاويات المطلوبة للفحص الفعلي في فترة زمنية محددة.

 

 

 

ويُسلط التقرير الضوء على الخدمات المقدمة من خلال منصة “فسح” والتي مكّنت من تسهيل وصول المستوردين والمصدرين لـ 149 خدمة للاستيراد والتصدير إلكترونيًا، الأمر الذي أسهم في دعم مستهدفات تيسير التجارة وتحقيق مرونة أعلى في الفسح عبر المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية.

 

 

 

وأشار تقرير منظمة الجمارك العالمية إلى أنه من أهم أسباب نجاح مبادرة “الفسح خلال ساعتين” هو إتاحة إمكانية قيام المستوردين بالتقديم المسبق للمستندات اللازمة للاستيراد قبل 72 ساعة من وصول الشحنة إلى الميناء، والامتثال لجميع المتطلبات والأنظمة التي وضعتها الهيئة قبل وصول الإرسالية، مما ساعد في مرونة الفسح وتيسير الإجراءات الجمركية والخدمات اللوجستية المرتبطة بها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملكة منظمة الجمارك العالمية

إقرأ أيضاً:

بنك برقان يوقع شراكة استراتيجية مع DHL Express لينضم إلى مبادرة “GoGreen Plus”

أعلن بنك برقان عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع DHL، الشركة الرائدة في قطاع الشحن عالمياً، تتيح له الاستفادة من حلول “GoGreen Plus” التابعة لشركة DHL Expressوذلك في إطار جهوده الرامية للحفاظ على البيئة والحدّ من انبعاثات الكربون. وسيعمل بنك برقان من خلال انضمامه إلى هذه المبادرة العالمية على تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن شحنات البنك، من خلال دعم استخدام وقود الطيران المستدام (SAF)، واختيار خدمات التوصيل المستدام من DHL Express عبر سلسلة القيمة الخاصة بالشركة. ويأتي هذا الاتفاق كجزء من التزام بنك برقان برفع الوعي البيئي ودمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) في عملياته.

وبهذه المناسبة، قال السيد/ فاضل عبدالله، الرئيس التنفيذي- الكويت في بنك برقان: “بصفتنا مؤسسة مسؤولة مجتمعياً وملتزمة بتحقيق أهداف رؤية الكويت 2035، فإننا سعداء باتخاذ هذه الخطوة لتقليل بصمتنا الكربونية من خلال المشاركة في مبادرة ‘GoGreen Plus’ التابعة لشركة DHL Express. وفي إطار سعينا لتحقيق التميّز، نستمر في تحليل سلسلة القيمة الخاصة بنا للتأكد من أنها تتماشى مع أعلى المعايير العالمية، لضمان أن ينعكس نجاحنا بشكل إيجابي على بيئتنا وكل فرد في مجتمعنا. نؤمن بشدة بأن التغيير الإيجابي يتحقّق بتكاتفنا جميعاً واتباع خيارات واعية ومستدامة”.

من جانبه، قال السيد/ مكرم رعد، مدير عام شركة DHL في الكويت: “إن DHL تتشارك مع بنك برقان نفس القيم في السعي وراء تقديم خدمات مميزة، ونحن سعداء اليوم بأن نكون شركاء في تبنّي بدائل أكثر استدامة سيكون لها تأثير إيجابي على كوكبنا والمجتمعات التي نخدمها. جانب أساسي من ولاء عملائنا يعتمد على الثقة وابتكار حلول تضمن لهم باستمرار تقديم خدمة متميزة وفي الوقت نفسه تنعكس إيجابياً على جودة حياة الناس والبيئة ككل. بصفتنا أحد رواد الوعي البيئي في الكويت، نشعر بالفخر بأن يكون بنك برقان من أوائل المؤسسات التي تبنّت حلول ‘GoGreen Plus’، ونتطلع إلى المزيد من التعاون المستقبلي مع البنك في إطار سعينا إلى تحقيق حياة أكثر استدامة في الكويت”.

الرئيس التنفيذي في بنك برقان – الكويت فاضل عبد الله ومدير عام شركة DHL في الكويت مكرم رعد ومدير عام – الخدمات المصرفية للشركات في بنك برقان محمد نجيب الزنكي خلال توقيع الاتفاقية

وبموجب هذه الشراكة الاستراتيجية، سيساهم بنك برقان من خلال استثماراته المستمرّة في المبادرة في مساعدة DHL Express على تحقيق هدفها المتمثّل في أن يكون 30 % من وقود الطيران المستخدم مستدام (SAF) – وهو بديل صديق للبيئة لوقود الطائرات التقليدي- يقلّل من الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 70-80 % بحلول العام 2030. بالإضافة إلى المساعدة في تقليل انبعاثات النطاق 3 المرتبطة بجميع شحنات طرود بنك برقان باستخدام وقود الطيران المستدام، ستساهم DHL Express أيضاً في تقليل بصمة البنك الكربونية من خلال برامج معتمدة للاستدامة البيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن رفع الوعي البيئي لدى مختلف شرائح المجتمع متأصل في ثقافة بنك برقان كما إنه يدمجه في صميم عملياته. منذ عام 2019، يحرص بنك برقان على الإبلاغ عن تقدّمه في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) من خلال نشر تقارير الاستدامة سنوياً. وحصل مقرّ بنك برقان الرئيسي مؤخّراً على شهادة “LEED v4.1 O+M: EB” الذهبية لعمليات الصيانة وتشغيل المباني القائمة. ويؤكد هذا الإنجاز البارز التزام البنك بمعايير الاستدامة والتميّز التشغيلي والحفاظ على البيئة، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية المتّبعة في هذا المجال.

وقد قام البنك خلال السنوات الأخيرة في تقديم العديد من الحلول المصرفية الصديقة للبيئة، بما فيها إطلاق بطاقة السحب الآلي الصديقة للبيئة والبطاقات الافتراضية. كما قام بتوسيع وتحسين تجربة الخدمات المصرفية الإلكترونية، لتقليل حاجة العملاء لمراجعة الفروع إلى جانب الحدّ من استهلاك الورق. وتشمل هذه التحسينات التسجيل بخدمة الرسائل النصية المصرفية القصيرة، وتدشين نموذج اعرف عميلك الإلكتروني، وإمكانية فتح عدد من الحسابات المصرفية إلكترونياً، مثل حساب كنز والراتب، وفي أقل من دقيقة.

المصدر بيان صحفي الوسومDHL بنك برقان

مقالات مشابهة

  • “جروهي” تعرض آخر ابتكاراتها التكنولوجية من خلال أول جولة متنقلة حول المملكة
  • بنك برقان يوقع شراكة استراتيجية مع DHL Express لينضم إلى مبادرة “GoGreen Plus”
  • إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”.. والإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ترسل طائرة مساعدات طبية
  • السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام المملكة العربية السعودية
  • “الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال
  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. “ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة” تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • “أطول من اللحية”.. أوغندي يتخلص من كتلة في الوجه بجهود أطباء أتراك
  • مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية