دعا أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الإثنين، إلى “اعتماد تدابير تنظيمية لمعالجة إشكاليات القطاع غير المنظم الذي يمثل حِصَّةً مُهمة في النسيج الإنتاجي الوطني، ولِتَسْهِيلِ عمليةِ إِدماجِ الأنشطة غير المُنظمة في الاقتصاد المُهيكل”.

وقال الشامي، في افتتاح الملتقى البرلماني الأول للغرف المهنية، المنظم بمجلس المستشارين تحت شعار، “الغرف المهنية وتحديات النهوض بالاستثمار”.

ويرى الشامي، أن الهدفَ الطموح الذي سبق أن أعلن عنه الملك، في خطابِهِ الأخير بمناسبة افتتاح السنة التشريعية (في 14 أكتوبر 2022)، هو أن يلتئم مُختلفُ الفاعلين في القطاعين العام والخاص والقطاع البنكي في “تعاقُد وطني للاستثمار” يرومُ تعبئةَ 550 مليار درهم من الاستثمارات، وخلقَ 500.000 منصبِ شُغل، في الفترة بين 2022 و2026.

وشدد المتحدث، على أن “تحقيق هذا الطموحِ الاستثماري الكبير يقتضي تعبئةَ وانخراطَ جميعِ الفاعلين المعنيين على المستوى الوطني، وكذلك على المستوى الترابي”، مضيفا، “لا بُدَّ أَنْ تتملك الجهاتُ هذا الطموح وأنْ تترجمه إلى مشاريعَ واعدة واستثمارات منتجة في برامج التنمية الجهوية وباقي البرامج والمُخططاتِ الترابية”.

وقال الشامي أيضا، “لا بد من إشراك الهيئات المهنية التي تُمثلُ المستثمرين والمقاولين على الصعيد الترابي، وهنا يبرز الدور الذي يمكن أن تقوم به الغرف المهنية بمختلف أَصنافها في مواكبة الدينامية الجديدة في مجال النهوض بالاستثمار، خاصة في دعم ومرافقة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وإدماجِ النسيجِ المحلي في هذه الدينامية”.

رئيس المجلس الاقتصادي، تحدث أيضا عن “مواصلة الجهود المبذولة لتحسين مناخ الأعمال، وتبسيط ورقمنة المساطر الإدارية، ولا مركز القرارِ الاستثماري، وتَيْسيرِ الوُلوج إلى العقار، وتَقويةِ قواعد المنافسة الشريفة، ومحاربَةِ الفساد بمختلفِ أشكالِه ومُستوياته، وتطوير آليات الوساطة والتحكيم. وهذا كذلك مجال من المجالات التي يمكن أن تساهم فيها الغرف المهنية بفعالية، بترصيد التجربة المتراكمة بهذا الشأن”.

كلمات دلالية الشامي، المجلس الاقتصادي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المجلس الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

القصاب: دعم رئيس الوزراء للقطاع الخاص ضرورة

سبتمبر 14, 2024آخر تحديث: سبتمبر 14, 2024

المستقلة/-وصفت المختص بالشأن الاقتصادي حوراء نوري القصاب دعم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى القطاع الخاص بالمهم.

وقالت القصاب: ان القطاع الخاص بأمس الحاجة الى تقييم جهوده، لاسيما بعد ان اثبت وجوده في مشاريع مهمة في مختلف مناطق البلاد.

واشارت الى ان قدرات القطاع الخاص في تطور مستمر وبات يملك التكنولوجيا المهمة التي تختصر الوقت والجهد.

واكدت ان العراق يحتاج الى عمل كبير يتطلب وجود قطاع خاص فاعل قادر على التصدي للمسؤوليات التي توكل اليه.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية
  • اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل
  • التنويع الاقتصادي في المحافظات
  • دهوك يدعو رسمياً رئيس رابطة لاليغا الإسبانية لحضور افتتاح دوري نجوم العراق
  • رئيس «الغرف السعودية»: العلاقات بين مصر والمملكة وصلت لمستوى شراكة استراتيجية
  • إجراءات تنظيمية للحد من الازدحام في منفذ رأس إجدير
  • رئيس الوزراء يجتمع باتحاد الغرف التجارية السعودية
  • «الدبيبة» يدعو لمعالجة المعوقات التي تواجه المعهد القومي لعلاج الأورام
  • اليونسكو تنفذ تدابير بشأن الآثار والتراث السوداني وتدعو لحمايته
  • القصاب: دعم رئيس الوزراء للقطاع الخاص ضرورة