“لابد أن تعيش لكي تحيا” هكذا لخصها اللعين وهو يحك عثنونه الأبيض، بطاقة بريدية تتراصف داخلها صور لأوشاز غائرة وشجيرات البطوم والعرعر وكثبان من الزعتر البري تكاد تخفيها على منحدر صاخب التضاريس، بعض الغراء على أسفل البطاقة يصلها بالظرف التقليدي مخطط الحواف، جزر من الخطوط العرضية، أزرق و أحمر وما بينهما الأبيض المشرق، على الطريق العام يلتقي بكرسي لا ظهر له قرب الإشارة الضوئية، لا مسند إذ لن يطيل الانهماك ، كلا سيتسرب الزمن سريعا ولن يشعر ، خدر لطيف سيغمره ، نشوة تنشر مصابيح ناعسة تطل ونسمات مبردة تمسح النفس وتنزاح بها من كادر الشمس الكنود إلى نعيم بلا مرساة .
أطل المنديل الأحمر من جيب بنطاله بينما حاول أن يجعل الخشب والمعدن وثيرا لوهلة، تصيره الصلادة نزقا ولكن عقله غائم، تائه في جوف انحناءات حرف ممتد كألف في سماء الغياب ” لابد أن تعيش لكي تحيا ” وتابع لا أريدك أن تقرأ شيئا مما أرسل لك، أرغب أن تستمع للنصوص فحسب:
“عندما تمر بجانب الأشجار البعيدة؛
انظر إلى الأرض، لربما تجد نظراتي القديمة التي بعثرتها هناك، ربما ترجعها لتدفن في سمائي الشاردة، لأهيل عليها المطر وأحدث الصلاة عن نواياي الجيدة خمسة مرات في العشق، عن الظبي الذي أكل كبدي اثنتى عشر مرة وأعود لأطعمه كلما جاع.
أخيرا شعر ببعض المرارة في حلقه، فطعنني لكي لا يأكل، قتلني عقب أن أيقظته ليزور جثة تتعفن تحت رعايتي.
لم تعد تروقه نكهة الشواء، لم أفهم، لم يقل شيئا، لم أدرك شيئا مما قاله، لم يكن قادرا على التماسك، و في أحسن الظروف سأكون غبيا يتحدث عن قسوة الفطام والعجوز الخرف الذي يعوي في أذن المسافة كشيطان دبق.
أرحل غاضبا من القصيدة وهي تربي مخالبها للذبح، ساخطا على السكين وهو يشطر العالم إلى موتين، على الحب الذي لا تستحقه الأغصان المتهدلة، على الفرق بين الأوهام الجميلة والعقاب بذيله الطويل، عن شمعتي وهي تنير للحطب عنق الفأس.
أظنني بعثرتها هناك أيضا بتلة مثلها، عندما تمر راقب العشب، أرجوك من أجلي، ستتحرك أعرف أنها مازالت تنبض، سأقدم وجبة أخيرة و أمضي إن إستطعت إلى الحزن الذي يمد دموعه لإنقاذ عش العطش، إلى صناعة الملح من السبخة كأشباه النخبة.
غابت العصافير المهاجرة منذ الليلة التي هجمت فيها الحمى على الماء، لا أحد، أقصد لا أحد عاقلا فعلا ينسى مهارة الغزلان في التسلل بصمت.
مرتان، أنت وأساطيرك الحمقاء عن الصفح، أنت وضوؤها القاحل.
كانت عذبة حتى ابتكرت خطة لإحراق كوكبها المتعب.
كوني بورد و غبطة.
سأكون بوجع مزمن.
المصدر: ليبيا الأحرار
كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: الفتن سببها العبد عن مراد الله في التلاعب بالألفاظ
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، انه في محاولة للبحث عن المخرج من الفتن التي تحيط بنا، والتي أرى أن سببها الأساسي البعد عن مراد الله في التلاعب بالألفاظ، والاستخفاف بأمر الطعام، ومعاجزة الله في آياته وكونه، وتقديم الإنجاز على الأخلاق.
واضاف جمعة، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ان نبحث عن النخبة كمحاولة للخروج من الفتن، تلك النخبة التي أرشدنا الله للاستفادة من خبرتها فقال تعالى : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) , فالله تعالى أمرنا أن تكون لنا نخبة، فضيعنا النخبة، والنخبة قد تكون طاغية، وقد تكون صاغية.
أما الطاغية فالتي تأمر بالمنكر وتنهى عن المعروف وتتجبر في الأرض وتكفر بالله رب العالمين، وأما الصاغية فالتي صغت قلوبها لذكر الله لا تريد علوا في الأرض ولا فسادا، لقد استبدلنا بالصاغية الطاغية، أهلكنا الصاغية وأخرناهم عن القيادة وعن العمل في الحياة الدنيا وقدمنا الطاغية ثم بعد ذلك اختلط الحابل بالنابل، فلا الطاغية بقت ولا الصاغية حلت محلها وأصبح الناس شذر مذر لا ملأ لهم ولا أهل ذكر يرجعون إليهم ويلتقون حولهم.
كان هذا بدعوى الشعبية والديمقراطية، وأن العصر هو عصر تلك السماتالتي تخالف سنن الله في خلقه، ولا يقوم بها المجتمع ولا تستقر بها نفس ، فالتساوي المطلق الذي تدعو إليه الديمقراطية، هو أحد إفرازات النسبية المطلقة، وهو أمر مرفوض.
وأن القضاء على النخبة والدعوة إلى التساوي المطلق، قد تتضمن في طياتها هلاك العالم، وهناك مجموعة من النصوص التي يمكن أن تكون أساسًا لهذا المعنى، قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِى المَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) ، وقال تعالى : (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ) ، وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِى الأَمْرِ مِنكُمْ) ، فجعل الله للناس رؤوسًا، وجعل ذلك طبقا لكفاءاتهم، ورغبتهم في الإصلاح دون الإفساد، ونعى على ذلك التصور الذي يكون فيه جميع الناس في تساو مطلق فقال : (لَّوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) ، وقال : (وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ).
وعدم التساوي لا يعني أبداً عدم المساواة، فربنا يقول : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً).
وقال النبي ﷺ : (الناس كأسنان المشط) [رواه القضاعي في مسند الشهاب، والديلمي في مسند الفردوس] وقال ﷺ : (يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى) [رواه أحمد والطبراني في الأوسط والكبير].