استعرض مقال للكاتب الصحفي أريئيل كهانا، نشرته صحفية "إسرائيل اليوم" العبرية، عزم الاحتلال مهاجمة رفح المدينة المكتظة بالنازحين جنوبي قطاع غزة.

ويقول كهانا نقلا عن مصدر سياسي، إن هناك توافقا في الرأي بالمستوى السياسي وفي قيادة الجيش بأنه لن يكون ممكنا تحقيق اهداف الحرب، وعلى رأسها تدمير قدرات حماس دون احتلال مدينة رفح.



وبحسب المصدر، فإن جملة اعتبارات رفض تفصيلها، تؤخر في هذه المرحلة بدء العملية، ومع غياب صفقة تبادل أسرى مع حماس فإن البدء بالمناورة البرية في المدينة سيكون في غضون بضعة أسابيع في أقصى الأحوال. 



وأكد المصدر، "قبل الهجوم العسكري سيحرك الجيش الإسرائيلي السكان المدنيين إلى مناطق أخرى، وهذه المرحلة المسبقة كفيلة بأن تنطلق على الدرب في الأسابيع القريبة القادمة، إلا إذا كانت صفقة محتجزين توقف العملية".

وكشف المصدر، "أن الجيش الإسرائيلي سيجند قوات احتياط إضافية بسبب نطاق الجهد اللازم لتصفية أربع كتائب من حماس تعمل في المدينة الجنوبية".

"مؤيدون ومعارضون"
إلى ذلك، نشر في "بوليتيكو"، أن بايدن يفكر باشتراط المساعدات العسكرية لإسرائيل بالمناورة البرية في رفح. 

كما نشر أن الأشخاص في محيط الرئيس الأمريكي محبطون من الإدارة الفاشلة للأزمة الإنسانية في القطاع ويبحثون في تفعيل قيود مختلفة على "إسرائيل".

في خطاب ألقاه في مؤتمر أيباك نقل نتنياهو رسالة، أغلب الظن لإدارة بايدن، بأن "لا يمكن تأييد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وبعدها الاعتراض على إسرائيل عندما تنفذ هذا الحق".

وتابع، "أنتم لا يمكنكم أن تقولوا أنكم تؤيدون هدف إسرائيل في إبادة حماس وبعد ذلك تعارض إسرائيل عندما تتخذ الأعمال اللازمة لتحقيق هذا الهدف". 

وشدد "أنكم لا يمكنكم ان تقولوا انكم تعارضون استراتيجية حماس لاستخدام المدنيين كدرع بشري وبعدها تتهمون إسرائيل بالضحايا المدنيين الذين هم نتيجة استراتيجية حماس".



وأكد نتنياهو، "أن إسرائيل ستنتصر في هذه الحرب مهما يكن لاجل الانتصار في هذه الحرب علينا أن نبيد كتائب الإرهاب المتبقية لحماس في رفح، انتصارنا في متناول اليد اعرف ان الأغلبية الساحقة من الشعب الأمريكي يقف معنا"، 

بايدن لن يتحدث في الكنيست
الرئيس بايدن، الذي قال قبل نحو أسبوع فقط انه يفكر بالوصول الى اسرائيل لالقاء كلمة في الكنيست، شدد الان على أنه لن يتحدث في المقر في القدس.



"لا، لا هذه اللحظة"، أجاب الرئيس الأمريكي على سؤال المراسلين حول الموضوع. بالنسبة للقاء مع نتنياهو قال بايدن انه لا يوجد امر كهذا في المخطط وأضاف: "لنرى ما سيحصل". 

في نهاية الأسبوع اجري لقاء صحفي مع بايدن وقال انه يريد أن يصل مرة أخرى إلى إسرائيل ليتحدث مع الشعب الإسرائيلي، لكنه لم يفصل فيما اذا كانت تجرى مداولات حول هذه الامكانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال رفح غزة الهجوم هجوم غزة الاحتلال رفح عملية عسكرية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لـCNN حول مصير حسن نصرالله: قد يأتي التأكيد بأي لحظة

(CNN) -- قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه "من السابق لأوانه" معرفة ما إذا كانت الضربة التي استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ناجحة.

وأضاف المسؤول: "إنها مسألة وقت..."، مشيراً إلى أن الأمر استغرق أسابيع للتأكد من "نجاح عملية إسرائيلية في قتل القيادي في حماس محمد الضيف في غزة في الصيف".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • بايدن يؤكد ضرورة تجنب الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • أنباء عن توافق إسرائيلي على اجتياح بري محدود بلبنان
  • كاتب إسرائيلي: لا تنخدعوا باغتيال نصر الله فنتنياهو يقود إسرائيل إلى الهاوية
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • بروفيسور بهارفارد: أميركا توافق على كل ما تقوم به إسرائيل
  • مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لـCNN حول مصير حسن نصرالله: قد يأتي التأكيد بأي لحظة
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • هل تمكنت إسرائيل من اختراق حزب الله وفشلت مع حماس؟