تناول أحدث التقارير الصادرة عن وكالة التصنيف العالمي «فيتش» بعض التوقعات بشأن حالة النمو الاقتصادي العالمي للعام الجاري والعام الذي يليه 2024 و2025 وتمحورت التوقعات تجاه حدوث نموًا إيجابيًا في معدلات الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تتراوح من 0.3% إلى 2.4% لعام 2024، فيما ثبتت الوكالة توقعاتها حول نسبة النمو لعام 2025 عند 2.

5%.

وتوقعت فيتش أن يلجأ البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي إلى تخفيض أسعار الفائدة حوالي 3 مرات خلال العام الجاري والتخلي عن سياسة التشديد النقدية، وعلى الرغم من قراءة مؤشرات التضخم التي تشير إلى وجود ارتفاع مستمر وذلك وفقاً للبيان الأخير الصادر عن محافظ بنك الفيدرالي الأمريكي "جيروم باول" الذي يشير إلى ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع معدلات المستهلكين، إلا أن فيتش رجحت بشكل كبير أن يسجل الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي انخفاض لسعر الفائدة بمعدل 3 مرات بما تبلغ نسبته 75 نقطة أساس فقط لاغير، وهو ما يخالف التصاريح الصادرة من أعضاء لجنة السياسة النقدية بالفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي بشكل مستمر.

الولايات المتحدة الأمريكية

ورجحت فيتش أن يبلغ حجم الناتج الإجمالي المحلي في الولايات المتحدة حوالي 2.1% للعام الحالي، بما تشير التوقعات بزيادة في النسبة المتوفعة عن النسبة التي توقعتها الوكالة في شهر ديسمبر من العام المنصرم والتي كانت عند مستوى 1.2%.

الصين

وتراجعت توقعات فيتش فيما يخص الناتج المحلي الإجمالي لدولة الصين عند مستوى 4.5% خلال العام الجاري 2024.

الاتحاد الأوروبي

وتماثلت توقعات وكالة التصنيف العالمية بالنسبة لمنطقة اليورو بتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي عند مستوى 0.6%، لافتة إلى أن قراءتها التي تؤكد وجود حالة ركود قائم في منطقة اليورو.

وكانت قراءتها الأولية إيجابية للحالة الاقتصادية القائمة في دولة ألمانيا الوقت الحالي، حيث جاءت القراءات تفيد بأنه على الرغم من الكبوات التي عاني منها الاقتصاد الألماني إلا أنه من غير المرجح أن معاودة الحالة الاقتصادية السابقة إلى التكرار مرة أخري.

اقرأ أيضًامحافظ البنك المركزي: رفع الفائدة بنسبة 6% لاحتواء التضخم ودعم المواطن

تقرير | أسعار الذهب تهوي عالمياً.. وهذا هو السبب

خبير: طرح «بنك مصر» قروضًا بأسعار فائدة أقل من سعر الكوريدور لا يجلب خسائر

كل ما تريد معرفته عن انضمام مصر لـ «البريكس»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الفائدة الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم البنك الفيدرالي الأمريكي البنك المركزي الأوروبي الفيدرالي الأمريكي المركزي الأوروبي الناتج المحلي الناتج المحلي الأجمالي العالمي الناتج المحلي الإجمالي انخفاض أسعار الفائدة معدلات التضخم وكالة فيتش الفیدرالی الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟

شهدت أسعار المشغولات الذهبية، ارتفاعًا طفيفًا بالأسواق المصرية ومحلات الصاغة خلال تعاملات اليوم الخميس 4-7-2024، بقيمة 15 جنيهًا في سعر الجرام ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية نحو 3175 جنيهًا مقابل سعر أمس 3160 جنيها، وسط تذبذب أسعار المعدن النفيس في السوق المحلي مع استمرار ثبات أوقية الذهب .

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الخميس

 

وقالت شعبة الذهب فى مصر، أن سعر جرام الذهب عيار 21 يسجل 3175 جنيها الآن وسعر جرام الذهب اليوم عيار 24 يسجل 3629 جنيها وعيار 18 يسجل 2721 جنيها.

وسجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاع بنسبة 0.7% ليسجل الذهب أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع عند 2347 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2345 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2330 دولار للأونصة.

أبرز الأحداث أمس كان حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول وقد توقع أن التضخم في الولايات المتحدة قد يعود إلى هدف البنك المركزي البالغ 2٪ بحلول أواخر عام 2025 أو العام التالي، لكنه أشار إلى أن أعضاء الفيدرالي سيأخذون مزيد من الوقت قبل طرح تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة.

كما أشار باول إلى أن سوق العمل وهو المحرك الرئيسي للتضخم يظهر علامات على التباطؤ، مع تراجع الزيادات في الأجور نحو مستويات أكثر استدامة.

وقال إن الفيدرالي حقق تقدم كبير في خفض وتيرة الأسعار تجاه المستهدف 2٪، ولكنه أضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كان الاتجاه الهابط مستدام.

تعد تصريحات باول بمثابة مقدمة قبل صدور محضر اجتماع السياسة النقدية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يصدر اليوم، وهو الاجتماع الذي شهد تثبيت أسعار الفائدة وتوقع أعضاء البنك بخفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام انخفاضًا من ثلاث مرات وفقاً لتوقعاتهم السابقة في مارس.

ومع ذلك لا تزال الأسواق المالية تتوقع استمرار تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، ويراهنون على أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بخفض الفائدة مرتين في عام 2024 بدءًا من سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • في تقرير لـ الكونجرس.. الاحتياطي الفيدرالي يُلمح إلى قرب خفض الفائدة
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة