دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف الحاخام إبراهام كوبر، رئيس اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية، تفاصيل أزمة "الكيباه" (غطاء الرأس الخاص بالديانة اليهودية)، التي تعرض لها في المملكة العربية السعودية، والتي دفعته ووفد اللجنة لمغادرة المملكة. 

وقال كوبر إن "المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول التي نتابعها، ونحن على اتصال بالسفارة السعودية بواشنطن في كثير من الأحيان.

وقد تم تنسيق رحلتنا إلى المملكة العربية السعودية -أنا ونائب الرئيس القس فريد ديفي، ومديرنا التنفيذي واثنين من كبار الباحثين لدينا- مع السفارة الأمريكية".

وأضاف: "الاجتماعات كانت على مستويات عالية جدًا، بما في ذلك أعضاء مجلس الوزراء الذين تم تحديد مواعيد معهم. والرحلة بدأت بطريقة إيجابية للغاية. عقدنا اجتماعا استمر لمدة ساعتين مع هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، التي تقودها امرأة. وفي ذلك المساء، قام مضيفنا، وهو على ما أعتقد وزارة الخارجية، بالترتيب للزيارة (الزيارة السياحية للدرعية)".

وحكى الحاخام تفاصيل مطالبته بخلع "الكيباه" مع زيارة الوفد إلى منطقة الدرعية السياحية، قائلا: "في تلك الليلة الأولى التي تم دعوتنا فيها لزيارة موقع على قائمة اليونسكو، ومع قطع حوالي 20% من الطريق إليها، قيل لي إن هناك مكالمة هاتفية لي، أخذت الهاتف وقال الرجل في الطرف الآخر إن لدينا قانون في المملكة العربية السعودية لا يسمح بالظهور العلني للرموز الدينية من الديانات الأخرى".

وأضاف كوبر: "كان يطلب مني خلع الكيباه. أنا حاخام أرثوذكسي. وقد فوجئت تمامًا، خاصة وأن هؤلاء كانوا مضيفينا في المساء. لم يقل أحد أي شيء مقدمًا (عن هذا الأمر). وقلت: هل أنت متأكد تمامًا من أنك تطلب مني خلع الكيباه؟ إنه مثل أن تطلب من امرأة سعودية أن تخلع حجابها. الكيباه يعبر عمن أنا، من وجهة نظر روحية ودينية. وإلى جانب ذلك، أنا أترأس اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية. فقال: حسنًا، سأتصل بك مرة أخرى، وسوف أتحقق من الأمر. وقد اتصل مرة أخرى بعد حوالي 10 دقائق، وقال: يجب عليك خلع الكيباه أو المغادرة، وإذا لم تغادر فسيتم اصطحابك إلى الخارج".

وتابع الحاخام قائلا: "هذا ما حدث بالكامل. وبعد ذلك تحدثت إلى بعض زملائنا في واشنطن، وكان لدينا أيضًا اتصال من السفيرة السعودية الأميرة ريما بنت بندر (سفيرة المملكة في واشنطن). أخبرتها أننا قررنا المغادرة، ولن نتمكن من العمل في ظل هذه الظروف".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان المملکة العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات

شارك وفد مجلس الشورى، ممثلاً في أعضاء المجلس الدكتورة منى بنت عبدالله آل مشيط، والدكتورة عالية بنت محمد الدهلوي، في أعمال اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات (P20) الأول والمنعقد في مدينة ماسايو بجمهورية البرازيل الاتحادية.
واستعرضت عضو مجلس الشورى الدكتورة عالية الدهلوي في كلمة خلال الاجتماع الدور البارز والنقلة النوعية في السياسات والتشريعات لدعم مشاركة المرأة السعودية في التنمية الوطنية بفضل دعم ورؤية القيادة الحكيمة.
أخبار متعلقة أمطار وصواعق رعدية على بدر الجنوب ورياح شديدة في الباحةالمملكة في عام.. نتائج إيجابية غير مسبوقة بمستهدفات رؤية طموحة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات - واسرؤية المملكة 2030وقالت في كلمتها: "إن رحلة التحول التي تمر بها المملكة العربية السعودية مع رؤية المملكة 2030 أسهمت بشكل فاعل في إيجاد فرص عمل متنوعة للجميع لتضمن النمو الاقتصادي الشامل وإتاحة الفرص المتكافئة التي من شأنها الإسهام في ازدهار دولتنا والاستفادة منه، مشيرةً إلى أن تمكين وتعزيز الأدوار الاقتصادية للمرأة شهد خلال السنوات الماضية قفزات متتالية شكلت معها نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل حالياً ( 35.3%).
وأكدت أنه ومن خلال الجهود الكبيرة في المملكة أصبحت المرأة شريكة في التنمية الوطنية في العديد من القطاعات التجارية، والهندسية، والرياضية، والعدلية، والتكنولوجيا وغيرها الكثير من المجالات.برلمانيات مجموعة العشرينيشار إلى أن الاجتماع الذي عقد أعماله على مدى يومين في إطار رئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية لمجموعة العشرين لعام 2024م، شهد مشاركة برلمانيات من المجالس التشريعية الأعضاء في مجموعة العشرين وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والاتحاد البرلماني الدولي.
وناقش عددًا من الموضوعات شملت دور المرأة في العدالة المناخية والاستدامة البيئية؛ والمبادرات الرامية إلى زيادة المشاركة والتمكين الاقتصادي للمرأة.

مقالات مشابهة

  • عضوية سعودية في 6 لجان فنية.. المملكة رئيساً لـ«تنفيذي» المنظمة العربية للطيران المدني
  • ريادة ومواقف مشرّفة
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • «قبلت التحدي».. عالمة حاصلة على جنسية المملكة تروي قصتها مع جامعة سعودية
  • لم تكن تعاني أي أمراض.. سعودية سافرت إلى عيادة شفط الدهون بمصر فخرجت جثة هامدة وزوجها يكشف تفاصيل صادمة
  • تداول صورة لرئيس وزراء بريطانيا الجديد بـ"الكيباه" اليهودية
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • الربيعة: المملكة أرسلت 54 طائرة و8 سفن إغاثية إلى قطاع غزة حتى الآن
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية