شيخ الأزهر: من الإلحاد في الأسماء الحسنى تفسير بعضها بما يوهم أن الله مشابه للخلق
تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT
قال شيخ الأزهر، إن في قوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى" تقديم للخبر على المبتدأ بما يفيد القصر، قصر شيء على شيء، فإذا قدمت الخبر على المبتدأ، فلا بد أن يكون ذلك لسبب بلاغي، وهو هنا إفادة قصر الخبر على المبتدأ، فعندما تقدم الخبر "لله" على المبتدأ "الأسماء الحسنى" دل ذلك على انحصار الخبر في المبتدأ، بمعنى أن الأسماء الحسنى لله وحده، فإنه لو قال "الأسماء الحسنى لله"، من الممكن أن يفهم منها أنها لله ولغيره، لكن حين قال "لله الأسماء الحسنى" فلا يمكن أبدا أن يفهم منها أن الأسماء الحسنى تتعدى لفظ الجلالة، لذلك تم تقديم الخبر على لإفادة القصر والحصر.
وأوضح، في الحلقة الثالثة من برنامج "الإمام الطيب"، أن الأسماء الحسنى منها أسماء مختصة لا يصح أن يتسمى بها غير الذات الإلهية، ومنها أسماء يجوز إطلاقها على الغير ولكن بإطلاق مختلف عن إطلاقها بالنسبة لله سبحانه وتعالى، ومن أول الأسماء التي اختص بها الله جل وعلا ولا يمكن أن يتسمى بها أحد هو لفظ "الله"، ولم يحدث أن سمعنا أن شخصا ما سماه قومه "الله" وأصبح ينادى بهذا الاسم، في دلالة على أن الله سبحانه وتعالى قد حفظ هذا الاسم من أن يطلق على غيره، وكذلك اسم "الرحمن" واسم "الحكم" أيضا، لا يصح أن يتسمى بها أحد غيره، مضيفا أن هناك أسماء يجوز أن يوصف أو يتسمى بها البشر، مع ملاحظة أنه حين يطلق على شخص يكون مغايرا تماما لإطلاقه على الذات الإلهية، فالفرق بين الوصفين هو الفرق ما بين الذاتين، فهذا خالق منزه عن النقائص وهذا مخلوق مملوء نقائص، هذا علمه أزلي وحاضر وأبدي وهو يعلم الأشياء قبل حدوثها، وهذا علمه قاصر على ما يراه أو ما يصل إليه.
الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريفوأشار الإمام الأكبر إلى أن القرآن الكريم فيه بعض الآيات نسبت فيها أوصاف الأسماء الحسنى لبعض البشر والأنبياء، ومن ذلك قوله تعالى "اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"، وقوله "إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا"، فالقرآن سمى بعض الناس والأنبياء بأسماء الله الحسنى، منها سميع وبصير، وأيضا قوي مثلا مع سيدنا موسى، "إن خير من استأجرت القوي الأمين"، فالقرآن فيه أسماء من أسماء الله الحسنى سمي بها غيره من الناس والأنبياء، إلا أن الفرق بين الإسمين هو الفرق ما بين المسميين، فالمسمى الإلهي منزه عن النقائص والبشري محوطة بنقائص لا نهاية لها.
الإلحاد هو الانحراف من الحق إلى الباطلوحول قوله تعالى "فذروا الذين يلحدون في أسماءه"، بين الإمام الأكبر أن الإلحاد هو الانحراف من الحق إلى الباطل، وعن الصواب إلى الخطأ، وهذا هو الانحراف، ومن هذا المنطلق، هناك من ألحد في اسماء الله الحسنى، فأخرجها عن المعاني التي وضعت له هذه الأسماء، والمراد هنا المشركون، فهم الذين ألحدو في أسماء الله الحسنى، فكانوا مثلا يأخذون حروف هذه الأسماء ويدخلوها في أسماء آلهتهم، ومن ذلك تسمية أوثانهم "اللات والعزى" من "الله العزيز"، و"مناة الثالثة الأخرى" من "المنان"، فهم أخذوا أسماء الله الحسنى وانحرفوا بها عن طريقها المستقيم وأطلقوا حروفها على الأوثان، مضيفا أن من الإلحاد أيضا تفسير الأسماء الحسنى بما يوهم أن الله مشابه للخلق، على غرار من يفسرون قوله "فاصبر انك بأعيننا"، أن الله له عين، فهناك من يفسر اسمه تعالى "سميع"، أن الله له أذن، واسمه تعالى "بصير" أن الله له عين، فهم بذلك ألحدوا فيها، لأنهم انحرفوا بها عن معناها وقربوا بها بين الله والبشر.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأسماء الحسنى الإمام الطيب الذات الإلهية الحكم أسماء الله الحسنى الأسماء الحسنى شیخ الأزهر أن الله
إقرأ أيضاً:
تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة.. ما علاقته بزيادة الرزق؟
تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة.. يعد حلم العمرة ورؤية الكعبة المشرفة من أكثر الأحلام التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، إذ تحمل في طياتها معاني روحية وعاطفية عميقة ترتبط ارتباطا وثيقا بالإيمان والروحانية.
تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة لابن كثيروجاء تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة في تفسير ابن كثير، حيث رأى أن رؤية العمرة والكعبة في المنام تكتسب دلالات عظيمة، تتنوع بين البشرى بالرزق الكثير، والبركة في الحياة، والتحقق من النوايا الطيبة، والتقرب إلى الله وهناك تفسيرات آخري كثيرة.
الكعبة المشرفةويعد تفسير حلم الذهاب للعمرة ورؤية الكعبة في المنام، من الرؤى المحمودة والمبشرة بالخير، وفقًا لما ورد عن المفسرين مثل ابن كثير، إذ أن العمرة في الحلم تعتبر رمزا للطهارة والبركة، ورؤية الكعبة بشكل خاص تمثل إشارة قوية إلى الفرج والرزق وزيادة البركة في الحياة.
العمرة في المنامتعبر العمرة في المنام عن الطهارة من الذنوب والتوبة النصوح، وقد تشير إلى بداية جديدة في حياة الحالم مليئة بالخير. إذا رأى الشخص في منامه أنه يؤدي العمرة، فهذا قد يعني أنه سيحقق أهدافه المرجوة في الحياة وأنه يسير على الطريق الصحيح، كما قد يكون دليلًا على تحسن أوضاعه المادية والروحية.
الكعبة المشرفة رؤية الكعبة في المناموتمثل الكعبة بيت الله المقدس وهي رمز للإيمان والبركة في حياة الحالم، إذا رأى الشخص الكعبة في المنام، فهذا قد يشير إلى الرغبة في التوبة والتقرب إلى الله، أو أن الحالم يمر بفترة من الطمأنينة الروحية، ويقترب من تحقيق أهدافه الحياتية والعملية.
الكعبة المشرفة ما تفسير العمرة في المنام؟حسب تفسير ابن كثير، تعتبر علامة إيجابية تحمل الكثير من الأمل والطمأنينة. فهي تدل على عدة معاني:
التوبة والنقاء الروحيقد يعبر عن توبته من الذنوب والآثام، وعودته إلى الله عز وجل بنية صافية.
الراحة النفسيةقد تشير إلى شعور الشخص بالراحة النفسية والسكينة بعد فترة من التوتر أو الضغوط.
الكعبة الشريفة التحقق من الطموحاتقد تكون العمرة في الحلم دلالة على اقتراب تحقيق الأهداف والنجاح في الحياة، خاصة إذا كانت الرغبة في القيام بالعمرة قوية ومصاحبة للحلم.
رؤية العمرة في المنامبداية جديدة من الروحانية والبركة
في تفسير ابن كثير، يُعتبر حلم العمرة في المنام من الرؤى المحمودة التي تحمل بشرى سارة للشخص الحالم، سواء كان رجلًا أو امرأة. ويرتبط الحلم بالعمرة بمعاني روحية عظيمة، حيث يُعتبر ذلك دلالة على أن الشخص في طريقه إلى التطهر والنقاء الروحي. فكما أن العمرة في الواقع تمثل رحلة تطهير النفس من الذنوب، فإن رؤيتها في الحلم قد تعكس بداية جديدة مليئة بالبركة والنقاء.
الكعبة المشرفةيعتبر ابن كثير أن رؤية العمرة في المنام تدل على التوبة النصوح والتغيير الإيجابي في حياة الرائي إذا كان الشخص يعاني من ذنب أو ضائقة، فإن الحلم بالعمرة يرمز إلى اقتراب حل تلك المشاكل أو التخلص من الضغوط. قد تكون العمرة في المنام إشارة إلى أن الشخص قد بدأ في الابتعاد عن الذنوب والتوبة بصدق، وأن الله سبحانه وتعالى سيغفر له ويمنحه الراحة النفسية والروحانية.
أما إذا كانت الرؤية مرتبطة بشخص يسعى لتحقيق هدف معين، سواء كان في الحياة الشخصية أو المهنية، فإن العمرة في المنام قد تشير إلى قرب تحقيق هذا الهدف، واستجابة دعائه، وتحقيق رغباته بإذن الله.
الكعبة المشرفةاقرأ أيضاًتفسير حلم الحمل في المنام للمتزوجة لابن سيرين
تفسير حلم رؤية الحي للموت في المنام.. خير ولا شر؟
تفسير حلم نزول المطر للمتزوجة لابن سيرين