ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن واشنطن وطهران الخصمان الدائمان في أروقة السياسة اجتمعا في محادثات سرية غير مباشرة في سلطنة عمان، فرضتها على ما يبدو الجبهة المتوترة في البحر الأحمر.

الإعلام العبري: الولايات المتحدة الأمريكية أجرت محادثات سرية مع إيران إيران تطلب طرد إسرائيل من لجنة المرأة بسبب قتل الفلسطينيات في غزة

ورغم نفي ايران إجراء مفاوضات مع الجانب الأميركي فيما يتعلق بملف البحر الأحمر، فإن مساعدة وزير الخارجية الأميركي باربرا ليف، أكدت في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" أن واشنطن تمتلك قنوات تواصل مع إيران ودعتها لتفادي التصعيد.

وأجرت الولايات المتحدة محادثات سرية مع إيران في يناير في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على الحوثيين باليمن لإنهاء هجمات السفن في البحر الأحمر هي الأولى منذ 10 أشهر.

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي، بينما مثّل إيران نائب وزير الخارجية علي باقري.

المحادثات كانت غير مباشرة بل تمت عبر مسؤولين عُمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأميركيين.

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات في فبراير ولكن تم تأجيلها عندما انخرط الجانب الأميركي في جهود الوساطة للتهدئة في غزة.

ونفت ايران ما ذكرته الصحيفة حول المفاوضات سرية مع الولايات المتحدة بشأن تطورات البحر الأحمر.

ونقلت وكالة "إيرنا" عن مصدر مطلع بأن تبادل الرسائل والمحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة ينحصر فقط في إطار مفاوضات رفع العقوبات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محادثات سرية البحر الأحمر واشنطن طهران إيران محادثات سریة

إقرأ أيضاً:

«اللكمة» توقف الأميركي وياه مباراتين!

واشنطن (د ب أ)
تقرر إيقاف تيموثي وياه، جناح منتخب الولايات المتحدة، مباراتين بسبب البطاقة الحمراء التي حصل عليها خلال خسارة الفريق 1-2 أمام بنما ببطولة كأس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا».
وتلقى وياه بطاقة حمراء في الدقيقة 18 من عمر المباراة، التي جرت ضمن منافسات الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للمسابقة المقامة حاليا في الولايات المتحدة، بعد أن وجه لكمة في رأس رودريك ميلر، مدافع منتخب بنما، دون كرة.
وبناء على هذا القرار، سيفتقد المنتخب الأميركي خدمات وياه خلال لقائه ضد أوروجواي في الجولة الثالثة «الأخيرة» من دور المجموعات، كما سيغيب أيضاً عن لقاء الفريق «المحتمل» بدور الثمانية في المسابقة.
كما تم إيقاف كوكو كاراسكيلا لاعب بنما، الذي حصل على بطاقة حمراء في الدقيقة 88 بسبب ركله كريستيان بوليسيتش، قائد منتخب الولايات المتحدة، مباراة واحدة.
واعتذر ويا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد المباراة عن البطاقة الحمراء، التي تسببت في قلب الأمور رأساً على عقب في اللقاء، حيث تقدم المنتخب الأميركي بهدف، قبل أن يرد منتخب بنما بهدفين، ليظفر بالنقاط الثلاث في النهاية.
وفي حديثه لمحطة (فوكس) الأميركية قال وياه: «أنا على ما يرام، من الواضح أن هذه الظروف الآن، أعتقد أن وضع فريقي في هذا الموقف، لم يكن في نيتي على الإطلاق».
أضاف وياه «أعتقد أنه تم تصويري على أنني شخص عنيف وعدواني، وأنا لست كذلك، هذا النوع من الاتهام يؤلمني بشدة، ومن ثم فإن رؤية إخوتي وهم مضطرون لأن يسلكوا طريقاً مختلفا للوصول إلى هدفنا الرئيسي، فهذا أمر مؤلم حقاً».

أخبار ذات صلة مارتينيز يتمقص دور ميسي ويقود الأرجنتين للصدارة في «كوبا أميركا» تعديل أميركي على مقترح اتفاق وقف الحرب في غزة

مقالات مشابهة

  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟
  • «اللكمة» توقف الأميركي وياه مباراتين!
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة