المصري اليوم:
2024-06-29@23:52:56 GMT

الكنيسة المارونية تختتم احتفالات «مار شربل»

تاريخ النشر: 24th, July 2023 GMT

الكنيسة المارونية تختتم احتفالات «مار شربل»


اختتمت إيبارشية القاهرة المارونية، احتفالات «مار شربل»، والتي كانت قد بدأت منذ اسبوع، حيث خصص سيادة مطران الإيبارشية (جورج شيحان) هذا العام أسبوعا كاملا للاحتفال بالقديس كعادة غير مسبوقة في الابرشية التي شهدت تجمع كل الطوائف الكاثوليكية في مصر للاحتفال بقديس الكنيسة الجامعة، ومواصلة مسيرة السنودسية.

أخبار متعلقة

رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان يرأس يوم الدعوات

المطران جورج شيحان يحتفل بعيد القديس يوسف شفيع العائلة المارونية

رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية يحتفل بعيد مار مارون بالإسكندرية

أقيم القداس الاحتفالي الأخير بتذكار القديس، أمس، وترأس الصلاة المطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر.

شاركه صلاة القداس كلا من: الخوري نادر جورج، والخوري نبيل هب الريح، والخوري جوزيف طيرة. حضر صلاة القداس معالي السفير على الحلبي، سفير لبنان في القاهرة، والمنسينيور مارسيل ديوف سكرتير السفير البابوي، والأب جودت قذي من رهبنة الدومنيكان، وعددا كبير من أبناء الرعية.

ورحب المطران بضيوف الكاتدرائية في بداية حديثه، وشكر كل المطارنة والأساقفة والآباء الذين شاركوا بطقسهم وليتورجياتهم المختلفة وبجوقاتهم وكورالهم وشمامستهم في الاحتفال على مدار أيام الأسبوع.

وألقى المطران كلمة العظة وقال فيها: «إن أسبوعا جمعنا بطقوس مختلفة في قلب الكنيسة الكاثوليكية، أردنا علامة مرئية تظهر أننا نستطيع أن نكون معا، ونصلي معا»، مضيفا «لقد سمع شربل صوت الرب يسوع يقول له:» تعال واتبعني«، ومن هنا علينا أن نختار ونحسن الاختيار، إن المراحل التي عاشها القديس شربل في الدير كراهب ملتزم مصلى أمينا لنذوره الرهبانية هي جوابا لكل مكرس ليدرك أن الحياة مع الله هي خير من كل شيء ومن كل مجد أرضي».

الكنيسة المارونية إيبارشية القاهرة المارونية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

القديس بشاي أنوب.. سيرة ساهمت في ثراء التراث المسيحي

أعادت الكنيسة الأرثوذكسية، أمس الأربعاء الموافق  19 بؤونه حسب التقويم القبطي، ذكرى  استشهاد القديس بشاي أنوب، من الأسماء الخالدة في سطور التاريخ المسيحي والذي قدم العديد من أجل الإيمان والثبات على عقيدته الروحية المؤمنة.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط القديس مويسيس.. رمز العطاء والرهبنة في التراث الأرثوذكسي

يفيض كتاب حفظ التراث المسيحي والقراءات اليومية "السنكسار" بالعديد من القديسين الذين قدموا الكثير في سبيل تمسكهم بالإيمان ولم يكلوا من إثبات عقيدتهم أمام التحديات والاضطهاد الذي مر بها كل من اتبع السيد المسيح في عصور وصفها التاريخ القبطي بعصور الظلام  من شدة ما تعرض له المؤمنون آنذاك.

 القديس بشاي أنوب


وعن سيرة هذا القديس، يذكر التاريخ القبطي أنه من مواليد ببلدة بانايوس وهى قرية تتبع حاليا إيبارشية دمياط والبراري، وكان القديس بشاي من جند قبريانوس والي أتريب.

ومن أبرز المحطات التي مرت بها الكنيسة هى عصور الظلام فحين بدأ الاضطهاد على المسيحيين، مضى هذا القديس  إلى الوالي ورفض أن يشارك فيما يصنعه بل ازداد قوة وتحدي واعترف أمامه بإيمانه واتباعه للسيد المسيح.

يتحدث التاريخ أن هذا الاعتراف لم يمر بسكون بل غضب الوالي وأمر بتعذيب ثم أرسله إلى أريانوس والي أنصنا  وهى حالياً قرية الشيخ عبادة شرقي ملوي.

لم يخشى القديس بشاي جبروت الوالي ووقف أمامه بصراحه بثبات عن الإيمان ويخبره أن شتى أنواع العذاب لم تمكنهم من نوع عقيدة التي تفيض في وجدانه،  وظل يجاهر أمامه بإيمانه، فعذبه الوالي كثيراً ثم أمر جنوده بقطع رأسه  ونال إكليل الشهادة من أجل المسيح ونال مصير القديسين في هذه العصور المظلمة.

ولا تزال تحرص الكنيسة على إعادة إحياء ذكرى هؤلاء القديسين الذين عاشوا من أجل نشر الإيمان وقدموا أرواحهم في سبيل تمسكهم به، ورحلت أجسادهم وظلت سيرتهم تنير وتفيض بها مجالس الأقباط عبر العصور تكريما وتقديراً لما ساهموا في تقديمه من تعاليم وثبات ومبادئ باقية إلى أبد الدهر.

مقالات مشابهة

  • عقار يلتقي وفد الكنيسة الأسقفية ويشدّد على خطوة
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس اللقاء الأول للجنة الأسقفية للمهاجرين بـ "الكاثوليكية"
  • أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام
  • اساقفة الانتشار في الكنيسة المارونية في استضافة الاباتي رزق
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام
  • القديس بشاي أنوب.. سيرة ساهمت في ثراء التراث المسيحي