عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي: كثيرةٌ هي رُدود الأفعال الفرديّة على جريمة حرق القرآن، واستفزاز المُسلمين معها حول العالم، آخرها كان إقدام مُدوّنة عراقيّة اسمها أشكي ناز، على التعبير عن غضبها من سماح ستوكهولم بحرق نسخة من القرآن الكريم، وهو غضب يصدر عن مُدوّنة عراقيّة تحمل الجنسيّة السويديّة.

البلوكر العراقيه #اشكي_ناز تقوم بحرق الجواز السويدي رداً على موافقتهم بحرق الكتاب الكريم pic.

twitter.com/Vce4CO6UHP

— Faqaar Qasim (@FaqaarQ) July 21, 2023

ونشرت أشكي مقطع فيديو، أثار جدلاً وتفاعلاً، بعد سماح سلطات السويد للاجئ عراقي بحرق القرآن، والإساءة للدين الإسلامي عبر حرقه مرّتين، وردًّا على هذه الإساءة، أقدمت المُدونة على حرق جوازها السفر السودي في مقطع فيديو جرى تداوله واسعاً. وقالت المُدوّنة العراقيّة في مقطع فيديو نشرته مُستخدمةً لهجة حادّة، إن القرآن الذي سمحت الشرطة بحرقه يسوى دولتكم، واليوم أنا أحرق جوازكم، وأضافت ما أتشرّف بحياتي أزور هذه الدولة من جديد.

شوف رغم انو الفديو مو واضح بس راح اجي وياكم اني بلنسبه الي ما اعرف #اشكي_ناز بس اما تصرفها صح لانو اهانة #للسويد الي هان العراق بقوانينه بأسم حرية التعبير (بلمناسبة يقال وما متأكد انو هذه الجواز ما يجدد اذا مو النسخه منتهية الصلاحيه يتم سحب النسخه السابقه وتسليم النسخه الجديده)

— KOBA (@llive915) July 23, 2023

وتابعت: حسبي الله ونعم الوكيل على كل شخص يُحرّض على العنصريّة ويُحرّض على أفعال مثل هذه، ثم شرعت أشكي ناز في حرق جواز سفرها السويدي خلال مقطع الفيديو.

بلوگر عراقية مقيمة في السويد تدعى أشكي ناز تقوم بحـ ـرق الجواز السويدي إحتجاجاً على الأحداث الأخيرة

حته البلوكر احسن من كم الزبايل المدعيه بالدين وتقيم مجالس الحسين pic.twitter.com/GICBmVqWP1

— علياء الصدر (@AlsdrLya) July 21, 2023

وتضاربت الأنباء حول مكان تواجد المدونة العراقيّة، وإذا كانت مُتواجدة في السويد حين حرقها للجواز السويدي، ووفقاً لمكان الإقامة حيث تنشر مقاطعها، يبدو أن الفتاة تتواجد في تركيا، وتذهب للعراق أحياناً.

هاي البنت اسمها اشكي ناز يوتيوبر عراقية صارلها ٣ سنوات من رجعت للعراق يتيمة الام والاب فتحت مطعم ببغداد وهي داتشتغل بي عدها كتاب لجوء او هيج شي مدري شيسمونه كالت محتفظه بي جنت مفكره ارجع وبعد الحادثة الصارت طلعته وحركته كالت مايشرفني هيج بلد هي بنت فقيرة وهذا الطلع بايدها زين من

— زيد (@EMaR1jBNexgXSZf) July 24, 2023

ومع التفاعل مع مقطعها، ظهرت المدونة العراقيّة، وقالت إن جوازها الذي أحرقته مُنتهي الصلاحيّة مُنذ سنة، ولكنه سويدي. والخميس الماضي، أقدم المدعو سلوان موميكا على تمزيق نسخة من القرآن والعلم العراقي أمام سفارة بغداد لدى السويد، في واقعة هي الثانية للشخص نفسه بعد الأولى التي كانت في أواخر يونيو/ حزيران الماضي، عقب سماح السلطات السويدية له باستهداف مقدسات المسلمين.

البلوكو العراقيه #اشكي_ناز تقوم بحرق الجواز السويدي رداً على موافقتهم بحرق الكتاب الكريم pic.twitter.com/lpQAIEiDbQ

— مغرد الوطن (@iraqjop) July 21, 2023

وانتقد نشطاء عدم إقدام دول عربيّة، وإسلاميّة على طرد السفير السويدي، وقطع العلاقات مع السويد تماماً، والاكتفاء باستدعاء السفير السويدي، حيث لا تزال تسمح لأيّ شخص يرغب في تدنيس المُقدّسات الإسلاميّة، بل تُوفّر له الحماية الأمنيّة، وبالرّغم أيضًا من دفاع الحكومة السويديّة عن نفسها وإعلانها عدم دعمها لمثل هذه التصرّفات.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: عراقی ة

إقرأ أيضاً:

الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023

تصدرت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربياً والـ 18 عالمياً في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2023، حيث يرصد المؤشر أداء 158 دولة منها 21 عربية في 190 مؤشرا رئيسيا وفرعيا في المجالات ذات الصلة بمناخ الاستثمار صادرة عن 33 جهة دولية.

وقال المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان”، في بيان لها اليوم ، إنه وفقا لبيانات التقرير السنوي الـ 39 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2024، واصلت الإمارات تصدرها للدول العربية كأكبر مستقبل لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2023 بعدد 1216 مشروعا، بحصة تجاوزت 60 في المائة من مجمل المشاريع الجديدة في المنطقة، وحلت ثالثاً من حيث الوظائف الجديدة بما يقرب من 45 ألف وظيفة، بينما حلت سادساً من حيث التكلفة الاستثمارية بقيمة 14.1 مليار دولار، وذلك استنادا لقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم “FDI Markets” .

وفيما يتعلق بأهم المدن العربية المستقبلة للمشاريع الأجنبية، واصلت دبي تصدرها المقدمة كأكبر مستقبل بعدد 989 مشروعا بما نسبته 49.4 في المائة من الإجمالي، فيما حلت أبوظبي في المركز الثالث بعدد 159 مشروعا بما نسبته 7.9 في المائة من الإجمالي، كما استقبلت الشارقة 19 مشروعا، ورأس الخيمة 10 مشاريع.

وعلى صعيد مشاريع الاستثمار العربي البيني، حلت الامارات كأكبر مصدر للمشاريع في المنطقة بعدد 144 مشروعا، ومن حيث التكلفة الاستثمارية بقيمة 43.7 مليار دولار بحصة 66 في المائة من الإجمالي العربي البالغ 66.3 مليار دولار خلال العام 2023.

أما على صعيد الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد خلال العام 2023 وفق بيانات “الاونكتاد”، فقد حلت الامارات في المرتبة الأولى عربيا بقيمة 30.7 مليار دولار وبحصة بلغت 45.4 في المائة من الإجمالي الوارد للدول العربية والبالغ 67.7 مليار دولار للعام نفسه .

كما حلت الامارات أيضا في المرتبة الأولى عربيا بقيمة 225 مليار دولار وبحصة بلغت 21 في المائة من إجمالي أرصدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التراكمية الواردة للدول العربية والتي تجاوزت التريليون دولار بنهاية العام 2023.

وأكد التقرير السنوي أهمية أن تواصل حكومات الدول العربية الإصلاحات الاقتصادية التي تسهم في تعزيز مناخ الاستثمار والأعمال على أراضيها وبما يجعلها وجهة مستقطبة للاستثمارات الأجنبية بمختلف أنواعها، مع ضرورة متابعتها للمؤشرات الحاكمة لمناخ الاستثمار الصادرة عن الجهات الدولية بصفة دورية والعمل على تحسين ورفع ترتيبها في تلك المؤشرات من خلال دراسة التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال ووفق جدول زمني محدد لتسهيل عملية الاستثمار وتحفيز المستثمرين العرب والأجانب.وام


مقالات مشابهة

  • جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة شهرية بعنوان “جمالية الخط العربي”
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • “الهوية والجنسية” تبدأ إصدار جواز السفر بصلاحية 10 أعوام لمن في سن 21 عاماً فأكثر
  • “الفاف” والأندية المحترفة يهنؤون الأمة الاسلامية بالسنة الهجرية الجديدة
  • “الهوية والجنسية” تبدأ إصدار جواز السفر بصلاحية 10 أعوام لمن في سن 21 عاما فأكثر
  • صناعة “الخمير” في اليمن تقاوم الأزمات
  • استشاري في أمراض القلب: “الفرقعة الكهربائية” عند ملامسة جسم لآخر لا تدل على وجود كهرباء “زائدة”
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط
  • فقدت وثيقة سفرها ولم تهتم.. روسية تُفاجأ بأنها متزوجة من رجل لا تعرفه