أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في إصبع الجليل، فيما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارتين على محيط بلدة كونين في القطاع الأوسط من جنوب لبنان. يأتي ذلك في حين استبعد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبناني عبد الله بو حبيب أن تشن إسرائيل حربا برية على بلاده.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد قال إن طائرات حربية قصفت منشآت عسكرية لحزب الله في منطقتي ميس الجبل وعيتا الشعب في جنوب لبنان.

وأضاف المتحدث أن المدفعية قصفت طوال أمس الأربعاء منطقة وادي الحامول في جنوب لبنان، لكنه لم يحدد المواقع التي تم استهدافها.

وشنت الطائرات الإسرائيلية أمس غارات على بلدات عَيتا الشعب، وميس الجبل، ومنطقة اللبونة، ومحيط بلدات الناقورة وعَلـْما الشعب وياطر والقنطرة.

وقال حزب الله إن مقاتليه نفذوا أمس الأربعاء 5 هجمات على القوات الإسرائيلية، قبالة الحدود اللبنانية وفي مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة.

وأعلن الحزب أنه استهدف بالصواريخ مواقع زِبدين ورويسات العلم والعَبّاد وثكنة راميم. كما استهدف تجمعا للجنود شرقي موقع حانيتا.

استبعاد وتوقعات

سياسيا، استبعد بو حبيب أن "تشن إسرائيل حربا برية على لبنان لأنها تعرف بأن هكذا حرب لن تكون نزهة بالنسبة لها"، متوقعا "أن تطول حرب الاستنزاف التي تشنها إسرائيل عبر مسيراتها".

وأمس الأربعاء قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن المطلوب هو وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل نهائي، وليس التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار. وأضاف أن لا أحد يمكنه أن يصدق أن الولايات المتحدة غير قادرة على وقف هذه الحرب، وأن مواقفها الأخيرة تظهر خداعا ونفاقا، وفق تعبيره.

ويكرر حزب الله القول إن وقف هجماته ضد إسرائيل مرتبط بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. لكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت شدد مؤخرا على أن أيّ هدنة في غزة لن تحيّد إسرائيل عن هدفها الرامي إلى إبعاد حزب الله من جنوب لبنان، محذرا من أنه إذا تعذر إيجاد حل دبلوماسي للوضع "فسنفعل ذلك بالقوة".

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمرة على قطاع غزة تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تبادلا لإطلاق النار بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود

وأدّى التصعيد الراهن بين حزب الله وإسرائيل إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان في المناطق الحدودية في الجانبين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

مقتل أول جندي لبناني منذ بدء إسرائيل تصعيدها الأخير

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الاثنين مقتل عسكري جراء ضربة من مسيّرة إسرائيلية، استهدفت دراجة نارية لدى مرورها على حاجز في جنوب لبنان، ليكون بذلك أول جندي يقتل منذ بدء إسرائيل شن غارات كثيفة على مناطق عدة.

وقال الجيش في منشور على منصة إكس "استُشهد أحد العسكريين نتيجة استهداف مسيّرة تابعة للعدو الإسرائيلي دراجة نارية أثناء مرورها عند حاجز" في منطقة الوزاني الحدودية مع إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الغارة الإسرائيلية التي استهدفت شرق صيدا في جنوب لبنان الأحد إلى 45 شخصا، في وقت تكثّف فيه إسرائيل من غاراتها على جنوب البلاد وشرقها وعلى ضاحية بيروت الجنوبية، كما أعلنت مقتل 6 مسعفين من هيئة تابعة لحزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان. واستهدفت الغارة، وفق "الوكالة الوطنية" مركزا للهيئة الصحية في بلدة سحمر في البقاع الغربي، ما أسفر عن مقتل "ستة مسعفين وإصابة أربعة بجروح".

وقالت الوزارة إن عدد القتلى ارتفع إلى 45 والجرحى إلى 70، في "تحديث لحصيلة الاعتداء الإسرائيلي أمس (الأحد) على عين الدلب". وكانت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية تحدّثت عن غارة استهدفت مبنى في هذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن عن عملية برية جنوب لبنان.. وحزب الله يضرب تل أبيب
  • إسرائيل تبدأ عملية برية محدودة في جنوب لبنان بإسناد جوي ومدفعي
  • عاجل- إسرائيل تبدأ عملية برية ضد حزب الله.. تصعيد جديد في الصراع الحدودي
  • يديعوت أحرونوت: نحو 10 صواريخ قادمة من جنوب لبنان سقطت بمناطق مفتوحة في إصبع الجليل
  • بايدن: أنا على علم بتقارير بشأن شن إسرائيل عملية برية في لبنان
  • مقتل أول جندي لبناني منذ بدء إسرائيل تصعيدها الأخير
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه إصبع الجليل والجولان شمال إسرائيل
  • جيش الاحتلال: رصد إطلاق 10 صواريخ من جنوب لبنان على الجليل الغربي
  • أنباء عن إطلاق إسرائيل عملية برية محدودة في جنوب لبنان